الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 04:02

توقعات بفشل مفاوضات السلام

العرب
نُشر: 28/06/08 21:35

* مجلة بريطانية تتوقع فشل مفاوضات السلام بين اسرائيل وسوريا

* مجلة جينز: إن الانتشار السوري تزامن مع المناورات الإسرائيلية الضخمة التي نفذتها إسرائيل في مايو/ أيار الماضي وأظهرت الصور أن هذه التعزيزات كانت عبارة عن دبابات من طراز "تي 54/55" ومدفع ذاتي الحركة


رغم الأجواء الودية التي توحي بها المفاوضات الجارية بين إسرائيل وسوريا للوصول لاتفاق سلام، إلا أن مجلة بريطانية توقعت أن تعاني هذه المفاوضات وأن تصل في النهاية إلى طريق مسدود بسبب عدم الثقة بين البلدين والتي كشفتها تقارير أمريكية أظهرت وجود انتشار عسكري سوري "بشكل دفاعي" داخل الحدود اللبنانية في المنطقة المحاذية لوادي البقاع الغربي اللبناني .
ونقلت مجلة "جينز" البريطانية عن تلك القتارير قولها: إن الانتشار السوري تزامن مع المناورات الإسرائيلية الضخمة التي نفذتها إسرائيل في مايو/ أيار الماضي ، وأظهرت الصور أن هذه التعزيزات كانت عبارة عن دبابات من طراز "تي 54/55" ومدفع ذاتي الحركة، وأضافت المجلة " إن الدولتين تتفاوضان من موقع ضعف داخلي " . وبحسب التقرير فإن صور الأقمار الصناعية أظهرت وجودا متزايدا للقوات السورية في لبنان .



وعلق مدير تحرير قسم الأخبار في المجلة "كرستيان لومير" على ذلك بالقول إن توصل البلدين إلى سلام في المستقبل القريب أمر مستبعد لسببين أولهما تصرف القيادتين الإسرائيلية والسورية من موقع ضعف ، وثانيهما رفض سوريا الابتعاد عن حزب الله وحماس أو فك تحالفها مع إيران  . ويستنتج التقرير أن سوريا ستستمر في نشر قواتها على التلال النائية شمال رشاسبا الوادي.. ويبدو أن هذه المواقع تموضعت بشكل دفاعي بهدف إلى منع إسرائيل من التقدم ، وليس كممر لتهريب الأسلحة لحزب الله ".

مقالات متعلقة