الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 13:02

طلاب المدارس الأهليّة في بيوتهم وسط استهتار حكومي واستمرار الإضراب

كل العرب
نُشر: 09/09/15 07:16,  حُتلن: 10:37

المدارس الأهليّة تأوي عشرات الآلاف من الطلاب العرب الذين بقوا منذ بداية الشّهر دون إطار تعليمي

أصوات تطالب السّلطات الكنسيّة بإغلاق الكنائس في وجه السّيّاح وهو ما من شأنه إضعاف بل وشل خزينة الدّولة


النّائبان الطّيبي وغطّاس:

في حال لم تتم المصادقة على المطالب بتمويل كامل للمدارس الأهليّة فإنّه سيتم تصعيد النّضال على المستوى الجماهيري

وسط تذمّر الأهالي الشّديد والطّلّاب والمعلّمين على حدّ سواء، يستمر إضراب المدارس الأهليّة في مختلف أنحاء البلاد، الذي بدأ مع بداية العام الجديد، في الأوّل من أيلول، ليعود بذلك كافّة الطلاب العرب إلى مقاعد الدّراسة، باستثناء طلاب المدارس الأهليّة.


صورة خلال التظاهرات الأخيرة

وعلى الرّغم من الاحتجاجات والمظاهرات الحاشدة التي شارك فيه الآلاف خلال هذا الأسبوع، إلا أنّ المطالب لم تحقّق حتّى الآن، فيما يستمر النّضال ويعلن عن الإضراب المفتوح حتّى تحصيل الحقوق والمساواة وعلى رأسها ميزانيّة حكوميّة لهذه المدارس التي تأوي عشرات الآلاف من الطلاب العرب الذين بقوا منذ بداية الشّهر دون إطار تعليمي.

وشهدت مواقع التّواصل الاجتماعي حركة نشطة في الآونة الأخيرة تضامنًا مع نضال المدارس الأهليّة، وعلى رأسها أصوات "تطالب السّلطات الكنسيّة بإغلاق الكنائس في وجه السّيّاح وهو ما من شأنه إضعاف بل وشل خزينة الدّولة، في خطوة للضّغط على الحكومة بمنح هذه المدارس الميزانيّات".

مؤتمر صحفي في القدس
وأفاد وديع أبونصار أنّ "الأمانة العامة للمدارس الأهليّة في إسرائيل تعقد مؤتمرًا اليوم الأربعاء الموافق 9 أيلول 2015، في تمام الساعة الثانية بعد الظهر في "المركز المسيحي للإعلام" (مبنى "كلية تيراسنطا") شارع كيرين هييسود 2 القدس (بمحاذاة منزل رئيس الحكومة الإسرائيلي)، وذلك لتقديم معلومات عن مصير الاضراب المفتوح الذي تخوضه حاليًا احتجاجًا على تقليص الميزانيّات المخصّصة لها من الدولة، وذلك إثر جلسة تفاوضية مرتقبة صباح اليوم للأمانة في ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلي مع عدد من المسؤولين من وزارات مختلفة" بحسب ما أفاد به أبو نصّار.

وعلمنا أنّ اجتماعًا عقد اليوم في مكتب رئيس الحكومة حضره مسؤولون في الحكومة ومديرة وزارة المعارف، والنّائب الدكتور أحمد الطّيبي والنّائب الدكتور باسل غطّاس وممثلو المدارس الأهليّة وأعضاء لجنة الماليّة. وقال النّائبان الطّيبي وغطّاس إنّ "33 ألف طالب دون إطار تعليمي ويخوضون اضرابًا منذ نحو أسبوع، وأنّه في حال لم تتم المصادقة على المطالب بتمويل كامل للمدارس الأهليّة فإنّه سيتم تصعيد النّضال على المستوى الجماهيري".

مقالات متعلقة