الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 13:01

عدة طرق ناجعة للتخلص من ألم المفاصل بعد ممارسة الرياضة

كل العرب
نُشر: 27/07/15 13:45,  حُتلن: 13:11

آدم:

عليك الحصول على مقدار كاف من النوم في الليالي التي تسبق ممارسة التمارين الرياضية أي لثمان ساعات كحد أدنى لليلة الواحدة

عليك القيام بالإحماء والذي تعتمد كيفيته على كيفية التمارين الرياضية المراد القيام بها

تعتبر آلام المفاصل والعضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية أمرًا طبيعيًا، وذلك إن لم تحدث إصابة ما تؤدي إليه. ولتفادي هذه الآلام، ينصح بالقيام بالإجراءات التالية تابع معنا..


صورة توضيحية 

- عليك البدء بالنظام الخاص بالتمارين الرياضية ببطء وبشكل تدريجي حتى تعتاد عليه عضلات ومفاصل جسدك.

- عليك القيام بالإحماء، والذي تعتمد كيفيته على كيفية التمارين الرياضية المراد القيام بها.

- عليك الإنتبه الى طاقة جسدك، فلا تقم بتحميلها فوق طاقتها، إذ ينصح بتحدي قدرات الجسم حسب طاقته التي تزداد شيئا فشيئا مع ممارسة الرياضة. فكلما كانت الزيادة تدريجية كلما كان الوضع أفضل للعضلات.

- عليك بترطيب الجسم من الداخل عبر شرب السوائل يشكل كاف، فالماء يعد من ضمن أهم الأساليب الدفاعية ضد آلام العضلات التي تنجم عن ممارسة الرياضة.

- عليك بتناول الأطعمة المغذية، فما يتناوله الشخص من أطعمة مغذية يعد حجر الأساس الذي يمكنه من ترميم العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية.

- عليك الحصول على مقدار كاف من النوم في الليالي التي تسبق ممارسة التمارين الرياضية، أي لثمان ساعات كحد أدنى لليلة الواحدة.

- قم بوضع كمادات باردة في حالة الشعور بالألم. ومن الجدير بالذكر أن البرودة تخفف من الألم والانتفاخ في حالة حدوث أعراض التهابية للعضلات، والتي تكون ناجمة عن ممارسة التمارين الرياضية.

- تناول ﻭﺟﺒﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ بعد أقل ﻣﻦ ﺳﺎﻋﺘﻴﻦ من ممارسة ﺍﻟﺘمارين الرياضية، فعلى الرغم من أن تناول ﻭﺟﺒﺔ ﺧﻔﻴﻔﺔ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺑﻌﺪ التمرين يعد أمرا ﻣﻤﺘﺎﺯا، ﻟﻜﻦ الاستراتيجية الفضلى هي ﺗﻨﺎﻭﻝ ﻭﺟﺒﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﺧﻼﻝ ﺳﺎﻋﺔ ﺃﻭ ﺳﺎﻋﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟتمرين. 

- أخذ حمام بارد أو ساخن، فذلك يساعد الدم على التدفق، كما ويساعد المواد الغذائية على الوصول إلى مجرى الدم ومن ثم إلى العضلات.

- في حالة حدوث ألم في العضلات، قم بتدليكها، فعملية التدليك تملك فوائد عديدة، منها إرخاء العضلات وتخفيف الألم.

- عليك الابتعاد عن كل ما قد يسبب الألم.

- لا تقوم بأية تمارية رياضة قبل شفاء العضلات.

مقالات متعلقة