الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 14:02

بولندا تتطلع لاستضافة يورو 2012

العرب
نُشر: 27/06/08 17:26

مع تزايد حدة الإثارة قبل نهائي بطولة الأمم الأوروبية الحالية لكرة القدم "يورو 2008" ، تتجه الأنظار في بولندا حالياً إلى البطولة المقبلة "يورو 2012" التي من المنتظر أن تستضيفها البلاد بالتنظيم المشترك مع أوكرانيا.
ولا يختلف الشعور السائد في بولندا حالياً، مع تطلع البلاد قدماً لاستضافة البطولة الأوروبية المقبلة، كثيراً عن ذلك الشعور بالمرارة الذي ساد فيها بعد هزيمتها من منافستها اللدودة ألمانيا على يد لاعب بولندي الأصل هو لوكاس بودولسكي مما مهد الطريق لخروجها من الدور الأول لمنافسات يورو 2008 .
وتشمل قائمة الأعمال التي من المنتظر القيام بها استعداداً ليورو 2012 في بولندا تجديد الاستادات وبناء إستادين جديدين ومد خط مترو آخر في وارسو وإقامة المزيد من الفنادق وتجديد المطارات وإنشاء طرق جديدة تمتد لآلاف الكيلومترات وإنفاق 42 مليار يورو خلال أربعة أعوام مع أوكرانيا لتحويل دولتين مغلقتين من دول أوروبا الشرقية إلى قوتين عظيمتين في استضافة الأحداث الكروية.



وكانت السعادة قد غمرت بولندا عندما تم اختيارها على حساب دول أخرى ذات باع طويل في استضافة الأحداث الرياضية لتنظيم بطولة يورو 2012، وكان اختياراً غير متوقعاً، ولكن المسئولين كانوا يأملون في أن تساعد البطولة الأوروبية بولندا على تحسين البنية التحتية للبلاد ورفع تلك الدولة المتحمسة لكرة القدم إلى مستوى دول غرب أوروبا.
ورأى البعض أن استضافة يورو 2012 قد تعيد إلى الكرة البولندية بعض كرامتها بعد فضيحة التلاعب في نتائج المباريات وتحذيرات اتحاد الكرة الأوروبي (يويفا) للبلاد من الخلط بين الرياضة والسياسة.
وبعد مرور أكثر من عام على اختيار بولندا وأوكرانيا لتنظيم يورو 2012 ، مازال معظم البولنديين سعداء باستضافة بلادهم للبطولة، ولكن ثلاثة من بين كل أربعة بولنديين تقريباً يخشون ألا تكون بلادهم مستعدة لحدث كبير كهذا خاصة وأن أربعة أعوام ليست بالمدة الطويلة للاستعداد جيداً، وهذا وفقاً لاستطلاع حديث للرأي أجراه مركز أبحاث الرأي العام في بولندا.
 وأشارت صحيفة "دزينيك" اليومية إلى أن مسؤولي اتحاد الكرة الأوروبي كانوا قد أعلنوا في العام الماضي أن بولندا لا تحقق التقدم المطلوب في بناء الاستادات الجديدة والفنادق والطرق والمطارات، وذلك بسبب السياسة والتغيير المستمر في وزراء الرياضة البولنديين إلى جانب عدم وجود خطة تعاون جيدة بين الحكومة البولندية واتحاد الكرة المحلي.

مقالات متعلقة

Got