الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 11:02

الأهرام المصرية تتهم الشيخة موزة وزوجها الشيخ حمد بإراقة دماء العرب ودعم الارهاب

كل العرب
نُشر: 13/07/15 17:38,  حُتلن: 00:12

صحيفة "الأهرام" المصرية:

لا أحد الآن يمكنه أن يلوم مصر في اتهامها دولة قطر بالوقوف وراء ما تمر به البلاد من إرهاب

ها هي الشيخة موزة والدة الشيخ تميم أمير قطر تكشف في حوار لصحيفة فاينانشال تايمز البريطانية أنها أيدت جهود زوجها وحاكم قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لدعم الإسلاميين خلال اندلاع ثورات الربيع العربي خصوصا مصر

السيدة القوية في أروقة الحكم القطرية تصر على الانزعاج من الانتقادات الموجهة لبلادها

في الوقت الذى كشفت فيه وثائق ويكيليكس السرية عن جهود دبلوماسية للشيخة موزة واستعانتها بزوجة توني بلير للقاء وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون فإنها لا تحترم عقول القراء وتدعي البراءة بتأكيدها، أنها لم يكن لها كلمة في السياسة التي كان يقرها زوجها الشيخ حمد

وجّهت صحيفة "الأهرام" المصرية إتهامًا لـ الشيخة "موزة بنت ناصر المسند"، والدة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، بدعم الإرهاب في المنطقة. حيث حملت الصحيفة الشيخة موزة وزوجها الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، مسؤولية الدماء التي تسيل في الشارع العربي. 


الشيخة موزة وزوجها الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني

وجاء المقال الإفتتاحي لصحيفة "الأهرام"، في عددها الصادر الاثنين، تحت عنوان "اعترافات الشيخة موزة والإرهاب"، وذلك تعليقًا على حوار الشيخة موزة مع صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية.


وقالت الصحيفة: "لا أحد الآن يمكنه أن يلوم مصر في اتهامها دولة قطر بالوقوف وراء ما تمر به البلاد من إرهاب، وها هي الشيخة موزة والدة الشيخ تميم أمير قطر، تكشف في حوار لصحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، أنها أيدت، وبشدة، جهود زوجها، وحاكم قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، لدعم الإسلاميين خلال اندلاع ثورات الربيع العربي، خصوصا مصر".
وقالت الأهرام: "تأتي اعترافات الشيخة موزة لتقدم الدليل لكل الذين رفضوا أن يصدقوا أن قطر متورطة، وللآخرين الذين كانوا، ولا يزالون، يرفضون بعناد أن يتقبلوا أن دولة صغيرة مثل قطر بإمكانها إلحاق الأذى ببلدان العالم العربي، وفي مقدمتهم مصر، إلا أن الشكوى من أفعال قطر الخطيرة تكررت ليس فقط من مصر بل ومن بلدان أخرى مثل: ليبيا وتونس وسوريا وغيرها من الدول"، بحسب "الأهرام".

وأبدت الصحيفة دهشتها من أن "السيدة القوية في أروقة الحكم القطرية تصر على الانزعاج من الانتقادات الموجهة لبلادها"، كما قالت. وتساءلت الصحيفة: "هل يجب على الآخرين أن يصفقوا لقطر، وهي تقدم الدعم المالي والسياسي والدبلوماسي للجماعات الإرهابية؟ وهل يجب على مصر أن تهلل للتحريض الإعلامي السافر، والتبرير الدائم لأعمال العنف والإرهاب؟".
وأضافت "الأهرام": "من سخريات الأمور أن تخرج "قناة الجزيرة، البوق الإعلامي للإرهاب والإرهابيين، لتنتقد الإفراط في القوة، ضد الإرهابيين من تنظيم داعش؟".

وأشارت الصحيفة إلى أنه "في الوقت الذى كشفت فيه وثائق ويكيليكس السرية عن جهود دبلوماسية للشيخة موزة، واستعانتها بزوجة توني بلير، رئيس وزراء بريطانيا الأسبق، للقاء وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، فإنها لا تحترم عقول القراء، وتدعي البراءة بتأكيدها، أنها لم يكن لها كلمة في السياسة التي كان يقرها زوجها الشيخ حمد".
ووصفت "الأهرام" ذلك بأنه "مجرد أكذوبة أخرى من أكاذيب النظام القطري، الذي ما زال يدعي أنه لم يتورط في أعمال فساد للفوز بتنظيم كأس العالم"، بحسب الصحيفة. واستطردت "الأهرام": "يبقى في النهاية الاعتراف الأخير للشيخة موزة بشأن أفعال قطر، وعبثها في الشؤون الداخلية للدول العربية، فقد أعربت عن استيائها من الحال الذي أصبح عليه الشارع العربي".


وخلصت افتتاحية "الأهرام" -غير المسبوقة في الإساءة إلى دولة قطر، وفق مراقبين- إلى أن "موزة وزوجها حمد عليهما أن يدركا أنهما يتحملان مسؤولية الدماء التي سالت، ولا تزال تسيل، في الشارع العربي".
وكانت الشيخة موزة رأت أن "الثورات العربية لم تنته، بالرغم من الانتكاسات، ولكن ما زال هناك أمل في أن الأمور ستتغير".
جاء ذلك في مقابلة لها مع صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، حيث عبرت عن رأيها حول تلاشي آمال التغيير والإصلاح في الوطن العربي، معتبرة أن "الأمر محزن، ولكن ما زال هناك أمل في أن تتغير الأمور". وردًا على مزاعم تشجيعها لتحمس زوجها لثورات الربيع العربي، أكدت الشيخة موزة أنها "لم تتدخل في سياسات زوجها أمير قطر السابق"، على حد قولها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.02
EUR
4.70
GBP
231589.66
BTC
0.52
CNY