الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 10 / مايو 18:02

جمعية الاخوه لرعاية المسن وذوي الإحتياجات تنظّم فعاليات خاصة

كل العرب
نُشر: 15/07/15 11:32,  حُتلن: 14:36

أقيمت في مدرسة اورط: فعالية الحديقة الطبيه وكانت تهدف الى التعلم من المسن ما ورثوه من الاجداد والتداوي بالأعشاب وقاموا بزرع اعشاب طيية

رحلة الى الجذور في قرية صفورية المهجرة وشارك بها مسنات من القرية وقاموا بالشرح للطلاب وباقي المجموعة عن التهجير والاحتلال لقريه صفورية

وصل الى موقع العرب بيان صادر عن جمعية الأخوة لرعاية المسن جاء فيه: "قررت جمعية الأخوة لرعاية المسن وذوي الاحتياجات الخاصه بإحدى جلساتها ان تكون سنة 2015 سنة التواصل بين الأجيال. وقد صادف أيضا، ان أعلنت وزارة الرفاه ان فعاليات شهر المسن لسنة 2015 والذي تقام من تاريخ 10.11.2015 ولغاية 11.11.2015، ستتمحور حول موضوع التواصل بين الاجيال وتمكين العلاقه بين الجيل الذهبي والشباب. وفي اطار هذا المشروع، ستقيم الجمعية عدة فعاليات وبرامج مشتركة بين بعض مؤسسات المدينة ومدارسها الابتدائية، الاعدادية والثانوية ومسني المركز اليومي والحي الداعم. وبما ان الجمعية كانت قد أعلنت عن سنة 2015 بأن تكون سنة تواصل بين الاجيال، فقد ابتدات الجمعية بتنفيذ عدة فعاليات منذ بداية السنه مع بعض المدارس".


فاطمة عزام تروي قصتها مع صفورية لطلاب البيروني

وتابع البيان: "أقيمت في مدرسة اورط: فعالية الحديقة الطبية وكانت تهدف الى التعلم من المسن ما ورثوه من الاجداد والتداوي بالأعشاب وقاموا بزرع اعشاب طيية. الفعالية مكونة من 4 لقاءات داخل مدرسة اورط وشارك 7 مسنين ومسنات وتحدثوا عن الزراعة ايام الطفولة. وقام مركز الورشة بربط الزراعة كطريقة علاجية للطلاب وللمسنين وكيف ان الزراعة تقلل من شعور الوحدة عند المسن وتدخل الهدوء لنفسية الطلاب. في اللقاء الثاني والثاث، تمحورت حول انواع الزراعة في تراثنا والمثل الشعبي "ثمار الدار بطول الاعمار" وقد قاموا بزراع الاعشاب الطبية مثل عطرة نعنع زعتر دقة عدس فيجن ومردقوش. وفي اللقاء الرابع والأخير تحدّثوا عن استعمالات المزروعات التي زرعت بالحديقه وقاموا بخبز المناقيش وتجهيز الشاي الاخضر".

الفعالية الثانية كانت بعنوان، استعمال حكيم للكهرباء شملت لقاءين من خلالهما قام الطلاب بالشرح للمسن عن كيفية شراء أجهزة ذات استهلاك حكيم للكهرباء مما يحافظ على البيئه ويوفرعلى اصحاب الدخل المحدود وقد قام المسن وعضو المجلس العام بالشرح عن الفعالية وعن اهمية الاثراء.

واختتم البيان: "مدرسة البروني: أقيم في مدرسة البروني برنامج مكون من 9 لقاءات تهدف الى، تنمية مهارات التواصل مع الآخر وخاصة مع المسن. اللقاء الأول كان في المركز اليومي تعرف الطلاب على المركز والمسنين والخدمات التي تقدمها الجمعية لمسني الناصرة. 
اللقاء الثاني في المدرسة وتعرفوا المسنين على المدرسة والطاقم العاملين بها.
اللقاء الثالث فعالية مشتركة بين المسنين والطلاب المثل الشعبي كجزء من تراثنا وقد قام الطلاب بتوثيق هذه الامثال وقصة كل مثل.
اللقاء الرابع رحلة الى الجذور في قرية صفورية المهجرة وشارك بها مسنات من القرية وقاموا بالشرح للطلاب وباقي المجموعة عن التهجير والاحتلال لقريه صفورية.
اللقاءان الخامس والسادس فعاليات للتواصل بينهم ومنها طريقة عمل الصابون العربي ورافقتهم المعالجة عن طريق العمل.
اللقاء السادس والسابع اكلات شعبية مثل مجدرة، علت، خبيزة وقام الطلاب بتوثيق طريقة العمل وقاموا بالطبخ سوية.
اللقاءان الثامن والتاسع الاغاني الشعبية وربطها مع مناسبات مثل تهاليل الاطفال، اغاني الحصاد واغاني الفرح وقد شارك الطلاب بالعزف والغناء.
اللقاء العاشر تلخيص الفعالية وماذا اخذ كل طرف معه من هذه الفعاليات وتخلل لقاء مع مديرة مدرسة البيروني"، وفقًا للبيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.02
EUR
4.67
GBP
225272.06
BTC
0.52
CNY