الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 13:02

لبنان: قتيل وأكثر من 70 مصابًا في اشتباكات الليلة الماضية

كل العرب
نُشر: 24/08/15 19:30,  حُتلن: 07:00

صرّحت مصادر إعلامية أنّ حملة "طلعت ريحتكو" أجّلت التظاهرة التي كانت قد دعت إليها عند الساعة السادسة مساء اليوم، ولم تعلن عن الأسباب التي قالت إنه سيعلن عنها لاحقًا

الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة:

43 متظاهرًا على الأقل نقلوا الى خمسة مستشفيات للعلاج بعد إصابتهم بحالات إختناق فيما تلقى نحو مئتين اسعافا أوليا من دون حاجة لنقلهم الى المستشفى

أفادت مصادر إعلامية أنّ متظاهر لبناني توفي صباح اليوم متأثرًا بجراحه الخطيرة في الرأس، والتي أصيب بها الأحد، فيما أصيب أكثر من 70 متظاهرًا في إشتباكات وقعت بين المتظاهرين وقوى الأمن اللبنانية وسط مدينة بيروت. هذا، وشهدت بيروت مواجهات بين محتجين على إستمرار أزمة النفايات والقوى الأمنية تسببت بإصابة أكثر من سبعين شخصًا بجروح، مما زاد الضغط على الحكومة العاجزة عن إتخاذ أي قرار بفعل الإنقسام السياسي.


خلال المواجهات 

هذا، وقد صرّحت مصادر إعلامية أنّ حملة "طلعت ريحتكو" أجّلت التظاهرة التي كانت قد دعت إليها عند الساعة السادسة مساء اليوم، ولم تعلن عن الأسباب التي قالت إنه سيعلن عنها لاحقًا.
وبدأ الإعتصام الذي دعت إليه حملة "طلعت ريحتكم" المكونة من ناشطين في المجتمع المدني، بشكل سلمي بعد ظهر الأحد، إحتجاجًا على عجز الحكومة عن إيجاد حل لأزمة النفايات المنزلية التي تغرق فيها شوارع بيروت ومنطقة جبل لبنان منذ أكثر من شهر.

وقال الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة أنّ "43 متظاهرًا على الأقل نقلوا الى خمسة مستشفيات للعلاج بعد إصابتهم بحالات إختناق، فيما تلقى نحو مئتين اسعافا أوليا من دون حاجة لنقلهم الى المستشفى". ومن جهته، أفاد مصدر أمني أنّ ثلاثين عنصرًا من قوات الأمن أصيبوا خلال المواجهات، أحدهم في حالة حرجة.

جدير بالذكر أنّ مواجهات مماثلة جرت السبت تسببّت بإصابة 16 شخصًا على الأقل بجروح وفق الصليب الأحمر فيما أعلنت قوى الأمن الداخلي إصابة أكثر من 35 من عناصرها. ومع تصاعد المواجهات الأحد، دعا منظمو التحرك المعتصمين السلميين إلى التوجّه نحو ساحة الشهداء المجاورة وترك ما سموه المجموعة "المندسة" التي قررت مواجهة القوى الأمنية. وشهدت الطريق المؤدية من ساحة رياض الصلح إلى ساحة الشهداء حالة من الفوضى والكر والفر بين المتظاهرين والقوى الأمنية التي تقدّمت باتجاه مسجد محمد الأمين وألقت القنابل المسيلة للدموع في محاولة لتفريق المتظاهرين.

وكان رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام، أقر في وقت سابق الأحد بأن "التظاهر السلمي حق دستوري، وعلينا أن نحميه وأن نواكبه وأن نكون جزءًا منه لا ان نكون في الضفة الأخرى أو خارجه". وقال في مؤتمر صحافي إن "ما حصل لا يمكن لأحد أن يهرب من تحمل مسؤوليته، وخصوصًا ما يتعلق باستعمال القوة المفرطة مع هيئات المجتمع المدني".

وإعترف سلام بعدم وجود "حلول سحرية" في ظل التجاذبات السياسية القائمة في لبنان، وقال "قصة النفايات هي القشة التي قصمت ظهر البعير لكن القصة أكبر بكثير وهي قصة النفايات السياسية في البلد والتي تلبسها كل المرجعيات والقوى السياسة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.64
GBP
231532.13
BTC
0.51
CNY