الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 23:01

ما هي علامات التّحرش الجنسي عند الاطفال؟!

كل العرب
نُشر: 08/09/15 19:07,  حُتلن: 21:55

جميع هذه الامور تدلّ حتمًا إلى أنّ الطّفل قد تعرّض لتحرّش، أو محاولة تحرّش... فلا تتصرّفي وكانها أمور عاديّة

التّحرش الجنسي هو فعلا لا أخلاقي يتمّ بصورة وحشيّة من قبل المعتدي، وهذا الفعل لا يقتصر على فئة عمريّة معيّنة، بل لجميع الأعمار، وللأسف حتّى الأطفال الرّضع، لذلك عندما يكتشف الأهل أنّ ابنهم قد تعرّض لتحرّش جنسي أو محاولة تحرّش هذا بحد ذاته يسبّب لهم العلع، فكيف للطّفل الذي عاش هذه المأساة؟!


صورة توضيحيّة

والمؤلم في الموضوع أن غالبيّة المتحرّشين جنسيًّا بالأطفال يكونوا من أقرباء العائلة وربّما أقرباء من الدّرجة الاولى، حيث أنّ صلة القرابة تجعل المتحرّش مألوفًا للطّفل ممّا يسهّل العمليّة، لكن هنالك عدة علامات تبدو للأهل تساعد في الكشف عن انّ طفلهم قد تعرّض لتحرّش جنسي، على الاهل أن يبقوا متيقّظين أن لا يهملوا أقوال او إشارات أطفالهم. والعلامات تكون على الشّكل التالي:

أوّلًا: يصبح الطّفل أكثر عدائية وتقل قابليّته على الطّعام، ويصبح مزاجيًّا أكثر.
ثانيًا: إفرازات أو دم على ملابسه الدّاخليّة ورائح غريبة مصاحبة لها.
ثالثًا: ظهور كدمات بشكل مستمر على جسده.
رابعًا: تراجع مفاجئ وملحوظ في المدرسة
خامسًا: سلوك غريب لم يعهده الأهل من طفلهم مثل امتصاص الأصبع أو التبوّل اللاإرادي
سادسًا: رفض تغيير ملابسه في الاماكن العامّة كباقي الاطفال مثل المسبح أو الصّالة الرياضيّة.
سابعًا: الخوف الدّائم من أمور عاديّة.

جميع هذه الامور تدلّ حتمًا إلى أنّ الطّفل قد تعرّض لتحرّش، أو محاولة تحرّش... فلا تتصرّفي وكانها أمور عاديّة على العكس عليك أن تحاولي معرفة منه عن طريق اللعب معه ومحادثته طوال الوقت لتعرفي أكثر ولا تصمتي كي تضعي حدًّا لذلك، تفهّميه واحتوي مخاوفه وأشعريه بأنّك إلى جانبه طوال الوقت واعرضيه على طبيب ليؤكّد لك شكوكك وإن ثبتت أيضًا توجّهي للطبيب النّفسي فعواقب هذه الحادثة ستكون وخيمة لو لم تحل منذ الصّغر.
 

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة