صحةHealth

أسباب تأخر نموّ الأسنان عند الاطفال
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

أسباب تأخر نموّ الأسنان عند الاطفال

في حال تأخر ظهور الاسنان لما بعد الشهر الثالث عشر من عمر الطفل، تدعى هذه الحالة بظهور الاسنان المتأخر


تظهر الأسنان لدى الأطفال عادة في الشهر الرابع – السادس و في حال ظهرت الأسنان قبل بلوغ الطفل شهره الرابع تدعى هذه الحالة بظهور الأسنان المبكر أو Early Teething. و في حال تأخر ظهور الاسنان لما بعد الشهر الثالث عشر من عمر الطفل، تدعى هذه الحالة بظهور الاسنان المتأخر أوLate teething.  ولا يعتبر تأخر ظهور الاسنان لدى الطفل حالة خطيرة و لا يمكن تحديد سبب معين لهذه الحالة فغالبًا ما يبقى سببها غير معروف وأسباب تأخر ظهور الأسنان المعروفة هي:

صورة توضيحيّة
العوامل الوراثية: تزداد فرصة تأخر نمو الاسنان لدى طفل ان كان نموها قد تأخر لدى احد اخوته أو والديه أو اقاربه. و للتأكد بإمكانك سؤال والديك و والدي زوجك حول الوقت الذي ظهرت فيه أسنانك واسنان زوجك، و اذا كان ظهورها لدى احدكما أو احد اقاربكما متأخرا فعلى الأغلب تأخر ظهور الاسنان لدى طفلتك بسبب وراثي.
سوء التغذية: تحتاج الاسنان الى الكثير من المغذيات و المعادن لتنمو بشكل طبيعي صحي و تظهر في وقتها، و الطفل الذي لا يتلقى حاجته اليومية من المغذيات الاساسية عرضة لتأخر نمو الاسنان لديه.
أسباب هرمونية: يؤدي قصور الغدة الدرقية الى تأخر نمو الاسنان لدى الأطفال، و اعراض قصور الدرق الأخرى هي الخمول و الكسل عند الطفل، تأخر الطفل في المشي و الكلام، وزن الطفل يكون ملائما لعمره أو أنه يكون زائدا قليلًا.
و في حال تأكد الأهل من أن تأخر نمو الأسنان لدى طفلهم ليس مشكلة عائلية وراثية، عليهم حينها زيارة طبيب أطفال مختص ليحدد ما اذا كان سبب تأخر نمو الاسنان حدث بسبب سوء تغذية أو بسبب اضطراب هرموني أو لأسباب أخرى.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.com


كلمات دلالية