الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 01:02

هل يصوت النواب العرب لحل الكنيست

من غالب كيوان
نُشر: 23/06/08 21:38

* الموحدة والعربية ضد حل الكنيست وسعي لإبرام صفقة مع الحكومة لمصلحة الوسط العربي في حالة ترجيحهم كفة الميزان..

* الجبهة.. بركة سيصوت ضد حل الكنيست، سويد مع حل الكنيست وانتخابات جديدة..

* التجمع.. نوابه سيصوتون ضد حل الحكومة او سيمتنعون. وسيسعون لتشكيل موقف موحد بين كافة النواب في اجتماعهم قبل يوم الأربعاء..


من المتوقع ان يثير موضوع التصويت يوم الاربعاء على اقتراح القانون لحل الكنيست بالقراءة التمهيدية ضجة كبيرة، ومن المتوقع ان يصب في مصلحة النواب العرب في حال كانوا الحاسمين في القراءة الثانية والثالثة لعدم حل الكنيست وذلك بسبب الازمة التي شكلتها شاس بعد ان اشترطت على الحكومة التصويت ضد حل الكنيست اذا وافقت  الحكومة على زيادة مخصصات تامين الأطفال. وحتى هذه اللحظة لم يتم التوصل لحل مع شاس, إضافة إلى ذلك صرح رئيس حزب العمل ايهود براك بان حزبه سيصوت مع حل الكنيست رغم معارضة شديدة من قبل عدد من الوزراء وأعضاء الكنيست في حزبه.



أعضاء الكنيست العرب لم يقرروا بعد اذا ما كانوا سيتخذون موقفا واحدا في التصويت يوم الأربعاء، لكن حتى الان يبدو التشرذم في الموقف واضحا حتى بين النواب من نفس الكتل البرلمانية!!

بركة سيصوت ضد وسويد سيصوت مع!

في حديث مع رئيس كتلة الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة النائب محمد بركة قال :"سأصوت ضد الاقتراح لأنه في حالة تم حل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة ستكون بمثابة هدية لتشكيل حكومة برئاسة نتنياهو وليبرمان".. وحول سؤالنا هل سيتم الحصول على مطالب معينة مقابل التصويت ضد حل الكنيست من قبل الحكومة قال بركة:"انا ارفض المقايضات مقابل الموقف السياسي فموقفنا واضح ونحن ضد حكومة يمنية".



النائب حنا سويد من نفس الكتلة صرح لموقع العرب بأنه سيصوت مع حل الكنيست مشيرا إلى أن الحكومة الحالية لا تختلف عن حكومة برئاسة نتنياهو، وانتقد أعضاء الكنيست العرب الذين سيصوتون لإنقاذ الحكومة الحالية وقال :"لا يجوز ان يدعم  أعضاء الكنيست العرب حكومة من هذا النوع, لم تعمل ولم تعد حتى بان تعمل أي شيء للمجتمع العربي". وحول تصويت رئيس الكتلة محمد بركة ضد حل الكنيست قال سويد:"بركة حر في رؤيته السياسية, في حالة تشكيل حكومة بديلة ستكون برئاسة تسيبي ليفني او شاؤول موفاز وهم لا يختلفون عن نتنياهو". أما عن إبرام صفقة او تنفيذ طلبات في حال قرر النواب العرب التصويت ضد حل الكنيست قال سويد:"لم يسأل احد عن مواقفنا ثم أن الموقف الذي اعلنته الاحزاب العربية بأنهم سيصوتون ضد حل الكنيست واضحا, والفراشة عندما تذهب للهب النار تحرق نفسها باللهب, لا يمكن ان نصوت ضد حل الكنيست ومن ثم نطالب الحكومة بتنفيذ مطالبنا".


الصانع وصرصور نحو إبرام صفقة مقابل التصويت ضد حل الكنيست

رغم ان معظم  النواب العرب نفوا قد توجه أي جهة من الحكومة إليهم للتصويت ضد قانون حل الكنسيت الا أنهم عقدوا - قبل أسبوع-  جلسة بين رئيس الائتلاف الحكومي عضو الكنيست ايلي افللو شملت النواب ابراهيم صرصور, احمد طيبي وطلب الصانع وهذا ما أكده لنا الصانع ايضا ولمح اليه صرصور.



الشيخ إبراهيم صرصور صرح لموقع العرب قائلا :"التصويت تمهيدي في هذه المرحلة وستكون هناك قراءة اولى وثانية, واذا توجهوا إلينا سيكون هناك أمل بالحصول على مطالب عديدة. لكن لنفترض انهم في هذه المرحلة لم يستجيبوا لمطالبنا، فلن نمتنع وسنصوت ضد حل الكنيست وهذا منطقي, ونتمنى ان نصل لوضع نكون فيه الجهة التي سترجح كفة الميزان وفي هذه الحالة سيكون لدينا طلبات عديدة".



النائب طلب الصانع قال حول التصويت: "لا يوجد قرار في الكتلة حتى الان, لكن موقفنا حازم بأننا لن نقدم جائزة لنتنياهو وليبرمان, وهناك اتصالات لتحديد موقفنا, كانت لدينا جلسة مع افللو وطرحنا امامه عدة قضايا تهمنا"..
أما النائب الشيخ عباس زكور قال :"لا يوجد موقف كتلي حتى الان لكنني سأصوت ضد حل الحكومة, وفي المرحلة التي تفاوض فيها شاس للتصويت من اجل رفع مخصصات الأطفال اعتقد ان على كافة النواب العرب التوحد والتصويت يجب ان يكون مقابل طلبات عديدة وليس مجانا".


التجمع الوطني الديمقراطي لم يتخذ قراره بعد..

في حديث مع النائب جمال زحالقة حول موقف حزبه قال :"لم نحدد موقفنا بعد، فالقضية مفتوحة والتصويت ضد حل الكنيست سيكون له ابعاد مختلفة كخوض الانتخابات البرلمانية مبكرا ورفع نسبة الحسم  وتأجيل انتخابات السلطات المحلية, كل هذه الامور سندرسها وندرس ابعادها وسنقرر قبل التصويت اذا كنا سنصوت ضد او نمتنع". وأضاف زحالقة: "في الأيام القريبة سنعقد مشاورات مع كافة النواب العرب ونأمل التصويت يوم الاربعاء واتخاذ موقف موحد".



النائب واصل طه يميل للتصويت ضد حل الكنيست ويقول :"لن نلعب لعبة اليمين ولن نعطيه هبات, ستكون جلسة مع النواب العرب لتنسيق موقف يكون موحدا".

مقالات متعلقة