الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 23:02

الزهار: بعد زيارة مشعل للرياض انكسر جمود العلاقة مع حماس

كل العرب
نُشر: 20/07/15 21:31,  حُتلن: 08:56

 الزهار:

تمّت الزيارة مع السعوديّة بعد أن سمحت الظروف بذلك وكان موقف حركة حماس هو السعي لإعادة العلاقات الطيبة والطبيعيّة مع السعوديّة والدول الاسلامية

صرّح محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحركة حماس أن "زيارة خالد مشعل رئيس الكتب السياسي إلى السعوديّة عملت على كسر جود العلاقات بين حماس والسعوديّة"، وأكّد في حديث له مع صحيفة الوطن قائلًا: أثمرت هذه الزيارة بالإفراج عن 8 معتقلين في السعوديّة كانوا يجمعون التبرعات لدعم العمل الجماهيري والدعوة للانضمام للحركة" وتابع: "سيكون هنالك زيارات أخرى في الفترة القادمة لاستعادة العلاقات الطيبة مع الدول العربية والإسلاميّة" كما قال.


محمود الزهار


وتابع الزهار: "تمّت الزيارة مع السعوديّة بعد أن سمحت الظروف بذلك وكان موقف حركة حماس هو السعي لإعادة العلاقات الطيبة والطبيعيّة مع السعوديّة والدول الاسلامية وقد التقى وفد الحركة الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن نايف وولي ولي العهد في المملكة وزير الدفاع الأمير محد بن سلمان بالإضافة إلى لقاءات أخرى مع عدد من المسؤولين والأجهزة الأمنية في المملكة العربية السعودية، علاقاتنا اليوم مع السعوديّة تبدو أفضل من السابق ونزعم لاستثمار هذه الجهود والزيارات في استعادة العلاقات مع الدول العربية الأخرى". وأضاف: "حماس لم تخطئ إنّما هي تدفع ثمن سير الأحداث الداخلية في الدول العربية في الفترة الأخيرة، وإقحامها في الشؤون الداخلية للدول العربية، إنّ حماس لا تتدخل في شؤون الدول العربيّة" كما قال.

وتابع في حديثه متطرقًا لطرح خالد مشعل لملف المصالحة الفلسطينية-الفلسطينية، حيث قال الزهار: "السعودية قادت جهودا كبيرة للمصالحة بين حماس وفتح منذ عام 2007، حين تم تشكيل حكومة الوفاق الوطني التي انقلبت عليها فتح، وروجت معلومات كاذبة حولنا إلى السعودية بأن حماس هي سبب إفشال تلك الحكومة، ما أدى إلى جمود في العلاقات مع الرياض. وأردنا من خلال جهود عدة أن نوضح صورة وموقف حماس من المصالحة أمام أي طرف عربي بما في ذلك السعودية" كما قال.

واختتم الزهار حواره بالقول: "نحن لنا موقف واضح بأننا حركة إسلامية وسطية، ولا نتدخل في شؤون الدول العربية، وسنبقى في تركيز في هذه الفترة على مواجهة الاحتلال الصهيوني، وكسر الحصار المفروض علينا، وأن تركز الحركة على سياساتها الثابتة الرئيسة المتمثلة في مواجهة الاحتلال" كما قال.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
236703.65
BTC
0.51
CNY