الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 18:02

انتهاء صلاة الجمعة في الحرم القدسيّ الشّريف بمشاركة 10 آلاف مصلٍّ

كلّ العرب- النّاصرة
نُشر: 18/09/15 11:40,  حُتلن: 19:55

 جاء في بيان كيوبرس:

 أعلنت الشرطة مساء أمس عن فرضها قيودا على دخول المصلين للمسجد الأقصى اليوم الجمعة

منعت القوات منذ صلاة الفجر المصلين ممن هم دون الاربعين عاما من الصلاة في المسجد الاقصى،الأمر الذي دفعهم للصلاة في الشوارع والطرقات القريبة من المسجد

الشيخ إسماعيل نواهضة لفت إلى الهجمة الإسرائيلية على المسجد الأقصى وخاصة في الأعياد اليهودية واقتحامه خلال هذا الأسبوع عدة مرات من قبل القوّات الإسرائيليّة والاعتداء على المصلين ومدير المسجد الأقصى وحراسه

 لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة:

قام شبان ظهر اليوم بالقاء حجارة تجاه قوات الشرطة عند باب العامود مع اعتقال القوات لمشتبه كما وفي طريق نابلس المجاورة تم القيام بأعمال اخلال بالنظام مع قيام القوات باستخدام وسائل التفريق 

انتهت ظهر اليوم الجمعة، الصلاة في الحرم القدسي الشّريف، بمشاركة الآلاف، من مختلف أنحاء البلاد، حيث لم تقع أحداث استثنائيّة. وعمّمت منى قواسمي من كيوبرس بيانًا جاء فيه: "أدى آلاف المصلين صلاة ظهر اليوم الجمعة داخل المسجد الأقصى المبارك، في ظل التشديدات العسكرية التي فرضتها القوّات الإسرائيليّة في مدينة القدس ومحيط المسجد. وحالت القيود التي فرضتها القوّات الإسرائيليّة وتحديد أعمار الرجال ما فوق الأربعين عاما، والحصار العسكري، دون وصول آلاف المواطنين للمسجد الأقصى".



وتابع البيان: "وذكر مسؤول الاعلام والعلاقات العامة في دائرة الأوقاف فراس الدبس أنه أدى نحو 9 آلاف مصل اليوم صلاة ظهر الجمعة في المسجد الأقصى، وأوضح أن الشّرطة قامت اليوم بإغلاق 3 بوابات للمسجد الأقصى، هي الحديد والقطانين والملك فيصل، في حين حلقت مروحية ومنطاد حراري في سماء الأقصى والقدس خلال صلاة الظهر. وألقى خطبة صلاة ظهر اليوم في المسجد الأقصى الشيخ إسماعيل نواهضة، الذي أكد فيها على مكانة المسجد الأقصى وضرورة الدفاع عنه والرباط فيه، ولفت إلى الهجمة الإسرائيلية على المسجد الأقصى وخاصة في الأعياد اليهودية، واقتحامه خلال هذا الأسبوع عدة مرات من قبل القوّات الإسرائيليّة والاعتداء على المصلين ومدير المسجد الأقصى وحراسه.

وأشار البيان: "وعقب انتهاء صلاة الجمعة نظمت نسوة وقفة احتجاجية على الدرجات بين المصلى القبلي ومسجد قبة الصخرة، ورفعن الأعلام الفلسطينية والمصاحف، ورددن هتافات مناصرة للمسجد الأقصى منها " لن يقسم الأقصى "و " بالروح بالدم نفديك يا أقصى". وأستنكر خطيب المسجد الأقصى الاعتداءات التي طالت المسجد والمصلين وحراس وموظفي دائرة الأوقاف الاسلامية، وشدد على أن المسجد الأقصى لكافة المسلمين في أنحاء المعمورة وليس فقط للفلسطينيين وحدهم. وتطرق في الخطبة الثانية إلى فضل الأيام العشر من ذي الحجة، وحث المسلمين على التضرع الى الله والاكثار من العبادة والدعاء في هذه الأيام".

وختم البيان: "ويشار الى أن محيط المسجد الأقصى يشهد منذ ساعات الفجر، حصارًا كاملًا من قبل القوّات الإسرائيليّة، التي نشرت المئات من عناصرها، ونصبت الحواجز العسكرية، وعرقلت حركة الدخول الى المسجد الأقصى المبارك، الأمر الذي دفع بمن لم يتمكنوا من الدخول، للصلاة في شوارع وأحياء القدس المحتلة محاطين بطوق عسكري خانق" إلى هنا نص البيان.

وكانت وكالة كيوبرس قد عمّمت بيانًا وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "فرضت القوات الاسرائيلية صباح اليوم الجمعة قيودا وتشديدات في مداخل مدينة القدس والبلدة القديمة والمسجد الأقصى. وانتشرت القوات في وسط المدينة وأزقة وشوارع البلدة القديمة، ونصبت الحواجز الحديدية، على مداخل بوابات البلدة القديمة الخارجية"، وفقا للبيان.


القدس اليوم- تصوير: كيوبرس

وأضاف البيان: "وكانت قد أعلنت الشرطة مساء أمس عن فرضها قيودا على دخول المصلين للمسجد الأقصى اليوم الجمعة، حيث سيسمح للرجال من سن 40 عاما وما فوق فقط بالدخول إلى المسجد الأقصى للصلاة، فيما سيسمح للنساء من كافة الأعمار بدخوله. وعززت القوات منذ مساء أمس من تواجدها وانتشارها بمدينة القدس ومحيط المسجد الأقصى. وتأتي تشديدات القوات عقب توقعات باندلاع مواجهات ومظاهرات منددة بجرائمه الأخيرة بحق المسجد الأقصى المبارك"، وفقا للبيان.

واختتم البيان: "ومنعت القوات منذ صلاة الفجر المصلين ممن هم دون الاربعين عاما من الصلاة في المسجد الاقصى، الأمر الذي دفعهم للصلاة في الشوارع والطرقات القريبة من المسجد"، وفقا للبيان.


تصوير الشّرطة

الشرطة: تم استخدام وسائل التفريق
وأفادت لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة في بيان وصل الى موقع العرب اليوم الجمعة أنه "قام شبان ظهر اليوم بالقاء حجارة تجاه قوات الشرطة عند باب العامود مع اعتقال القوات لمشتبه كما وفي طريق نابلس المجاورة تم القيام بأعمال اخلال بالنظام مع قيام القوات باستخدام وسائل التفريق وامساكها بزمام الامور هناك"، وفقا للبيان.

وأفادت الشّرطة أنّ "صلاة الجمعة انتهت في الحرم القدسي الشريف بهدوء، والتي شارك بها نحو 10 آلاف مصلِ، دون تسجيل احداث استثنائيّة تذكر، مع تفرق المصلين بأمن وسلام، مع مواصلة انتشار قوّات الشّرطة وحرس الحدود المعززة في المنطقة هناك وكافة أنحاء شرقي القدس والمدينة حفاظًا على السّلامة العامّة" بحسب البيان.

وفي سياق آخر، أفادت الشّرطة أنّ "مجموعة من الشبان الملثمين أقدمت بعد ظهر اليوم على رشق حجارة تجاه قوّات الشّرطة وحرس الحدود عند شارع سلمان الفارسي في حي الطور، مع تفريقهم من قبل القوّات باستخدام وسائل التفريق ممسكه في زمام الأمور" وفقًا للشّرطة.

وقالت الشّرطة: "قامت مجموعة من الشّبان بأعمال اخلال بالنظام تخللها رشق الحجارة والزجاجات الحارقة تجاه قوات من الشرطة وحرس الحدود في حي الطور مع إلقاء احدهم حجرًا اتجاه مجند حرس الحدود وأصابه بجروح طفيفة وألقى المدجند القبض على المشتبه بحيث تبين أنّه قاصر من السكان هناك البالغ من العمر نحو 17 عاما الذي تمت احالته للتحقيقات الجارية. وتمّ في حي الطور أيضًا القاء زجاجات حارقه تجاه سيّارة أمن وحراسة مما حدا بالحراس الى اطلاق عيار ناري بالهواء دون تسجيل اصابات بشريّة أو أضرار ماديّة. وفي حي العيسويه شرع بضعة عشرات من الشبان للقيام باعمال اخلال بالنظام مع قيام القوات بدفعهم الى داخل تخوم الحي مفرقه اياهم مسيطرة على زمام الامور" بحسب الشّرطة.

وعلم موقع العرب من الشّرطة أنّه "تمّ رشق حجارة تجاه قوّات الشّرطة وحرس الحدود التي ردت باستخدام وسائل التفريق، عند معبر قلنديا، كما تم إلقاء زجاجة طلاء تجاه القطار الخفيف، دون تسجيل اصابات في شمال القدس محور شعفاط، إلى جانب مواصلة القوّات بأعمال البحث والتمشيط وراء الضالعين الذين لاذوا بالهرب" بحسب الشّرطة.

وقالت الشّرطة: "خلال قيام قوّات من الشّرطة وحرس الحدود بتفريق اعمال اخلال بالنظام في حي جبل المكبر والتي شملت إلقاء حجارة وزجاجات حارقة تجاه القوّات واشعال اطارات مطاطيّة وحاويات القمامة وإغلاق عرض الشارع، تمّ إلقاء زجاجات حارقة تجاه قوّات من الشّرطة وإصابة عدد من افراد الشرطة بجراح طفيفة، بحيث تواصل القوّات فحص كافة التداعيات" بحسب الشّرطة.

وجاء في بيان الشّرطة: "تبيّن لاحقًا أنّ أعمال شغب واخلال بالنظام شملت إلقاء الحجارة وزجاجات مولوتوف حارقة تجاه قوّات الشّرطة وحرس الحدود المتمركزة بالقرب من الساحة المطلة على حي جبل المكبر، شارع مئير نكار حي ارمون هنتسيف المجاور، وقعت هناك. ودفعت القوات مثيري الشغب لداخل تخوم حي جبل المكبر حيث تواجد الكثير من الشباب الذين كانوا ينتظرون هناك مشعلين النار في الإطارات وحاويات القمامة التي وضعت على الطريق مشتبكين مع قوات الشرطة وحرس الحدود .وبينما هم حاول افراد الشرطة مغادرة مركبة الدورية لاعتقال راشقي زجاجات المولوتوف الحارقة، ألقيت زجاجات تجاههم مع دخولها سيّارة دوريّة الشّرطة، مما أدى إلى إصابة المجنّدين، بينما أفراد القوّة الذين شعروا في خطر مميت داهمهم، ففتحوا بإطلاق العيارات الناريّة في الهواء وتجاه راشقي زجاجات المولوتوف الحارقة وبالتالي ألقت القبض على اثنين من المشتبه بهم، وبلغ لاحقًا عدد المعتقلين 8 مشتبهين" بحسب البيان.


تصوير الشّرطة

وجاء في البيان: "أصيب في الأحداث 3 من رجال الشّرطة الذين اصيبوا بجروح طفيفة أحيلوا لاحقا الى مستشفى هداسا عين كارم وشعاري تصيدق بينما أصيب شاب مشتبه مقدسي بجراج واعتقل مع احالته للمستشفى. وتمكّنت القوّات في جبل المكبر من اعتقال 3 مشتبهين قاصرين اصافيين بالضلوع باعمال الاخلال بالنظام العنيفة التي حصلت، في حين أعرب قائد القدس اللواء موشيه ادري عن بالغ تقديره لعمل القوات وسط المخاطر حفاظًا على السّلامة العامّة مؤكّدًا مواصلة العمل بلا هوادة لملاحقة كافة الضالعين بمثل هذه الاعمال من الشغب والاخلال بالنظام بالغة الخطورة وتقديمهم للعدالة" وفقًا للبيان.

ونوّه البيان: "وفي وادي الجوز، اعتقلت الشّرطة فتى مقدسي (17 عامًا) متلبسا برشق الحجارة تجاه شرطة حرس الحدو، دون تسجيل اصابات بشريّة مع احالته للتحقيقات الجارية" وفقًا للبيان.


خلال اعتقال فتى مقدسي في وادي الجوز- تصوير: الشّرطة


من أحداث جبل المكبر- تصوير: الشّرطة

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
237377.06
BTC
0.52
CNY