الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 01:02

استياء عارم في اللجنة القطرية جراء عدم مشاركة رؤساء السلطات

من : انور
نُشر: 13/06/15 17:01,  حُتلن: 19:45

 
اللجنة القطرية تُبلوِر برنامج عمل للتأثير على مشروع ميزانية الدولة

اللجنة تؤكد أن قضايا التخطيط والبناء في البلاد تعتمد على قرارات سياسية وليست مهنية!؟

المحامي عبدالسلام دراوشة:
بدون شك هنالك حاجة ماسة لمشاركة رؤساء المجالس والبلديات العربية في اجتماعات اللجنة القطرية

جريس مطر:
ندعو الى الإسراع في عملية انتخاب رئيس للجنة المتابعة لأن مجتمعنا بحاجة الى قيادة واضحة

د. سهيل دياب:
مؤسف جدًا هذه المشاركة الهزيلة من قبل رؤساء السلطات المحلية العربية، على الرغم من ان هذا الإجتماع بنظري كان مهمًا للغاية

استياء عارم خيّم على اجتماع اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في البلاد والذي عقد ظهر اليوم في مكاتب اللجنة في مدينة الناصرة، وجاء الإستياء جراء عدم مشاركة عدد كبير من رؤساء السلطات، على الرغم من كون المواضيع والقضايا التي وضعت على اجندة البحث كانت هامة للغاية.

شاهدوا التقرير المصوّر لـ arabTV

تقرير وتصوير: أسيد مسّاد وتامر أيوب - تلفزيون العرب نت arabTV

وقال المحامي عبدالسلام دراوشة رئيس مجلس اكسال لتلفزيون العرب نت arabTV:"بدون شك هنالك حاجة ماسة لمشاركة رؤساء المجالس والبلديات العربية في اجتماعات اللجنة القطرية، لأن هنالك مشاكل كثيرة تعاني منها سلطاتنا العربية، وبالتالي فإن هذه اللجنة وجدت لكي تساهم في مناقشة تلك المشاكل والتداول فيها، والبحث عن سبل واساليب لحلها، كذلك الأمر لنوحد نضالتنا كأقلية عربية في هذه البلاد".

واضاف:"تحدثنا في قضية عدم المشاركة، او المشاركة الضئيلة بحيث ستجري اللجنة اتصالاتها لتحث الرؤساء على المشاركة في الإجتماعات المقبلة". وتابع قائلًا:"بالنسبة للجنة المتابعة بطبيعة الحال فهنالك حاجة ماسة من اجل انهاء قضية رئاسته وانتخاب رئيس لها، لكي نضع هذا الملف جانبًا ونمضي قدمًا".

من جهته دعا جريس مطر رئيس مجلس عيبلبون في حديث له الى الإسراع في عملية انتخاب رئيس للجنة المتابعة، مؤكدًا ان مجتمعنا بحاجة الى قيادة واضحة، ومن اجل هيكلة اللجنة بلجان فرعية وبدء عملها بشكل مركز وواضح. وقال:"نحن نمر في مراحل مفصلية كشعب في هذه البلاد، ويجب ان يكون هناك قيادة تكون لها لمساتها وتوجيهها وتوجهها". كما دعا جريس مطر الأحزاب والتيارات الى الترفع عن الأمور السياسية وان يكون للجنة مرشحًا توافقيًا وشخصية مقبولة على جميع الأحزاب.

اما د. سهيل دياب رئيس مجلس طمرة فقال لـarabTV: "مؤسف جدًا هذه المشاركة الهزيلة من قبل رؤساء السلطات المحلية العربية، على الرغم من ان هذا الإجتماع بنظري كان مهمًا للغاية". ونقل د. سهيل دياب للجنة القطرية ما اعتبره استياءً عارمًا في الشارع العربي لعدم انتخاب رئيس للجنة المتابعة.

وبحث المجتمعون مشروع ميزانية الدولة للعامين 2015/2016 , وتحديد الموقف من هذا المشروع قبل إقراره النهائي في الكنيست, خلال الاشهر القادمة, بعدما عرض مدير مركز "مساواة" , جعفر فرح, الخطوط العريضة للميزانية المقترحة , نحو تحديد مطالب المجتمع العربي عموما والسلطات المحلية العربية خصوصا من هذه الميزانية .. وقد جرى بلورة برنامج عمل مُوحد ومُشترك , بالتنسيق مع اعضاء الكنيست العرب ومركز "مساواة", للتأثير على مشروع الميزانية , وتم تشكيل طاقم عمل , من قبل رؤساء السلطات المحلية العربية, لمتابعة هذا الموضوع وتنظيم سلسلة لقاءات مع الوزراء والمسؤولين الحكوميين في هذا الصدد..

ودعت اللجنة القطرية للمشاركة في اليوم الدراسي الذي ينظمه أعضاء الكنيست العرب في اللجنة المالية البرلمانية , ومركز "مساواة" واللجنة القطرية, يوم الثلاثاء القادم (2015/5/16) في الكنيست, حيث سيجري بحث موضوع الميزانية , ومنه ينطلق العمل واللقاءات حول ميزانية الدولة , يبدأ بلقاء تنسيقي هام , وأول من نوعه, بين وفد اللجنة القطرية وأعضاء القائمة المشتركة في الكنيست , ظهر يوم الثلاثاء (2015616) ...

كما بحثت اللجنة سياسة هدم البيوت العربية وسبل مواجهتها , من خلال تلاقي المسارات المتعدِّدة, السياسية والشعبية والقضائية والتخطيطية والمهنية , وقضية الخرائط الهيكلية للمدن والقرى العربية, وإعادة إحياء مُبادرة اللجنة القطرية في هذا الخصوص ..
وقدمت المُخطّطة عناية بنّا جريس, من المركز العربي للتخطيط البديل, مُداخلة حول المخطّط القطري (تاما 35) ومخاطر إقراره النهائي على واقع ومستقبل المدن والقرى العربية , مؤكدة على أهمية إستنفاد الإعتراضات والملاحظات على هذا المخطط, في المرحلة الحالية ..
وأكدت اللجنة القطرية أن قضايا التخطيط والبناء في البلاد تعتمد على قرارات سياسية , تمييزية وعنصرية في اساسها , وليست مهنية..!؟
ومن جانب آخر , اكدت اللجنة القطرية, وبالإجماع , ان مسرح "الميدان" في حيفا ليس يتيماَ ولن يُترك وحيداً في مواجهته الحملة الفاشية والعنصرية الرسمية ضده , وأن ما يتعرض له المسرح اليوم من تضييق مالي, من قبل بعض الوزراء ومن بلدية حيفا, إنما هو استهداف سياسي وثقافي للجماهير العربية الفلسطينية في البلاد, لا سيّما أن مسرح "الميدان" بات يُشكِّل مَعلماً وصَرحاً ثقافياً وطنيا وتقدمياً لهذه الجماهير.. وطالبت اللجنة القطرية بوقف كل الإجراءات والقرارات الرسمية , الحكومية والبلدية, ضد مسرح "الميدان" ومسرحية "الزمن الموازي" , ودعت الى الوقوف الجدي والفاعل, معنويا وماديا , الى جانب هذا المسرح..
هذا وبحثت اللجنة القطرية أيضا, عدداً من المواضيع التنظيمية المختلفة ..

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.71
GBP
217222.34
BTC
0.52
CNY