الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 15:02

مشروع الضاحية في مدينة أم الفحم.. حلم قريب جدا من التحقيق

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 16/07/15 11:47,  حُتلن: 13:33

الشيخ خالد حمدان رئيس البلدية:

آخر اتصال كان بيني وبين بنات شفارتس مسؤولة التخطيط في وزارة الماليَّة يوم الاربعاء الماضي للتحاور والتشاور حول هذه المشروع قبل تقدمه للمصادقة يوم الاثنين.

وسام قحاوش رئيس قسم الهندسة:

بعد اقرار اللجنة الوزارية الخاصة بالسكن وادراج خارطة 424 لأم الفحم (عراق الشباب الكبرى او راس الهيش) نستطيع أن نقول أننا أنجزنا انجازا كبيرا حيث يمكننا الان البدء وتنفيذ المنطقة التي تتبع لدائرة اراضي اسرائيل 

في نقطة تحول تاريخية في مدينة أم الفحم من الناحية الجغرافية بل يمكننا القول أن هناك أم الفحم الجديدة تنتظرنا من خلال مشروع الضاحية والذي يعتبر حلم يتحقق. الحديث عن احدى الخرائط الكبيرة والاكبر في تاريخ بلدية أم الفحم من ناحية مساحة حيث تضم 1400 دونم ويتسع المخطط لـ4500 وحدة سكنية ما يعني أن يقطن فيها 20 الف نسمة لو فرضنا أن العائلة تضم 4 انفار في المعدل. من اهداف هذا المخطط، العمل على بناء ضاحية معاصرة تشمل مرافق خدماتية كمكاتب لتقديم الخدمات للجمهور وملاحق اضافية كملحق لشبكة المجاري وتصريف مياه الامطار زد على ذلك مناطق للمساحة الخضراء كالحدائق العامة المنتزهات بالاضافة الى منطقة تجارية لخدمة اهالي المنطقة.


وسام قحاوش رئيس قسم الهندسة 

المساحة الكلية تضم 1400 دونم أرض، 576 دونمن منها يعود للوحدات السكنية، و146 دونمن للمساحة الخضراء "متنزهات حدائق عامة وغيرها"، و175 دونما للمرافق الخدماتية العامة، 34 دونما ستعد كمناطق رياضية على اختلاف انواعها كالملاعب وكل ما يتعلق في الرياضة، بالاضافة ل،10 دونم مساحة خاصة بالشاحنات، أي موقف لركن الشاحنات الضخمة والتي تعتبر من المسببات الرئيسية لازدحام الشوارع في المدينة.

وفي حديث مع رئيس البلدية الشيخ خالد حمدان قال: "أبارك لأهلنا في أم الفحم هذا الانجاز الكبير في المصادقة الحكوميَّة على المشروع السكني الممتدّ من عراق الشباب حتَّى عين خالد. في يوم الاثنين من هذا الاسبوع تأتي هذه المصادقة والجدير بالذكر أنَّ آخر اتصال كان بيني وبين بنات شفارتس مسؤولة التخطيط في وزارة الماليَّة يوم الاربعاء الماضي للتحاور والتشاور حول هذه المشروع قبل تقدمه للمصادقة يوم الاثنين. وأثمرت الجهود المباركة التي بذلتها ادارة بلدية ام الفحم الحالية وقسم الهندسة بشكل خاص الذين واكبوا هذا المشروع منذ البداية من خلال متابعة مهنية وحثيثة وصلت بنا إلى هذه النتيجة بحمد الله".

وأضاف: "وبناءًا عليه سنقوم بمتابعة التخطيط والعمل على إنجاز المشروع بشكل نهائي حتى نعدّه للتسويق والبناء في أسرع وقت ممكن، مع الإشارة أنَّ مدينة أم الفحم كانت هي السبَّاقة إن لم تكن الوحيدة التي حظيت بهذه المسابقة من خلال استثمار هذا القانون الجديد. نجدد شكرنا الى اهلنا الكرام ونتقدم لهم باجمل ايات التهنئة والتبريك بمناسبة عيد الفطر السعيد".

بدوره، قال رئيس قسم الهندسة وسام قحاوش: "بعد اقرار اللجنة الوزارية الخاصة بالسكن وادراج خارطة 424 لأم الفحم (عراق الشباب الكبرى او راس الهيش) نستطيع أن نقول أننا أنجزنا انجازا كبيرا حيث يمكننا الان البدء وتنفيذ المنطقة التي تتبع لدائرة اراضي اسرائيل والتي ستوزع كما ذكرنا على بنايات من طوابق وقسائم خاصة وذلك عوضا عن الوضع السابق الذي كان فيه حسب تعليمات الخارطة يجب تنفيذ 60% من الاراضي الخاصة في القسم الاول والانتقال الى القسم الثاني الذي فيه ايضا اراضٍ خاصة وتطوير 60% من القسم الثاني، وبعد ذلك فقط نستطيع تطوير الاراضي التي توزع كقسائم بناء للازواج الشابة، بكلمات اخرى هذا الانجاز يعني اختصار 10-15 عاما لتوزيع قسائم على الازواج الشابة وبعد هذا القرار يمكننا القول أن أزمة السكن في أم الفحم في طريقها الى الزوال باذن الله".



وتحدث عن كيفية توزيع المناقصات على المواطنين وتطرق لتجاوزات قد تحدث رغم عن المسؤولين وقال "نحن في قسم الهندسة والشركة الاقتصادية نعكف على دراسة قانونية لفحص وايجاد طرق لمنع هذه التجاوزات ,وانتهز الفرصة لاتوجه الى جميع المختصين في بلدنا العامر, لاستقبال اقتراحات بهذا الصدد , لان موضوع الازواج الشابة وتوفير السكن لهم موضوع يخص كل فحماوي غيور على مصلحة بلده ,وعلينا جميعا ان نتكاتف لتحقيق هذا الهدف, واتوجه هنا الى رجال الاعمال واقول لهم اتركوا القطع السكنية للازواج الشابة ووجهوا استثماراتكم للصناعة ,التجارة والسياحة , لتطوير بلدنا اقتصاديا , والفرصة متاحة الان عقب تقدم المنطقة الصناعية وبداية التسويق في الفترة القريبة جدا.
و قال :التوزيع هنا سيكون مختلفا هنالك قطع والتي سيكون فيها بنايات مكونة من عدة طوابق وستكون متاحة الفرصة لشراء شقق سكنية جاهز, وهنالك قطع اخرى ستكون ببناء ذاتي. وهنا اود أن اشير الى اننا نبحث امكانية ان تكون واجهات موحدة للبيوت لاضفاء نكهة جمالية خاصة واعطاء طابع موحد وخاص للحي.

بعد اقرار اللجنة الوزارية الخاصة بالسكن وادراج خارطة 424 لام الفحم (عراق الشباب الكبرى او راس الهيش) نستطيع ان نقول اننا انجزنا انجاز كبير حيث يمكننا الان البدء وتنفيذ المنطقة التي تتبع لدائرة اراضي اسرائيل والتي ستوزع كما ذكرنا على بنايات من طوابق وقسائم خاصة.
وذلك عوضا عن الوضع السابق الذي كان فيه حسب تعليمات الخارطة يجب تنفيذ 60% من الاراضي الخاصة في القسم الاول والانتقال الى القسم الثاني الذي فيه ايضا اراضي خاصة وتطوير 60% من القسم الثاني, وبعد ذلك فقط نستطيع تطوير الاراضي التي توزع كقسائم بناء للازواج الشابة, بكلمات اخرى هذا الانجاز يعني اختصار 10-15 عام لتوزيع قسائم على الازواج الشابة, وبعد هذا القرار يمكننا القول ان ازمة السكن في ام الفحم في طريقها الى الزوال باذن الله.
اما بالنسبة لمواعيد هذه الخارطة ,فنستطيع القول انها دخلت الى الخط السريع حيث وضعتها بلدية ام الفحم على سلم الاولويات وسيعملون على البدئ بالعمل باسرع وقت ممكن.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
220530.95
BTC
0.51
CNY