الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 17:01

زوجتي رائعة لكنها عصبية


نُشر: 30/06/08 21:51

مشكلتي تدور حول عصبية وحساسية زوجتي وانفعالها السريع، فأنا (عمري 33 عاما) متزوج منذ عشرة شهور فقط، ومنذ ذلك الوقت حصلت بيني وبين زوجتي مشادات وخصام بمعدل مرتين كل شهر، وأسباب تلك المشادات تافهة جدا، ولا تستحق حتى التوقف عندها؛ فزوجتي حساسة جدا في بعض الأحيان لأي تصرف أقوم به عن غير قصد أو سوء تفاهم بسيط، وهي في بعض المواقف لا تستوعب أو تتفهم الأمور وتقوم بتكبير وتأزيم الأمور والمواقف الصغيرة التافهة وتعمل منها مشاكل وخصامًا يمتد يومًا أو يومين.
هذه المشاكل أغلبها يحدث في الأماكن العامة عندما نكون معًا في الحدائق أو المجمعات التجارية، لدرجة أنني أصبحت أذهب للتسوق وحدي. وأنا بطبعي إنسان لا أحب تعقيد الأمور والدخول في تفاصيل بعض القضايا التافهة التي تحدث يوميا؛ فما حدث حدث وبحكم خبرتي استطعت في أغلب الأحيان استيعابها والسيطرة على انفعالاتها وأقوم بالتأسف لها ومراضاتها ونسيان أخطائها ومواقفها التي عرضتني مع أصدقائي أحيانا للإحراج على الرغم من أنها هي السبب وهي البادئة بالمشاكل.
وكنت أقول إنها أول سنة زواج ومن الطبيعي حدوث الاختلاف بين الزوجين وكنت ألتمس لها عذرا بحكم عمرها البالغ (24 عاما) وخبرتها الزوجية وبحكم الغربة، ولكن كثرة تلك المشاكل جعلتني أشعر بالخوف على مستقبل زواجي وعلى مدى دقة اختياري وعلى طريقة تعاملي مع زوجتي هل هي صحيحة أم لا؟؟ هل كان يجب أن "أمسك رأس القطة وأمعصه في أول ليلة" حتى تخاف زوجتي من أول يوم؟ هل كان يجب أن أكون خشنا معها وأن أتعامل بمنطق (سي السيد)؟؟ وهل حنان الرجل والرقة في التعامل مع زوجته يشجع الزوجات على الثورة والتمادي والغضب والنرفزة بوجه أزواجهم وعدم احترامهم ببعض المواقف؟



الحق يقال إن زوجتي ست بيت ممتازة فهي متدينة وتهتم بي وبنفسها وببيتها وبأهلي، لكنها بالمقابل سريعة الغضب وحساسة في بعض المواقف وليس لديها القدرة على التفهم والاستيعاب ببعض المواقف، وكثيرا ما كنت أجلس معها وأحاورها بهدوء بعد كل مشاجرة وأرشدها إلى ضرورة أن تضبط أعصابها وأن لا تنظر إلى الأمور الصغيرة التافهة وتعمل منها مشاكل كبيرة لا تستحق أن تثيرها وتغضب زوجها بشأنها، وكانت تقول لي إنها لا تستطيع التحكم بأعصابها وإنها ستحاول أن تلجم غضبها أو "نرفزتها" من أي تصرف، لكن بعد أسبوع يتغير الحال وفي أول موقف أو تصرف بقصد أو بغير قصد يعود الأمر لسابق عهده وتعود "نرفزتها" وعصبيتها مرة أخرى.
وأخيرا... هل زوجات الجيل الحالي تعانين من الجهل في طريقة التعامل مع أزواجهن؟؟ وهل الجهل هو سبب تصرفهن بهذه الطريقة؟؟ ... فبعد الذي حصل معي سألت أصدقاء لي وقالوا إنهم يعانون من نفس معاناتي.
كيف يمكن لي أن أساعد زوجتي على التحكم بتصرفاتها وردة فعلها وعدم الغضب والزعل والنرفزة لأتفه الأسباب؟ وهل هذه المشاحنة والمشاجرة التي تحدث من حين لآخر طبيعية بالنسبة لزوجين لهم عشرة شهور متزوجين؟ وهل هي مفيدة مستقبلاً؟ وهل هي تكشف العيوب وتساعد على علاجها بالمستقبل؟
أنا أفكر حاليا بشراء عدد من الكتب عن ضبط النفس وعدم الالتفاف لصغائر الأمور لكي تقرأها زوجتي.. هل تنصحونني بكتب معينة بهذا المجال؟ وهل تنصحوني بإدخال أهلها على الخط وإخبار أحد أشقائها أو والديها بتصرفاتها مستقبلا إذا عادت إلى نفس تصرفاتها؟

مقالات متعلقة