الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 03:02

فئة من الشيوعيين تهاجم رامز جرايسي

تقرير: يوسف شداد
نُشر: 29/06/08 18:49

* جرايسي يصدر تعليماته بإلغاء استعراض فرقة نمساوية في الناصرة بعد ان تبين انها مشاركة في احتفالات الستين لقيام الدولة

* رسالة شديدة اللهجة توجهها سكرتارية الحزب الشيوعي لقيادة الجبهة وبلدية الناصرة تصف جرايسي بالمنحرف سياسيا تسرب الى وسائل الاعلام

* احد اعضاء الحزب الشيوعي: تصرف يدل على صبيانية سياسية

* زاهر بولس: نكتفي بالبيان الذي عممناه بالأمس المستنكر لتسريب الرسالة

* دخيل حامد: مقاطعة زاهر بولس لمؤتمر أمس وتوقيت الرسالة يدلان على رغبة هذه الفئة في توتير الأجواء وتفجيرها

* نظافة يد جرايسي تثبت في كل مناسبة ويشهد على ذلك القاصي والداني

* محمد نفاع الامين العام للحزب الشيوعي خلال مؤتمر الحزب أمس: آن الآوان ان تقول الهيئات القطرية للحزب قولا واضحا بخصوص هذه الفئة


أصداء واسعة تركتها الرسالة الشديدة التي ارسلتها سكرتارية الحزب الشيوعي في الناصرة الى رئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي، بعد الاتفاق على حضور فرقة استعراضية من النمسا الى المدينة لتقديم عرض في المركز الثقافي البلدي في الثاني من الشهر المقبل، تبين فيما بعد انها ستشارك في عروض في مدينة هرتسليا بمناسبة مرور ستين عاما على قيام دولة اسرائيل.
ولم تحمل الرسالة مجرد وجهة نظر سكرتارية الحزب الشيوعي انما اتهمت بعنف جرايسي "بالانحراف السياسي والخروج عن خط الجبهة" لقبوله استضافة الفرقة التي كان من المقرر ان تزور الناصرة بعد تقديمها عرض في هرتسليا.
وقال مصدر جبهوي مطلع في حديث لموقع العرب "ان جرايسي أصدر تعليماته بإلغاء حضور الفرقة بعد ان تبين ان يهودا كسيف منظم استعراضاتها تعمد اخفاء مشاركتها في العروض الاحتفالية بمناسبة قيام الدولة وانه عندما تقرر استضافة الفرقة لم تكن ادارة البلدية على علم بمشاركاتها في احتفالات استقلال اسرائيل".

بيان للحزب الشيوعي عمم بالأمس
وعمم الحزب الشيوعي فرع الناصرة أمس بيانا موجها إلى كوادر الحزب الشيوعي وكوادر جبهة الناصرة وأهالي المدينة جاء فيه:
1- فور علمنا بالإعلان عن إقامة احتفال بمرور 60 عاما على استقلال دولة إسرائيل في مدينة الناصرة ، الأمر الذي نشرته العديد من المواقع الالكترونية العبرية، لم يكن بد من التوجه باسم قيادة الحزب الشيوعي في الناصرة، إلى هيئات الجبهة القيادية، طالبين الضغط على إدارة البلدية لالغائه.
2- وبناء عليه أرسلت رسالة داخلية بهذا المضمون والتي تسربت إلى وسائل الإعلام.
3- إننا في قيادة الحزب في الناصرة نستنكر بشدة هذا التسريب والنشر ونرى به أمراً مضرا بعمل الحزب والجبهة.
4- وفي الوقت ذاته نرى بقرار إلغاء الاحتفال المذكور قرارا صحيحاً يليق بمدينة الناصرة وتاريخها العريق". الى هنا بيان الحزب الشيوعي.
وفي حديث لموقع العرب مع زاهر بولس سكرتير الحزب الشيوعي في مدينة الناصرة قال:" لقد علمنا بعد النشر في وسائل الاعلام عن اقامة الاحتفال وقمنا بتقديم رسالة خطية داخلية الى قيادة الجبة في الناصرة وطالبنا بإلغائه".


رئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي

وسألت زاهر بولس:
لقد اتهمت سكرتارية الحزب في الرسالة رئيس بلدية الناصرة رامز جرايسي بالانحراف السياسي..فهل يظهر ذلك موقفكم الواضح منه؟
" لا اريد التعقيب على ذلك..لقد أصدرنا بيانا ونحن نكتفي به".

هنالك في الجبهة من يقول ان من قام بتسريب الرسالة يلهث الآن لاستنكارها..ما هو ردك؟
"لا أريد الرد على ذلك واقول لك مرة اخرى انني اكتفي بالبيان الذي عممه الحزب".

"عمل صبياني"
اعتبر مصدر في الحزب الشيوعي له وزنه السياسي بيان السكرتارية وتسريبه لوسائل الاعلام "عملا صبيانيا على اعتبار ان المواقف الذي احتواها لا تمثل موقف الحزب الشيوعي الرافض لمثل هذه البيانات" مؤكدا أن "البيان يعكس مواقف أفراد لهم اهداف بعيدة عن أهداف الحزب الشيوعي".
وعقدت يوم أمس السبت جلسة خاصة لمؤتمر الحزب الشيوعي الإسرائيلي في بيت الصداقة في الناصرة للتباحث في عدة مواضيع هامة كان على رأسها استعراض "قوة الجبهة في الانتخابات البلدية القادمة".


دخيل حامد سكرتير جبهة الناصرة

استياء شديد في الجبهة: الموضوع ليس تسريب الرسالة لانه غاية في نفس يعقوب

وقال دخيل حامد سكرتير جبهة الناصرة في حديث لموقع العرب "إن قسما كبيرا من أولئك الذين ارسلوا "الرسالة الداخلية" لم يحضروا جلسة المؤتمر".
وأضاف في رده على أسئلتنا "إن موضوع تسريب الرسالة بنظره موضوعا هامشيا وليس مركزيا، معتبرا التسريب غاية في نفس يعقوب".
وتابع:"إن زاهر بولس سكرتير الحزب الشيوعي في الناصرة لم يحضر جلسة المؤتمر بالأمس ولم يعتذر عن غيابه. إن هذه المقاطعة وتوقيت الرسالة لم يكونا صدفة إنما جاءا عشية انعقاد جلسة مؤتمر الحزب الشيوعي..وإلا كيف يفسرون المدة الفاصلة بين الموعد الذي نشرت فيه الرسالة في وسائل الاعلام(08-06-22) وموعد ارسالها الى قيادة الجبهة (08-06-27) ؟".
وشرح دخيل حامد موقفه من ذلك قائلا:" يبدو واضحا ان الهدف من ارسال الرسالة في السابع والعشرين من الشهر الجاري كان محاولة لتفجير الوضع وتوتير اجواء المؤتمر لان قيادة الحزب الشيوعي القطرية ممثلة بأمينها العام محمد نفاع ولجنتها المركزية كانت مصممة على ان يقدم رامز جرايسي رئيس بلدية الناصرة وشوقي خطيب رئيس لجنة المتابعة ومجلس محلي يافة مداخلة امام مندوبي مؤتمر الحزب الشيوعي، مع العلم انهما ليس عضوين في الحزب انما من باب الاحترام والتقدير لعملهما وجهودهما لرفع مكانة الحزب والجبهة".
وكشف دخيل حامد لموقع العرب انه خلال انعقاد المؤتمر بالأمس قال محمد نفاع الامين العام للحزب الشيوعي في تلخيصه "إن من وجه الرسالة الداخلية هم قلة قليلة خرجت عن برنامج وقرارات الحزب الشيوعي وهيئاته وان من يكتب في أمور من هذا النوع ويشكك في مصداقية ووطنية رامز جرايسي ويتهمه بالدخول الى خانة الانحراف السياسي لا يمثل رأي الحزب الشيوعي والجبهة، ويحاول ذر الرماد في العيون في محاولة بائسة، علما بأن عددا من اعضاء الحزب الشيوعي اعربوا عن معارضتهم لها".
واتهم حامد فئات قليلة بالهجوم الارعن على بلدية الناصرة ووطنيتها الجبهوية ومحاولة التشكيك في وطنية رامز جرايسي الذي تثبت في كل مناسبة نظافة يده".
ونقل دخيل حامد لموقع العرب ما جاء على لسان محمد نفاع في كلمته في المؤتمر القطري الذي عقد بالأمس قائلا:" لقد اكد نفاع ان الفرصة اعطيت لهذ المجموعة لتصليح مواقفها واستخلاص العبر وعلى ما يبدو فإنهم لا يستفيدون وآن الآوان ان تقول الهيئات القطرية للحزب في هذا الخصوص قولا واضحا".
وأكد دخيل حامد لموقع العرب انه خلال الايام القادمة ستعقد جلسة للجنة المركزية في الحزب الشيوعي لبحث عدة مواضيع على رأسها فرع الحزب في الناصرة".


محمد نفاع الأمين العام للحزب الشيوعي الإسرائيلي

تعقيب الأمين العام للحزب الشيوعي الاسرائيلي
قال محمد نفاع الأمين العام للحزب الشيوعي الإسرائيلي في حديث لموقع العرب ان "الحزب سيبذل جهدا كبيرا لتنفيذ قرار اللجنة المحلية لفرع الناصرة بعقد اجتماع كادر لانتخاب لجنة محلية جديدة".
وأضاف:"نحن نرفض رفضا قاطعا تسريب رسائل لوسائل الاعلام لانه اسلوب غريب علينا خصوصا عندما يكون الحديث عن اختلاف في وجهات النظر مع مجموعة منا".

تعقيب زاهر بولس سكرتير الحزب الشيوعي في الناصرة

رد زاهر بولس سكرتير الحزب الشيوعي في مدينة الناصرة على اقوال دخيل حامد سكرتير جبهة الناصرة قائلاً:"ان عدم حضوري لمؤتمر امس يعود لكوني اعمل في مكان آخر، ولكوني لست متفرغاً للسياسة، اما بالنسبة لتوقيت الرسالة فبإمكاني ان اقول اننا قمنا بتوجيهها بعد تشاورات مع السكرتارية وبالتالي لا علاقة لها بالمؤتمر ناهيك عن اننا لم نعلم من سيتحدث فيه".
واضاف زاهر بولس:" بعد الرسالة التي قمنا بتوجيهها للبلدية ضغط عليها لإلغاء الاحتفال ولا اظن ان هناك من يتجرأ على اقالة رفاق حزب لأنهم ساهموا في الغاء احتفالات 60 سنة على استقلال اسرائيل".
وخلص زاهر بولس للقول:" النقاش على قضايا سياسية واي قضية تتعارض مع قرارات مؤتمر الحزب سنطرحه داخلياً بغض النظر عن النتائج، والذي سرب الرسالة على ما يبدو سربها لإعتبارات انتخابية لا علاقة لنا بها".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.64
GBP
228938.72
BTC
0.51
CNY