الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 13:01

الداخلية تعلن عن توسيع مسطح البناء في الطيبة والفريديس وطرعان وأبو غوش

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 11/07/15 16:23,  حُتلن: 22:14

أقيم في الأشهر الأخيرة خيمة اعتصام للدفاع عن البيوت المهددة بالهدم في الطيبة وقلنسوة، كذلك نضالات شعبية احتجاجًا على هدم البيوت

عبد السّتار شاهين حاج يحيى:

قرار وزارة الدّاخلية سيخدم أهالي الطيبة والبلدات الأخرى وسينقذ أصحاب البيوت المهدّدة بالهدم، ومن ضمنها البيوت القائمة في منطقة خيمة الاعتصام

دار في الأشهر الأخيرة نقاشات واسعة حول القلق من الأزمة السكنية التي تمرّ فيها مدينة الطيبة وبلدات أخرى في الوسط العربي، وقد لوحظ مدى تخوّف المواطنين من هذه القضيّة التي تقف حاجزًا أمام طموحات الأجيال الشّابة وخاصّة المقبلين على الزواج.


الناشط عبد السّتار شاهين حاج يحيى

من جانب آخر هنالك الآلاف من العائلات التي اضطرت لبناء بيوت بدون ترخيص نتيجة العقبات التي يواجهونها في إصدار التّراخيص، ومنهم من حصل على أوامر هدم فوريّة بحجّة البناء غير المرخّص، وعلى راسهم البيوت التي تقع غربيّ الطّيبة، بالقرب من بيت أشرف أبو علي وبيوت أخرى في أم الفحم واللد والرّملة.

هذا وقد أقيم في الأشهر الأخيرة خيمة اعتصام للدفاع عن البيوت المهددة بالهدم في الطيبة وقلنسوة، كذلك نضالات شعبية احتجاجًا على هدم البيوت، وما زالت العائلات التي يخيّم فوق رؤوسها شبح الهدم تعيش بحالة من القلق نتيجة السّياسة القاسية التي يتعرّضون لها من قبل الجهات المسؤولة عن الهدم والبناء.

بعد النضالات الشعبية والاحتجاجية على سياسة الهدم، صادق مجلس الوزراء المسؤول عن السكن في وزارة الداخلية على اقتراح وزير الداخلية سلفان شالوم بالإعلان عن اربع مناطق ذات اولوية للتطوير والبناء، وهي الطيبة، الفرديس، طرعان وأبو غوش، والتي ستشرف عليها اللجنة القطرية للتنظيم والبناء.


وزير الداحلية - سيلفان شالوم

وقالت الداخلية عبر نشرتها التي صدرت قبل أيّام: "هدف الاقتراح تشجيع المصادقة على مخططات واسعة للسكن من أجل مواجهة أزمة السكن. وهذا المخطّط يشمل إعداد خرائط موسعة حتى يتسنّى بناء وحدات سكنية، إقامة أماكن عامّة للتّرفيه، أماكن تجاريّة التي تصبّ جميعها في مصلحة المواطنين".

هذا ويشار إلى أنّ حصّة الأسد ستكون من نصيب مدينة الطيبة، حيث قالت وزارة الدّاخلية " لمدينة الطيبة سيصادق على 520 دونم لتوسيع مسطح البناء، منها ستخصص لإقامة 2500 وحدة سكنيّة كذلك منطقة تجاريّة وأماكن عامّة ومبانٍ جماهيريّة". وأضافت الداخلية أيضًا: "أمّا قرية الفريديس سيصادق على 1100 دونم، لبناء 1700 وحدة سكنية وتحسين مفرق شارع 4 وتطوير البنية التّحتية وإقامة منطقة تجاريّة وصناعيّة.

وفي قرية طرعان سيصادق على 1100 دونم لبناء 1400 وحدة سكنيّة ومنطقة صناعيّة وتجاريّة وموقف خاص للشاحنات.
وفي أبو غوش سيصادق على 250 دونم لبناء 600 وحدة سكنية وإقامة مناطق تجارية وصناعية".

وقد أكّدت مصادر مطّلعة في وزارة الداخلية "إنّ المنطقة التي يسكنها أصحاب البيوت المهدّدة بالهدم غربي الطيبة (منطقة اشرف أبو علي)، ستدخل كما يبدو ضمن خطة التوسيع".

وقال الناشط عبد السّتار شاهين حاج يحيى: "إنّ قرار وزارة الدّاخلية سيخدم أهالي الطيبة والبلدات الأخرى وسينقذ أصحاب البيوت المهدّدة بالهدم، ومن ضمنها البيوت القائمة في منطقة خيمة الاعتصام. أعتقد أنّ هذا القرار جاء بعد سلسلة من النضالات الشعبية التي أتت احتجاجًا على سياسة هدم البيوت والأزمة السكنيّة التي نمر بها، وآمل أن تطبّق الدّاخلية وعوداتها على أرض الواقع، وان تقوم بلديّة الطيبة بواجبها كي لا تضيع هذه الفرصة من بين أيدينا، فهذا ما ينتظره الجميع منذ سنوات، لحلّ الأزمة السكنية التي تهدّد عدد كبير من العائلات بالتّشريد".
 

صورة من إحدى خيمات الإعتصام

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
229259.31
BTC
0.51
CNY