الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 02:02

طلاب بين الألم والأمل في بيت بيرل


نُشر: 23/06/08 16:17

يوم دراسي حول موضوع الألم والألم عقد مؤخرا في المعهد الأكاديمي لإعداد المعلمين العرب في بيت بيرل بحضور عائلات فلسطينية وإسرائيلية عانت من فقدان أغلى أعزائها خلال الصراع العربي الإسرائيلي.
وقد نظم اليوم الدراسي الإعلامي والكاتب نادر أبو تامر ضمن مساق الترجمة والتواصل الحضاري الذي يدرسه في المعهد.
افتتح اليوم الدراسي بكلمة من منظم اليوم الدراسي الذي أشار إلى ضرورة أن يلمس الطلاب بعض الجوانب الإنسانية من الألم الذي لا يفرق في الهوية مهما كانت المسببات، وأهمية النظرة الشاملة إلى الأمور منوها إلى أن ضيوف اليوم الدراسي قرروا أن يكون أبناؤهم آخر الضحايا في محاولة لتوفير المعاناة على المزيد من الفلسطينيين والإسرائيليين.



وتحدثت المحاضرة برلنتي الحاج حول أهمية انفتاح جمهور الطلاب على صور من الطيف العام والمشهد الاجتماعي والسياسي بالإضافة إلى التعرف على المضامين التربوية الهامة في السياق الأكاديمي.
من جهته قال البروفيسور لطفي منصور إن هذه العائلات ارتفعت فوق جراحها لتكون جسرا للمصالحة بين الشعبين.
الدكتور مسعود إغبارية تحدث عن شرعية الاستماع إلى رواية الآخر من منطلق احترامنا له.
الضيوف الفلسطينيون والإسرائيليون تحدثوا أمام الطلبة عن منتدى العائلات الثكلى الإسرائيلي الفلسطيني مشيرين إلى أنهم قد دفعوا ثمن الصراع ويعرفون ما معنى الفقدان ولذلك فهم يبذلون الجهود لتوفير هذا الفقدان على غيرهم من الفلسطينيين والإسرائيليين الذين ما زالوا بعيدين عن دائرة الفقدان والألم قائلين : نحن المنظمة الوحيدة في العالم التي لا تسعى إلى زيادة عدد أعضائها.



وقد ساهم طلاب المعهد الأكاديمي لإعداد المعلمين العرب في بيت بيرل والكلية العبرية في توجيه الأسئلة حول طبيعة الصراع العربي الإسرائيلي مشيرين إلى أهمية مثل هذه اللقاءات في التعرف على جوانب لم تكن ملموسة ومعروفة لديهم. وأعرب الطلبة عن تأثرهم الكبير من الحالات الإنسانية التي شاهدوها.
وقد شكر نادر أبو تامر الضيوف مشيرا إلى أن هذا اللقاء السنوي الذي يعقده في المعهد سوف يتحول خلال السنوات القادمة إلى مؤتمر كبير في هذا المضمار.
وقالت الوالدة اليهودية روبي المشاركة في اليوم الدراسي إنه عندما قالت إحدى الطالبات في القدس الشرقية خلال مداخلة لها إن "ابنك الجندي يستحق الموت": : قالت روبي: "لم أغضب عليها بالمرة، وذلك لأنني أعلم مدى قسوة تعامل الجنود وحرس الحدود مع العرب الفلسطينيين".

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243687.40
BTC
0.53
CNY