الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 17:02

ما هو مصير صفقة تبادل الأسرى؟

كتب: يوسف شداد-
نُشر: 24/06/08 14:12

* عائلتا ريغيف وغولدفاسر توجهان انتقادات لاذعة لاولمرت وايهود براك

* رئيسا الموساد والشاباك يرفضان صفقة على اساس استبدال احياء بأموات

* مصير الصفقة يبقى مجهولا على ضؤ رفض حزب الله تقديم معلومات حول الجنديين الأسيرين وفي ظل اختلاف وجهات النظر عشية اجتماع المجلس الوزراي المصغر غدا


سخط وغضب شديدان عبرت عنهما عائلتا الجنديين الأسيرين لدى حزب الله الداد ريغيف وايهود غولدفاسر في اعقاب الاخبار التي تناقلتها وسائل الاعلام الاسرائيلية ليلة امس عن ان كبير حاخامات الجيش الاسرائيلي سيقرر فيما اذا كان الجنديان على قيد الحياة بعد ان تلقى من المخابرات العسكرية تقريرا سريا عن الحالة الصحية للجنديين بعد وقوعهما في الأسر.
ومع ازدياد التوقعات حول امكانية اعلان كبير حاخامات الجيش افيحاي رونسكي عن وفاة الجنديين تشير التقارير الى ان اعلان كهذا سيقضي على امكانية اتمام الصفقة بين اسرائيل وحزب الله والتي كان من المقرر فيها اطلاق سراح الأسير سمير القنطار واربعة من جنود حزب الله اسروا في حرب لبنان الثانية وعدد اخر من الاسرى مقابل استعادة الجنديين الأسيرين.


الداد ريغيف

ووجهت عائلة غولدفاسر انتقادات لاذعة لرئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت ووزير الأمن ايهود براك وقالت في تصريحات لوسائل الاعلام انهما "تراجعا عن تنفيذ الصفقة وهربا".
ويبقى سؤال هل ستفجر اسرائيل صفقة تبادل الأسرى مع حزب الله؟ ام ان الصفقة ستتم في نهاية المطاف؟..
وازداد في الفترة الأخيرة الجدال بين كبار القادة العسكريين في الجيش الاسرائيلي والقادة السياسيين حول الصفقة وحول الثمن الذي ستدفعه اسرائيل عندما تستعيد جثتين وتحرر بالمقابل سمير القنطار اثمن ورقة كانت تساوم بها(استبدال احياء باموات).
واكدت تقارير صحفية اسرائيلية معارضة رئيس الموساد مئير دغان ورئيس الشاباك يوفال ديسكين بشدة تنفيذ الصفقة على اساس استبدال أحياء بأموات في الوقت الذي يرفض فيه حزب الله تقديم معلومات حول مصير الجنديين وفيما إذا توفيا متأثرين بجراحهما الى جانب رفضه تقديم معلومات حول مصير ملاح الجو رون اراد الذي وقع في الاسر في عام 1986 .


ايهود غولدفاسر

والتقت أمس عائلتا الجنديين بعدد من الوزراء في في محاولة لاقناعهم بالموافقة على صفقة تبادل الأسرى داعمتان تفاؤلهما بعدم وجود معلومات مؤكدة حول وفاة الجنديين.
وعلى ضؤ التحليلات والتكهنات والتساؤلات يبقى مصير صفقة تبادل الأسرى مجهولا عشية الاجتماع الخاص الذي سيعقده المجلس الوزراي المصغر غدا لاتخاذ قرار بشأن اتمام الصفقة أو التراجع عن تنفيذها.


سمير القنطار - عميد الاسرى اللبنانيين

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
251925.85
BTC
0.51
CNY