الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 00:02

بينت: تعليم العبرية في المدارس العربية اجباري من الروضات ابتداء من السنة القادمة

كل العرب
نُشر: 14/08/15 09:54,  حُتلن: 12:32

وزارة التربية والتعليم:

معرفة العربية جيدا هو شرط ضروري للاندماج داخل المؤسسات التعليمية العالية في اسرائيل التي تعلم باللغة العبرية

هدف التعليم الاجباري منذ الصغر هو تحسين تمكّن الطلاب في اللغة العبرية جيدا كما وبحسب الوزارة فإن هذه الخطة ستكلفها قرابة 30 مليون شيكل

وزارة التربية والتعليم في بيانها المعمم:

ابتداء من العام الدراسي 2017 سيتعلم جميع الطلاب من الصفوف الثالثة وحتى التاسعة 5 حصص لغة عبرية اسبوعيا يخصص منها ساعتان للتحدث والتكلم

قال وزير التربية والتعليم "نفتالي بينت" إن "تعليم اللغة العبرية في المدارس العربية سيكون اجباريا ابتداء من السنة القادمة من الروضات وحتى الثانوية"، وأضاف: "هذا القرار جاء بهدف تطوير اللغة العبرية في الوسط العربي منذ الصغر استعدادا لمستقبل باهر للطلاب". هذا ونشر موقع "معاريف" إن هدف التعليم الاجباري منذ الصغر هو تحسين تمكّن الطلاب من اللغة العبرية جيدا كما وبحسب الوزارة فإن هذه الخطة ستكلفها قرابة 30 مليون شيكل".


نفتالي بينت

كما وتدعي وزارة التربية والتعليم أن "التمكّن من اللغة العبرية أمر ضروري للتواصل بين الوسطين من أجل تطوير التواصل اللغوي بينهما كما وأن معرفة اللغة العبرية بشكل جيد تعمل على تقليص الفجوات الاجتماعية التي تهدف الى تطوير اجتماعي اقتصادي، كما وأن معرفة العربية جيدا هي شرط ضروري للاندماج داخل المؤسسات التعليمية العالية في اسرائيل التي تعلم باللغة العبرية".

بيان وزارة التربية والتعليم
وأفاد كمال عطيلة الناطق بلسان الوزارة للوسط غير اليهودي في بيان وصل الى موقع العرب اليوم الجمعة أنه "بمبادرة وزير التعليم نفتالي بينت طوّرت وزارة التعليم برنامجا جديدا "العبريّة بشكل متواصل" اذ من خلال هذا البرنامج يتعلّم طلاب الوسط العربي موضوع اللغة العبريّة كموضوع الزامي ابتداء من رياض الأطفال وحتّى الصف الثاني عشر وبتكلفة 30 مليون شاقل . يبدأ تطبيق هذا البرنامج بشكل تدريجي ابتداء من العام الدراسي القريب. الهدف من هذا البرنامج المساهمة في مساعدة ودعم الطلاب لاتقان اللغة العبريّة أكثر مع التشديد على اكتساب مهارة التّحدّث والتعبير ويقود الى أبواب مفتوحة بين جميع الأوساط بهدف خلق حوار بين الثقافة اليهودية والعربيّة.
معرفة اللغة العبريّة تقلّص لفجوات وهي جسر ورافعة اجتماعية واقتصادية نحو الاندماج في المجتمع الاسرائيلي . اتقان اللغة العبريّة احد الشروط أيضا للالتحاق بمعاهد التعليم العالي والجامعات والتي تدرّس فقط باللغة العبريّة . وزارة التعليم تعتقد وتؤكّد بأنّ هذا البرنامج يجعل الطلاب في المجتمع العربي يتقنون اللغة العبريّة أكثر.
مرفق هذه القائمة:

لهذا البرنامج الجديد الهداف أهداف أخرى اذ بالضافة لاكتساب مهارة التحدّث والاصغاء ، القراءة والكتابة . توفير فرص الاشتراك في حوار مع كافة طبقات المجتمع وفهم المقروء ، تشجيع قراءة النصوص ، التعرّف على ثقافة الآخر وعلى المخزون الثقافي والتراثي ، على الصحف ووسائل الاعلام ، التمعّن في الأبحاث ، التعرّف على العلاقة بين اللغات. يشار بأنه ابتداء من العام الدراسي 2017 سيتعلم جميع الطلاب من الصفوف الثالثة وحتى التاسعة 5 حصص لغة عبرية اسبوعيا يخصص منها ساعتان للتحدث والتكلم".

 

مقالات متعلقة