الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 12:02

الناصرة: مسابقة ريادية تنافسية وتجربة تقنية شيّقة في فندق سانت جبرائيل

كل العرب
نُشر: 14/06/15 14:35,  حُتلن: 17:00

عبدالله خطيب مدير قسم التربية العربي في وزارة المعارف:

الهايتك هو المفتاح الأساسي لإندماج العرب بالإقتصاد، لذا فإن الشراكة مع مؤسسة تسوفن ستكبُر وتتعاظم السنة المقبلة وستصبح المبادرة وريادة الاعمال جزء من منهاج التعليم التكنولوجي

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مؤسسة تسوفن، جاء فيه ما يلي: "بمبادرة من مؤسسة تسوفن، نُظم نهاية الأسبوع الماضي في الناصرة هاكثون المدارس الثانوية، وذلك بالتعاون مع وزارة المعارف، بلدية الناصرة، شركاء محليين ورجال هايتك من جميع انحاء البلاد، وقد ضم الحدث نخبة طلاب ثانويين عرب من شمالي البلاد وجمعهم في اطار مسابقة ريادية تنافسية وتجربة تقنية شيّقة. وقد اكتظ فندق سانت جبرائيل في الناصرة يوم السبت الأخير بعشرات الشبان والشابات من فئة العمر 16 -18 حتى بدى للوهلة الاولى أنه تجمع لإحتفالات الخريجين من المدارس، بينما الحقيقة هي أنه هاكثون الثانويات بمبادرة تسوفن، المؤسسة التي تعمل على دمج ابناء المجتمع العربي في الهايتك. حضر حفل الاختتام ايضًا رجال هايتك ومبادرين رياديين، عربًا ويهودًا، حيث عمل البعض كحكام، نذكر منهم كريم فنادقة، مدير فريق عمل في شركة HP، ياعيل كوهن، مبادرة وخبيرة هايتك، هشام عبد الحليم، مدير في شركة PayPal، وحسن أبو شعلي من فريق حاسوب".



وأضاف البيان: "وقد افاد عبدالله خطيب، مدير قسم التربية العربي في وزارة المعارف، ما يلي: إن الهايتك هو المفتاح الأساسي لإندماج العرب بالإقتصاد، لذا فإن الشراكة مع مؤسسة تسوفن ستكبُر وتتعاظم السنة المقبلة وستصبح المبادرة وريادة الاعمال جزء من منهاج التعليم التكنولوجي. ومن الجدير ذكره، أن هاكثون الثانويات يقام للسنة الثانية على التوالي. وبحسب أقوال باز هيرشمان، مدير عام مشارك مؤسسة تسوفن: نحن نتحدث عن حدث فريد من نوعه في البلاد وحتى في العالم، حدث يُقرب ويدمج الثانويين العرب مع عالم الهايتك والتكنولوجيا. انها فرصة جيدة لهم لإكتشاف ابعاد الهايتك وافق الريادة، وفرصة لنا لإكتشافهم ولتقريبهم لعالم الهايتك وعالم الريادة. جدير بالذكر أيضًا أن الطلبة الذين شاركوا كانوا من طلاب الصفوف الحادية عشرة بتخصصات علمية من مختلف مدارس الناصرة والجليل والشمال، بما في ذلك من يافة الناصرة، عرابة، عبلين، الناصرة، شفاعمرو، حرفيش، طمرة، دير حنا، سخنين، عين ماهل، مجد الكروم، طرعان، المشهد، بسمة طبعون، اكسال، عيلوط، ودبورية".

وتابع البيان: "وقد عمل الطلاب طوال النهار على تطوير تطبيقات سمارتفون بواسطة استخدام برنامج انفينتور-أب التابعة لشركه Google. وفي نهاية الحدث، فازت بالمرتبة الأولى الفرقة التابعة لمدرسة مار الياس في عبلين -التي عملت على تطوير تطبيق بإسم FirstAid للإسعاف الأولي الذي يزود المستخدم بالمعلومات اللازمة لحالات الطوارئ بالشكل الأسهل والأسرع، كإيجاد المستشفى الأقرب وطرق للإسعاف الأولى، كما يزود هذا التطبيق المستخدم بمعلومات طبية هامة وعروضات في المجال الطبي، وقد استحق الفريق الجائزة الكبرى وقيمتها 15 الف شيكل برعاية من شركة نزارين تورز، والجائزة عبارة عن اجهزة لابتوب متطورة. اما المرتبة الثانية، فقد فاز بها الفريق المكون من 3 مدارس في الناصرة والذي عمل على تطوير تطبيق بإسم AlarmMe وهو عبرة عن ساعة منبه يمكنها معاقبة المستخدم الذي لا يصحو في الوقت من خلال الشبكات الاجتماعية، وكانت قيمة الجائزة التي فاز بها الفريق 9 الاف شيكل برعاية شركة ابسوس للاعداد لامتحان البسيخومتري، والجائزة عبارة عن دورات بسيخومتري. أما الفريق الفائز بالمرتبة الثالثة، فهو من ثانوية مار يوسف في الناصرة – وقد عمل الفريق على تطوير التطبيق PlayEng وهو تطبيق يعمل على التصحيح الإملائي لللغة الانجليزية وعلى تعزيز قدرات الطالب اللغوية بطريقة سهلة ومسلية. وقد فاز الفريق بجائزة قيمتها 5 الاف شيكل برعاية مؤسسة رند للتعليم الخاص، والجائزة عبارة عن أجهزه تابلت قيّمة. نهاية يجدر التنويه الى أن رنين صالح من مؤسسة تسوفن اشرفت على تنظيم الحدث بمساعدة طاقم من الخبراء المختصين ومجموعة من الشباب من فريق حاسوب" الى هنا نص البيان.


 

مقالات متعلقة