الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 00:02

تعقيب مركز عدالة على تقرير لجنة التحقيق الدوليّة في الحرب على قطاع غزة

كل العرب
نُشر: 22/06/15 16:19,  حُتلن: 16:49

مركز عدالة في بيانه: 

جهاز التحقيق الإسرائيلي غير محايد وغير قادر على تحقيق العدالة بأيّ شكلٍ من الأشكال حيث تبنّى التقرير الدوليّ موقف عدالة بشأن قضايا عديدة متعلّقة بالسياسات الإسرائيليّة التي تعطّل منظومة التحقيق والمحاسبة

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مركز عدالة جاء فيه ما يلي: "تقرير لجنة التحقيق الدوليّة حول الحرب الأخيرة على قطاع غزّة يؤكّد ما أصرّت عليه مؤسسات حقوق الإنسان، ومن بينها مركز عدالة، خلال وعلى أثر الحرب الإسرائيليّة على قطاع غزّة: إسرائيل انتهكت القانون الدوليّ خلال عمليّاتها العسكريّة وارتكبت جرائم حرب، كما لا يُمكن فصل الحرب الأخيرة عن الحصار المفروض على قطاع غزّة. فيما تطرّق التقرير لقضيّة المحاسبة، تبنّى التقرير موقف عدالة بأنّ جهاز التحقيق والمحاسبة الإسرائيليّ معطوب، غير محايد ولا يمكنه محاسبة المسؤولين عن الجرائم ولا منع تكرارها في المستقبل. مركز عدالة يعود ويؤكّد على أثر تقرير لجنة التحقيق أنّ محاسبة المسؤولين الإسرائيليين ومنع الجريمة القادمة غير ممكن إلا بواسطة تحقيقٍ جنائيّ مستقل".

وأضاف البيان إنّه: "أعرب تقرير لجنة التحقيق الدوليّة عن قلقه الشديد اتجاه الحصانة التي تمنحها إسرائيل لجنودها، والتي تمكّنهم من ممارسة الانتهاكات الخطيرة ومن ثمّ الإفلات من أيّ عقوبة - أكبر إثباتٍ على ذلك هو مقتل الأطفال الأربعة أبناء عائلة بكر في شاطئ الصيّادين أثناء اللعب، وهي الحالة التي ذكرها تقرير لجنة التحقيق وقد أغلقت إسرائيل ملف التحقيق بصددها دون أي إدانات أو محاكمات. من جهته شدّد مركز عدالة على أنّ جهاز التحقيق الإسرائيلي غير محايد وغير قادر على تحقيق العدالة بأيّ شكلٍ من الأشكال، حيث تبنّى التقرير الدوليّ موقف عدالة بشأن قضايا عديدة متعلّقة بالسياسات الإسرائيليّة التي تعطّل منظومة التحقيق والمحاسبة".

واختت البيان إنّه: "يُذكر من هذه القضايا رفض المحكمة الإسرائيليّة العليا التدخّل في سياسات وقرارات المدعي العسكري العام، رفض المدعي العسكري العام كشف المعلومات التي يعتمد عليها في تحقيقاته، وحتّى منع أهالي غزّة من الدخول إلى المحاكم الإسرائيليّة. مركز عدالة سيصدر تعقيبًا مفصلًا للأبعاد القانونيّة للتقرير كما سيتطرّق لمكامن ضعفه ويواصل العمل من أجل تطبيق توصيات لجنة التحقيق ومنع الجريمة القادمة في قطاع غزّة" إلى هنا نصّ البيان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
244190.82
BTC
0.53
CNY