الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 18:02

زحالقة يرد على تصريحات تسيبي ليفني

العرب - الناصرة
نُشر: 24/06/08 07:36

قال رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي البرلمانية، النائب د. جمال زحالقة خلال مناقشة اقتراحات حجب الثقة عن الحكومة يوم الاثنين "نحن أهل البلاد الأصليون، ونحن هنا قبل تسيبي ليفني وأهلها".
وذلك رداً على تصريحات وزيرة الخارجية التي اعتبرت أن وجود فلسطينيي الداخل في وطنهم، منوط «بقبولهم بالدولة اليهودية بكل ما تعنيه». وبطريقة غير مباشرة، تدعو من لا يروق له ذلك إلى أن لا يبقى. واضافت  في كلمتها بمؤتمر عقد في معهد البحوث القومية في جامعة تل أبيب، بعنوات «وضع الأمة»: « إن عرب إسرائيل كلهم مواطنون متساوو الحقوق ومن حقهم تعريف أنفسهم كفلسطينيين، ولكن إذا كان هناك دولتان لشعبين، واختاروا البقاء في الدولة اليهودية عليهم أن يقبلوا الدولة اليهودية بكل ما تعنيه".



من جانبه أكد النائب زحالقة أن ليفني تربط مواطنة العرب بالمواقف السياسية والأيدلوجية. فـ"الدولة اليهودية هي رديف للصهيونية، وفقط من فقد صوابه يستطيع أن يطالب المواطنين العرب أن يقبلوا بالصهيونية".
وأضاف: "وجودنا على أرض وطننا ليس مستمدا من المواطنة، بل من انتمائنا لوطننا".
وتابع زحالقة أنه "من مفارقات السياسة الإسرائيلية أن المهاجرين إلى هذه البلاد يتعاملون مع أهل البلاد الأصلييين كأنهم مهاجرون، ويضعون شروطا على وجودهم على أرض وطنهم، ويسعون إلى تحويل بقائهم في وطنهم إلى وجود مشروط".

مقالات متعلقة