الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 07:01

الكنيست تبحث معاناة النساء الصحية

العرب
نُشر: 02/07/08 14:08

عقدت في الكنيست يوم الثلاثاء ندوة خاصة حول معاناة النساء العربيات في القرى غير المعترف بها في النقب نتيجة انعدام الخدمات الصحية اللائقة للأهالي, حيث تتحمل النساء القسط الأوفر من تداعياتها وتأثيراتها على مستوى صحة العائلات العربية عامة والأطفال بوجه خاص. وقد دعت للندوة ونظمتها جمعية أطباء لحقوق الإنسان وجمعية "أوكسفام", وشارك فيها مجموعة من أعضاء الكنيست العرب واليهود.



  وفي مداخلته  ندد النائب حنا سويد بسياسة الحكومات المتعاقبة في اسرائيل تجاه القرى العربية غير المعترف بها, وخصوصا قضية حرمانها من الاعتراف الرسمي وحملات هدم البيوت ومصادرة الأراضي, وتجاهلها للاحتياجات الأساسية للأهالي. وأضاف النائب سويد أن معاناة الأهالي في القرى تتكرر كل يوم وكل لحظة وهي تتعلق بكافة تفاصيل الحياة, وخاصة في مجالات الصحة والتعليم.



ودعا النائب سويد إلى تكثيف النضال والتعاون بين كل الأطراف المعنية لممارسة الضغط على الحكومة لتقوم بواجباتها الأساسية تجاه الأهالي فورا, وعدم منحها الفرصة للتهرب من هذه الواجبات المعيشية الحارقة متذرعة بحجج واهية وممجوجة تتلخص في مخالفة الأهالي للقوانين وعدم قانونية ملكيتهم على أرضهم.

مقالات متعلقة