الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 15:02

ربع مليون مصلٍ يؤدّون صلاة الجمعة الرابعة في المسجد الأقصى المبارك

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 10/07/15 15:28,  حُتلن: 19:22

الآلاف توافدوا للصلاة رغم الانتشار الأمني الكثيف للشرطة الاسرائيلية في كافة ارجاء المدينة المقدسة ولا سيما في البلدة القديمة ومحيط المسجد الأقصى

أفاد مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب أنّ نحو ربع مليون مصلٍ أدّوا صلاة الجمعة الرابعة من شهر رمضان المبارك، الجمعة الرابعة، في رحاب المسجد الأقصى المبارك وفقًا لما أعلنت عنه دائرة الاوقاف الاسلامية في القدس.

ويفيد مراسلنا أنّ المسجد الأقصى وباحته شهدت اجواء إيمانيّة رمضانيّة خاصّة خلال اداء صلاة الجمعة الرابعة بتوافد ربع مليون مصلٍ من صغير وكبير وطفل ومسن من جمهور النساء والرجال رغم الانتشار الأمني الكثيف للشرطة الاسرائيلية في كافة ارجاء المدينة المقدسة، ولا سيما في البلدة القديمة ومحيط المسجد الأقصى، حيث ذكرت الناطقة بلسان الشرطة أنّه تمّ نشر حوالي 2000 شرطي منذ ساعات الصباح. 

هذا ويفيد مراسلنا أنّ البلدة القديمة في مدينة القدس الشريف تشهد حضور مئات الوافدين إلى المسجد الأقصى لعيش الأجواء الإيمانيّة الرمضانيّة التي تشهدها البلدة القديمة في العشر الأواخر من رمضان.

وجاء في بيان كيوبرس: "شارك عشرات الالاف اليوم في أداء صلاة الجمعة الرابعة من شهر رمضان في المسجد الأقصى، كما سُيّرت اليه 170 حافلة من الداخل الفلسطيني عبر مسيرة البيارق، في حين حُرم عشرات الالاف من الفلسطينيين من الضفة الغربية وغزة من الوصول اليه. وذكرت دائرة الأوقاف الاسلامية أن نحو 250 ألف مصل ومصلية أدوا اليوم صلاة الجمعة الرابعة في مصليات وباحات المسجد الأقصى، رغم القيود والعراقيل التي فرضتها قوات الاحتلال الاسرائيلي على دخول سكان الضفة الغربية الى مدينة القدس للأسبوع الثاني على التوالي، وحرمان أهالي غزة من الوصول إليها. وقد قامت القوات الاحتلال الاسرائيلية بمنع الاف الفلسطينيين من الضفة الغربية من الوصول إلى مدينة القدس عبر المعابر والحواجز العسكرية المحيطة بالقدس، وأغلقت مسارين من شارع رقم واحد بالإشارات المرورية البرتقالية، وبعض المداخل بالشريط الأحمر والسواتر الحديدية، كما حلقت مروحية ومنطاد حراري في سماء القدس".

وتابع البيان: "وبسبب موجة الحر التي سادت البلاد، فقد تم نصب مراوح مائية على مداخل بعض بوابات البلدة القديمة والمسجد الأقصى، ووضع العديد من المصلين مصلياتهم والمظلات والقبعات على رؤوسهم من شدة الحر، في حين سُجلت حالات إغماء نتيجة الحر الشديد. وعقب انتهاء صلاة الجمعة نظمت وقفات في رحاب المسجد الأقصى، رفع خلالها علم فلسطيني ضخم والرايات الاسلامية".

ونوّه البيان: "من جهته حيا مفتي القدس وخطيب المسجد الأقصى الشيخ محمد حسين في خطبته، الزحف الميمون والمبارك من كافة أرجاء فلسطين، وخاطبهم قائلا: "أنتم تنتمون إلى المسجد الأقصى من خلال عقيدتكم التي ﻻ تقبل القسمة على إثنين، هي العقيدة الراسخة، وارتباطكم بالمسجد بعد العقيدة هو ارتباط عبادة وتعبد لله تعالى، فهو المسجد الثالث الذي تشد الرحال إليه بعد المسجدين الحرام والنبوي". وأضاف: "سيبقى كذلك رغم قيود المحتلين والحواجز التي يقيمها الاحتلال. إنكم ترسلون من خلال زحفكم رسائل لأمتكم الاسلامية أنكم ستبقون المرابطين في المسجد رغم الصعاب والظروف، وستكونون في طليعة الأمة التي ستحافظ على القدس ومقدساتها، وأنكم لن تفرطوا في يوم من الأيام بالمسجد والمقدسات والأرض المباركة، وستخيب الأمال في فرض أمر واقع جديد على المسجد الأقصى بتقسيمه مكانيا وزمانيا، كما تدعو الكثير من الجمعيات الاستيطانية إلى منع المسلمين من دخول المسجد الأقصى في أعياد اليهود". وحث المفتي حسين على الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان، مبينا فضل الاعتكاف في العبادة والطاعات، لافتا إلى فضل ومكانة ليلة القدر والحرص على إحيائها. ودعا المسلمين إلى إخراج صدقة الفطر ومقدارها 8 شواقل والزكاة، قبل حلول عيد الفطر المبارك. كما شدد على أهمية شد الرحال للمسجد الأقصى، لأنه مستهدف في جميع الأوقات وطوال السنة" بحسب البيان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.99
EUR
4.64
GBP
236302.27
BTC
0.51
CNY