الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 16:02

مسرح الميدان: لن نستمر بالعمل في المسرح إن لم يتنحَّ غسان أبو وردة عن منصبه

سليمان حلبي -
نُشر: 08/07/15 09:43,  حُتلن: 12:31

سلوى نقّارة:

لا يمكن أن نعزل مسرحنا وفننا والذي هو مسرح فلسطيني في اسرائيل عن فحوى ومضمون وجودنا كفلسطينين في اسرائيل

بيان العاملين في مسرح الميدان:

التصريحات الأخيرة التي صدرت عن غسان أبو وردة "الذي تم تعينه مؤقتًا كقائم بأعمال المدير العام لمسرح الميدان" في أحد المواقع يوم 7.7.2015 لا تمثلنا ونحن نرفضها بشكل قاطع

نعلن أنّ عرضنا لمسرحيّة الزّمن الموازي الذي قدّم الليلة هو بمثابَةِ ردٍّ على هذه التصريحات وإعلانًا منا عن تمسكنا بالمسرحيّة ورفضًا لأي تدخل في حرية الفكر والابداع في مسرح الميدان

غسان أبو وردة في ردّه:

كان من المفروض أن يتكلموا مع صاحب الشأن قبل اطلاق تصريحات لم يتم فحصها فمسرح الميدان أمام تحدّيات كبيرة وهي استمراريته بالعمل بشكل مؤثر

ليس من صلاحياتي التدخّل في أمور فنيّة وليس بنيّتي ذلك فأنا متواجد في هذا المنصب مؤقتا وهو ادارة مسرح الميدان لمدّة قصيرة حتى يتم انتخاب مدير عام دائم

عرضت مساء الثلاثاء، مسرحيّة الزمن الموازي، على خشبة مسرح الميدان في حيفا وذلك بحضور شخصيّات عديدية رسميّة واجتماعيّة وسياسيّة من عرب ويهود. وأوضحت سلوى نقّارة، المستشارة الفنيّة لمسرح الميدان في حديث خاص لموقع العرب وصجيفة كل العرب أنّ "مسرحيّة الزمن الموازي ستستمر بالعرض لاننا نؤمن بفننا والمسرح الذي نقوم به ونحن لا نتحدى ولا نتعدى على حقوق واحاسيس البشر فمن حق الفن أن يسأل ويثير القضايا في كل الحالات، والمسرح يجب أن يستمر بهذا النهج خصوصًا بعد أن أثبت مسرح الميدان أن له مضامين ورؤية فنيّة ومشوار فني كبير ولا يمكن أن نعزل مسرحنا وفننا والذي هو مسرح فلسطيني في اسرائيل عن فحوى ومضمون وجودنا كفلسطينين في اسرائيل".


سلوى نقّارة

 

وكان اعضاء مسرح الميدان قد أصدروا بيانًا حول تصريحات القائم بأعمال المدير العام لمسرح الميدان غسان ابو ورده في أحد المواقع العبريّة جاء فيه :"نحن المدرجة أسماؤهم أدناه، عاملون، ممثلون ومخرجون وفنيون في مسرح الميدان ومسرحيّة الزمن الموازي، نعلن بهذا أن التصريحات الأخيرة التي صدرت عن غسان أبو وردة "الذي تم تعينه مؤقتًا كقائم بأعمال المدير العام لمسرح الميدان" في أحد المواقع يوم 7.7.2015 لا تمثلنا ونحن نرفضها بشكل قاطع. كما ونعلن أنّه في حال كانت هذه التصريحات صحيحة وغير محرّفة من قبل الصّحفي والموقع، فإنّنا لن نستمر بالعمل في مسرح الميدان إن لم يتنحَّ غسان أبو وردة عن منصبه".

وأضاف البيان: "ندعو بهذا الهيئة الإداريّة لمسرح الميدان أن تعقد إجتماعًا طارئًا للبحث في طلباتنا، ونعطيها مهلةً حتى يوم الخميس 9.7.2015 وإلا سنترك مسرح الميدان احتجاجًا على هذا النَّهج. نطلب من غسان أبو وردة أن يصدر تعقيبًا يُنشرُ في الصّحف والمواقع الإلكترونيّة ردًّا على ما ورد على لسانه. نحن الموقعون أدناه، نطالب بالحفاظ على قيم ونهج مسرح الميدان، ونطالب بمعالجة الهجوم الذي يواجهُه مسرح الميدان كملاحقة سياسية للثقافة الفلسطينية والمبدع الفلسطيني".

وشدّد البيان: "كما ونعلن أنّ عرضنا لمسرحيّة الزّمن الموازي الذي قدّم الليلة هو بمثابَةِ ردٍّ على هذه التصريحات وإعلانًا منا عن تمسكنا بالمسرحيّة، ورفضًا لأي تدخل في حرية الفكر والابداع في مسرح الميدان. الموقعون: بشار مرقس، سلوى نقارة، محاسن رابوص، هنري أندراوس، طارق قبطي، نجدية ابراهيم، أيمن نحاس، مراد حسن، شادن قنبورة، دريد لداوي، شادي فخر الدين، اباء منذر" وفقا لما جاء في البيان.


صورة خلال عرض المسرحيّة أمس

تعقيب غسان أبو وردة
وردّ غسان أبو وردة القائم بأعمال مسرح الميدان على تصريحات الطاقم الفني، بعد أن نسبت له "تصريحات تشير إلى أنّ المسرحيّة لا تمثله"، بأنّها "تصريحات سابقة لأوانها لأنّ التصريح الذي ذكر البارحة هو تصريح تم به تزييف الحقائق والأمور، وما قلته لم ينقل بشكل صريح وصحيح تحت اسمي ومنها مثلا ازالة مسرحية الزمن الموازي". وتابع: "ليس من صلاحياتي التدخّل في أمور فنيّة وليس بنيّتي ذلك. أنا متواجد في هذا المنصب مؤقتا وهو ادارة مسرح الميدان لمدّة قصيرة حتى يتم انتخاب مدير عام دائم".

وأشار أبو وردة بالقول: "كان من المفروض أن يتكلموا مع صاحب الشأن قبل اطلاق تصريحات لم يتم فحصها فمسرح الميدان أمام تحدّيات كبيرة وهي استمراريته بالعمل بشكل مؤثر وكمسرح فنّي في الداخل ويجب ألّا ننسى أنّ الموضوع الجوهري هو مسرح الميدان ولربما كان هدف هذه المقالة هو شبك اهالي مسرح الميدان مع بعضهم وقد ارسلت برسالة إلى الموقع اوقفتهم عند اخطائهم" كما قال.


غسان أبو وردة 


جانب من الحضور

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
243067.12
BTC
0.53
CNY