الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 01:01

وجود يتقدم باعتراض على المخطط الهيكلي التفصيلي لقرية أم بطين في النقب

كل العرب
نُشر: 14/06/15 17:19,  حُتلن: 20:36

 نبيل دكور:

أهمّيّة هذا المخطط الهيكلي التفصيلي للحي الشمالي في قرية أم بطين، تكمن بكونه المخطط التفصيلي الأوّل الذي يُقدّم للمصادقة عليه بخصوص القرية، بعد أن تمّت المصادقة على المخطط الهيكلي المحلّي الخاص بالقرية منذ عام 2011

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مركز وجود لحماية حقوق العرب في النقب جاء فيه ما يلي: "قامت اليوم مجموعة من سكان أم بطين، ومعهم عضو اللجنة المحلية في القرية الناشط سلامة أبو كف، بالتعاون مع مركز "وجود" لحماية حقوق العرب في النقب ومع المهندس زهدي أبو جامع، بتقديم كتاب اعتراض للجنة اللوائية للتخطيط والبناء في قضاء الجنوب، على المخطط الهيكلي التفصيلي للحي الشمالي في قرية أم بطين (مخطط رقم 624-0221374) الذي شرعت بأيداعه "سلطة تنظيم إسكان البدو في النقب".


قرية ام بطين

وأضاف البيان إنّه: "هذا وأفاد المحامي نبيل دكور، مدير مركز "وجود" لحماية حقوق العرب في النقب، وكيل مقدمي الاعتراض أنّ "أهمّيّة هذا المخطط الهيكلي التفصيلي للحي الشمالي في قرية أم بطين، تكمن بكونه المخطط التفصيلي الأوّل الذي يُقدّم للمصادقة عليه بخصوص القرية، بعد أن تمّت المصادقة على المخطط الهيكلي المحلّي الخاص بالقرية منذ عام 2011".

وتابع البيان إنّه: "ومن أهم الطعون والمسوّغات التي يستند عليها اعتراض السكان كما ورد في كتاب الاعتراض: أولًا، تمّ إعداد المخطط المقترح وتقرر إيداعه على يد السّلطات دون الأخذ برأي ووجة نظر السكان ولم يتمّ إشراكهم بشكلٍ فعلي بإعداد المخطّط. إذ تمّت عملية تقسيم وهيكلة أراضي البلدة بغياب تخطيط بديل مقترح من قبل السكان.
ثانيا، المخطط المقترح يتجاهل الواقع والوضع القائم في القرية لا سيما خصوصية السكان انماط معيشتهم الاجتماعية وحاجياتهم، كونهم من العرب البدو. بحسب المخطط المقترح سيتم هدم مئات المباني اغلبها بيوت سكنية نتيجة عدم ملائمة المخطط لأرض الواقع وبالذات شبكة الشوارع المقترحة. المخطط يتجاهل كون الاغلبية الساحقة من السكان مزارعين ورعاة غنم وهانك حاجة لمزارع تجاور بيوتهم لتربية الماشية.
ثالثا، يغيب عن المخطط المقترح افق تنظيمي يتلائم وتطلعات السكان مستقبلا من حيث كونهم حمائل ونسبة تكاثرهم العالية. فكمية القسائم المقترحة للإسكان ونسبة البناء وعدد الطوابق لا تلائم عدد السكان وحاجياتهم المتوقعة كبدو لشقق سكنية تناسبهم.
رابعا، المخطط لا يوفر مساحات كافية لبناء مؤسسات عامة تلائم الاحتياجات الخاصة لاهل البلدة من عيادات طبية، اندية للشبيبة، مراكز جماهيرية، مساجد وقاعات للمناسبات العامة.
واخيرا، المخطط المقترح يفتقر لمساحات صناعية وتجارية كفيلة بإيجاد أماكن عمل كافية وحلول للمشاكل الاقتصادية والمعيشية التي يعاني منها سكان البلدة" إلى هنا نصّ البيان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248084.05
BTC
0.51
CNY