الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 12:02

مشاركة الأهل في العمل المدرسي/ بقلم: د.نادية بدارنة

كل العرب
نُشر: 20/08/15 11:32,  حُتلن: 08:07

د.نادية بدارنة في مقاله:

مشاركة الأهل في العمل المدرسي، تؤثر ايجابًا على الجانب العقلي، السلوكي، والحسّي الانفعالي للطالب وتعمل على نموّه وتقدّمه

مشاركة الأهل تسهم في خلق مناخ إيجابي في المدرسة وعلاقات انسانيّة تعاونيّة تعزز من الشعور بالالتزام والانتماء والعمل لتقديم الدعم اللازم لنجاحها وتقدمها

المعلّم هو المسؤول الأساسي في تعزيز مشاركة الأهل الذي يجب أن يكون قادرًا على تمكين الأهل من المشاركة ولدية الاستعداد للاصغاء لآرائهم ومقتراحاتهم

إنّ مشاركة الأهل في العمل المدرسي هي ظاهرة اجتماعيّة آخدة بالازدياد والتوسّع لتشمل مجالات عديدة، فبعد أن اقتصرت مشاركة الأهل في معالجة وتقويم سلوكيات الابناء، اصبحت مشاركتهم تعتبر قيمة تربويّة هامّة، ومن هذا المنطلق تمّ تحديد سياسة وزارة المعارف التي تدعو إلى مشاركة الأهل حيث "يرى جهاز التعليم الاسرائيلي باولياء الامور كشركاء حقيقيين للمدارس في العمليّة التعليميّة ("חוזר מנהל הכללי ס"ד/4(א).

وقد أثبتت الأبحاث المتعاقبة أنّ مشاركة الأهل لها تأثير إيجابي على الطالب وكذلك على كل العناصر المشاركة في العمليّة التعليميّة. (פרידמן،2011).

إنّ مشاركة الأهل في العمل المدرسي، تؤثر ايجابًا على الجانب العقلي، السلوكي، والحسّي الانفعالي للطالب وتعمل على نموّه وتقدّمه فمشاركة الأهل تعمل على تحسين مواقف وأفكار التلاميذ تجاه المدرسة، وعلى علاقتهم تجاه معلّميهم، والشّعور بالرّاحة النفسيّة مما يزيد من الدافعيّة للتعليم وبالتالي ينعكس في تقدم تحصيلهم العلمي وتصورهم الذاتي. كما وتسهم هذه المشاركة بمعرفة وخبرة أولياء الأمور بأمور عديدة مثل: التعرّف على أسس وأهداف التعليم، الاطلاع على سير عملية التعليم داخل الصف، المواضيع التي تدرس، اساليب وطرق التعليم.

وأيضًا يحصل الأهل على الارشاد والتدريب في تطبيق ما يعرض داخل الصف. كما ويتلقى الأهل معلومات عن تقدّم الطالب العلمي، الاجتماعي والحسي الانفعالي، ويتم عرض الصعوبات التي يواجهها الأهل واقتراح الحلول والبدائل للتغلب عليها ومعالجتها.

ويعد الأهل مصدرًا للمعلومات التي تحتاجها المدرسة مثل خلفيّة الطالب، العائلة والبيئة المحيطة، معلومات عن وضع الطالب الصّحي النّفسي وقدراته العلميّة، نقاط القوّة والضعف لديه والتي تعدّ موجِهًا للمعلم في عمله. كما ويحصل المعلم على تغذية راجعة عن عمله، وعن تأثير ما يدرس قي الصف على الحياة اليومية، العائلة والمجتمع، كما وأنّ دعم الأهل المعنوي للمعلم يقلل من الشعور بالتآكل ويدفعة للعمل والعطاء.

ويمكن الاشارة إلى أنّ مشاركة الأهل تسهم في خلق مناخ إيجابي في المدرسة وعلاقات انسانيّة تعاونيّة تعزز من الشعور بالالتزام والانتماء والعمل لتقديم الدعم اللازم لنجاحها وتقدمها.

وبالرغم من هذه الابعاد الايجابيّة لمشاركة الأهل، هناك اختلاف في الآراء حول الموضوع، وما زالت هناك فجوة بين الدعوة للمشاركة وبين التطبيق في واقع العمل التربوي(Inberg and Dromi, 2009).

وقد أشارت نتائج البحث الذي قام به مجادلة (2005) بعنوان" العوامل المؤثرة على مشاركة الأهل في العمل المدرسي في الوسط العربي" على أنّ مشاركة الأهل جاءت بنسبة قليلة جدًا وهذا يضع جهاز التعليم العربي أمام أسئلة صعبة، إذ أنّ المفروض أن يكون واعيًا ومدركًا لأهميّة المشاركة ويبادر إلى جعل مشاركة الأهل جزءًا لا يتجزأ من المدرسة وعملها.

فهدف مشاركة الأهل هو فتح آفاق للاتصال والحوار بين المدرسة وأولياء الأمور، الذي يمكّن المعلمين والأهل من التعبير عن مواقفهم، آرائهم ومصالحهم والمشاركة في تحديد السّياسة التعليميّة.

لذا يجب أن تقوم العلاقة بينهما على التفاهم والاحترام المتبادل وأن يؤمن ويرى كل طرف بالآخر شريكًا حقيقيًا، يعملون معًا بشكل تكاملي لتحقيق الهدف المشترك السّامي "مصلحة الطالب".

فدور المدير "القائد" اساسي في تحديد منحى العلاقة، مداها وكيفيتها، والسّعي لتطوير هذه العلاقة وتذويتها لتصبح خيطًا من نسيج رؤية المدرسة وثقافتها، وذلك بالعمل على اكساب المعلمين مهارات الاتصال والتواصل مع الأهل من خلال التدريب والتأهيل، التشجيع والمكافاة. فالمعلّم هو المسؤول الأساسي في تعزيز مشاركة الأهل الذي يجب أن يكون قادرًا على تمكين الأهل من المشاركة ولدية الاستعداد للاصغاء لآرائهم ومقتراحاتهم، اظهار القبول والاهتمام والثقة بخبرتهم وقدراتهم، وأن يقوم بتزويدهم بالمعلومات عن ابنائهم ووضعهم التحصيلي بصراحة وشفافيّة.

وقد اشارت الأبحاث والمعطيات إلى أنّ: العلاقة بين المعلم والأهل متأثّرة ومتغيّرة، حسب درجة توفير المعلومات للأهالي عن أبنائهم، حيث أنّه كلّما ازداد اتّصال المعلم بالأهالي وإخبارهم عن وضع أبنائهم التحصيلي، ازدادت مشاركة الأهالي في العمليّة التعليميّة (בירן، ר 1984).

ويتوجب على الأهل التضامن والتماثل لأهداف المدرسة، دعم ومساندة المدرسة في الجوانب الماديّة والبشريّة، المساهمة بأفكار مفيدة والعمل بشكل جاد يثمر بنجاح المدرسة وتطورها. إنّ مشاركة الأهل ظاهرة في طريقها لتصبح حقيقة، لذا يجب على المؤسّسات التعليميّة والأهل عدم تجاهل هذه الحقيقة، الوعي والادراك بأهميّة هذه المشاركة وأبعادها والانضمام إلى هذا المسار. إنّ مشاركة الأهل هي حق لهم يجب عليهم ممارسة هذا الحق والمبادرة إلى المشاركة. وأن يتوقع كلا الطرفين أن هناك صعوبات وخلافات سوف تواجههم، والمبادرة للاحاطة بالعوامل المسببة للخلافات ومعالجتها وبناء مشاركة ناجحة وفعالة (פישר، 2010).

كما ويجب على المؤسسات التعليمية أن تحاول مواكبة ركب التطورات والتغيرات المتسارعة من خلال التحديث والتجديد بما يتناسب مع الثقافة العربيّة، فالمدارس التي لم تجدد مفاهيمها التربويّة وثقافتها، طرق وأساليب التعليم، تتميز بسياسة "الأبواب المغلقة" التي تحتفظ بالقوّة والسّلطة لنفسها، تعمل وتدير شؤونها بمفردها دون شفافية، فتقوم باستثناء دور أولياء الأموروتهميشه (גליה וזלמנסון، 2005).


ביבליוגרפיה:
בירן، ר (1984). מדריך לקידום המוגבל ביכולתו השכלית. ירושלים: מכללת דוד ילין (99-111).
גורי، חגית،וזלסמסון- לוי،ג (2005). יחסי הורים-בית הספר: תמונות מבט ביקורתית، החינוך וסביבו.27: 131-142.
י،פרידמן، יחסי בית ספר- הורים בישראל،חומר רקע לעבודת היזמה
2010https://education.ac.il
חוזר המנהל הכללי ס"ד/4(א)، כסלו התשס"ד، דצמבר 2003
מגאדלה، סמיר،(2005). גורמים משפיעים על מעורבות ההורים בעבודת בית-הספר במגזר הערבי בישראל- אלקאסמ מכון מופ"ת..
פישר، י (2010). אפשר גם אחרת: סיפורי הצלחה של שותפויות הורים בבית הספר. תל-אביב: מכון מופת..
Ingber، S.، and Dromi، E. (2009a). Demographics Affecting Parental Expectations from Early
Deaf Intervention .Deafness Education International 11(2): 83–111. DOI:

التحقت د. ناديا بدارنة بالجامعه المفتوحة بالبلاد وحصلت على اللقب الأوّل في علم النفس وعلم الاجتماع وفي كلية سخنين حصلت على شهادة تدريس وعادت مرّة أخرى للجامعة المفتوحة للحصول على اللقب الثاني وبعد ذلك التحقت بجامعة اليرموك في الاردن وحصلت على الدكتوراة في علم التربية.

عرّابة

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة