الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 17:01

عبد الستار شاهين: مخطط جديد لإقامة مكب للنفايات في الطيبة

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 22/07/15 19:37,  حُتلن: 00:05

رئيس اللجنة البيئية في الطيبة -عبد الستار شاهين حاج يحيى:

من حقنا أن نسأل إدارة اللجنة المعينة هل وصل بكم الامر الى هذا الحد، أي المتاجرة بأرواحنا وصحة اولادنا وكم تساوي أموال الدنيا مقابل لحظة الم من آلام الامراض الخبيثة

ولن نوافق بأن تتحول الطيبة مقابر نفايات لأن المواطنين هم من سيدفعون الثمن بأرواحهم

عبد السلام جبارة وهو صاحب أحد المصالح في المنطقة الصناعية:

لن نوافق ولا بأي شكل من الاشكال تمرير مخطط من هذا النوع

في هذه الايام يتم العمل على ترميم الشوارع وتحسين البنية التحتية في المنطقة الصناعية بعد معاناة طويلة ولا يمكن أن تتحول هذه الشوارع لخدمة شاحنات النفايات

تعقيب بلدية الطيبة:

سنرد لاحقا

 أصدر رئيس اللجنة البيئية في الطيبة، عبد الستار شاهين حاج يحيى، بيانًا يحذر من خلاله أهالي الطيبة من مخطط جديد وهو "نية اللجنة المعينة في بلدية الطيبة المصادقة على اقامة مكّب قطري نفايات، مكان الكسارة الجنوبية (فيار) القريبة من المنطقة الصناعية"، بحسب حاج يحيى. وجاء في بيان شاهين الذي صدر بعنوان "اصحوا يا بشر الطيبة في خطر، ما يلي:" اصحوا يا بشر..الطيبة في خطر". هنالك مؤامرة جديدة ضد الطيبة واهلها، حيث أنّ اللجنة المعينة بإدارة اريك برامي تعقد جلسات، مع المجلس الاقليمي دروم هشارون لتمرير مخطط اقامة مكب للنفايات مكان الكسارة الجنوبية، القائمة قرب المنطقة الصناعية، بمساحة 290 دونم".


رئيس اللجنة البيئية في الطيبة عبد الستار شاهين حاج يحيى

وأضاف شاهين:"بحسب محضر الجلسة الذي وصلنا، قال رئيس المجلس الاقليمي "موطي ديلجوا" أنّ هنالك موافقة اولية من قبل بلدية الطيبة لتنفيذ المشروع، مقابل تقسيم الارباح، أي أنّ المجلس الاقليمي والشركة الاقتصادية "دروم هشارون"، سيحصلون على ارباح بنسبة 75%، بينما بلدية الطيبة ستحصل على 25% مقابل السماح لشاحنات نقل النفايات المرور من داخل المنطقة الصناعية، الذي يعتبر المنفذ الوحيد لهذا المكب".

وتابع في بيانه:"من حقنا أن نسأل إدارة اللجنة المعينة، هل وصل بكم الامر الى هذا الحد، أي المتاجرة بأرواحنا وصحة اولادنا، وكم تساوي أموال الدنيا مقابل لحظة الم من آلام الامراض الخبيثة. علينا الوقوف موحدين أمام هذا المخطط الخبيث الذي سيهدم ارواحنا، وسيسبب لنا كوارث بيئية نحن بغنى عنها. سبق وأن ناضلنا وما زلنا نناضل احتجاجا على هذه المجمعات التي تضر بنا، ولن نوافق بأن تتحول الطيبة مقابر نفايات، لأن المواطنين هم من سيدفعون الثمن بأرواحهم".

اعتراض اصحاب المصالح
من جابهم، أعرب أصحاب مصالح في المنطقة الصناعية عن رفضهم لهذا المخطط، حيث اشاروا في حديثهم إلى "أنّهم عانوا سنوات طويلة من الاوضاع المزرية في المنطقة الصناعية من حيث الشوارع وانعدام البنية التحتية، ولا يعقل بعد أن تم تعبيد الشوارع في المنطقة الصناعية أن تتحول لخدمة نقل نفايات والقائها في مكان يرفضه الجميع".


عبد السلام جبارة 

عبد السلام جبارة وهو صاحب أحد المصالح في المنطقة الصناعية قال:"لن نوافق ولا بأي شكل من الاشكال تمرير مخطط من هذا النوع، ففي هذه الايام يتم العمل على ترميم الشوارع وتحسين البنية التحتية في المنطقة الصناعية بعد معاناة طويلة، ولا يمكن أن تتحول هذه الشوارع لخدمة شاحنات النفايات. علينا أن نقيم اجتماعًا طارئًا بخصوص هذه القضية، وفي حال كانت هنالك اوامر لتنفيذ المخطط فسوف ندعو لنضال جماهيري لمحاربة كل ما يضر الطيبة واهلها". وتابع:" على سكان الطيبة أن يستيقظوا من سباتهم، وعدم ترك الامور حتى الدقيقة 90. اين هم رجال السياسية والحركات الاخرى لمنع هذا المخطط، الى متى سنبقى مكتوفي الايدي امام المؤامرات التي تحاك ضدنا".

تعقيب بلدية الطيبة
هذا وقد توجهنا لبلدية الطيبة للحصول على تعقيب، وأشاروا  بالقول "سنرد لاحقا".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
240596.58
BTC
0.53
CNY