الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 02:02

معاوية: الإعدادية الثانوية تفوز بالمرتبة الأولى في مسابقة اولومبياد الروبوتيكا

ابراهيم أبو عطا-
نُشر: 13/06/15 13:53,  حُتلن: 14:26

أتت المسابقة بعد أن تعلم طلاب الصفوف الثامنة دورة في مجال بناء تصميم وبرمجة روبوتات متنوعة وذلك خلال ايام الجمعة

جرت مسابقة "اولومبياد الروبوتيكا القطرية" السنوية للعام 2015 مساء يوم الأربعاء الأخير في قاعة العروض في التخنيون على شرف عيدو شرير - مدير عام وزارة العلوم والتكنولوجيا والفضاء والبروفوسور موشيه سيدي نائب الرئيس الأول لرئيس التخنيون، باشتراك كبار مدراء اقسام الهندسة والروبوتيكا وارتور زموشمان مدير عام جمعيه واي -تيك.


خلال تكريم الطلاب

اشتركت في هذه المسابقة نحو 90 مدرسة ومؤسسة تعليمية من جنوب البلاد إلى أقصى شمالها، أتت المسابقة بعد أن تعلم طلاب الصفوف الثامنة دورة في مجال بناء، تصميم وبرمجة روبوتات متنوعة وذلك خلال ايام الجمعة من كل أسبوع حيث اشرف ورافق سير الدورة الأستاذ عاهد كناعنة مركز العلوم في المدرسة بدعم وتشجيع مدير المدرسة الأستاذ علي اغبارية. وقد قامت بتدريس الدورة المعلمة المختصة القديرة رنى زعبي.

في نهاية الدورة تم إجراء مسابقة داخلية لكل مدرسة ومؤسّسة تعليمية انتقل من خلالها أربعة طلاب الى الدور النهائي ليمثلوا المدرسة في المسابقة القطرية وكان هؤلاء الطلاب: مهدي عاهد اغبارية، محمد مجدي أبو بكر، أمل صالح محاميد وزينب منصور محاجنة من الصفوف الثامنة في مدرسة معاوية.

وقد رافق الطلاب لخوض المسابقة الأستاذ عاهد كناعنة- مركز العلوم والتكنولوجيا، الأستاذ ماجد محاميد - نائب المدير، الأستاذ زكريا محاميد - مركز ومدير مشروع يامي ومركز طبقة الصفوف السابعة في المدرسة ومنصور محاجنه والد الطالبة زينب.

بدأت المسابقة في قاعة العروض في التخنيون وقد قسّمت القاعة الى محطات كان يقف عند كل محطة حكم/ة ليقوم بتسجيل وبتوثيق مراحل ووقت تنفيذ المهمة الأولى ألا وهي برمجة عمل عدة روبوتات معا بسرعات وباتجاهات تتناسب مع مسار تم تحديده مسبقا وكان لا بد من التدقيق في هذه المهمة في عناصر متنوّعة بذات الوقت وقد قامت هذه الكوكبة من الطلاب بتنفيذ المهمة بدقة متناهية وبأداء مميّز قربهم نحو تحقيق الهدف، ثم انتقلت مجموعة طلاب المدرسة إلى القسم الثاني من السباق وهو عبارة عن الإجابة عن أسئلة فنيّة، علميّة وتقنيّة تتعلق بمبنى الروبوت، عمله وتصميمه وذلك من خلال الإجابة بشكل محوسب.

في تمام الساعة السابعة مساء بدأت مراسيم الإعلان عن نتائج المسابقة حسب الألويّة والمناطق المشاركة وكان الطلاب المتسابقين بترقب شديد ومتابعة الإعلان عن أسماء الفائزين وبلدانهم حتى جاء دور الإعلان عن نتائج الفائزين في لواء الكرمل والشاطئ الذي نتبع له تنظيميا فحان الإعلان عن نتيجة المركز الأول فما أعلن وأسمع اسم مدرسة معاوية باحتلالها المركز الأول المشرف من حظ مدرسة معاوية الذي فجر الشعور بالفرح والبهجة لدى الطلاب والمرافقين لهم وصعد الوفد الى منصة التتويج ليتم منح الطلاب المشاركين شهادة اشتراك وتميز وميدالية خاصة وكاس المركز الأوّل لوائيًا.

بعد اعلان نتيجة فوز مدرسة معاوية، على الفور، اتصل مدير المدرسة الأستاذ علي اغبارية بالوفد ممثل المدرسة وهنئهم وبارك لهم هذا الإنجاز غير المسبوق وعبّر عن سروره وبهجته واعتزازه بهذا الإنجاز المشرف ووعد بمواصلة دعم مثل هذه المشاريع وغيرها في المستقبل ليبقى اسم مدرستنا عاليا ولتستمر المدرسة بمسيره العطاء والتألق. وشكر المعلمة رنا زعبي بشكل حميم وأثنى على دورها المركزي في إعداد وتجهيز الطلاب نحو تحقيق هذا الإنجاز.


كما أعرب الأستاذ عاهد كناعنة عن سعادته الكبيرة وصافح الطلاب المشاركين وأثنى عليهم بفخر واعتزاز بتتويج المدرسة في المركز الأوّل لوائيًا وشكر المعلمة رنا زعبي والطلاب المشاركين وأشار أنّ "في العملية التعليمية، لا إنجازات دون تعب وجهد ومتابعة وها انتم أيها الأبطال تحققون الهدف المنشود وتقطفون ثمار جهودكم اليوم، هنيئا لكم ولنا على ما حققتم أيها الابطال".

وكان برفقة الوفد منصور محاجنة الذي أبدى فرحته وسروره الكبيرين وقال: "افتخر جدًا بأنّ ابنتي تتعلم في مدرسه معاوية الشاملة وأهنئ المدرسة على هذا الإنجاز التاريخي، كل الاحترام". كما أثنى مدير المدرسة الأستاذ علي اغبارية على دور المجلس المحلي بسمة وقسم التربية والتعليم في دعم هذه الدورة وتحمل القسم الأكبر من مستحقات الدورة.

وفي لفتة كريمة جدًّا من مدير المدرسة قام الأستاذ علي اغبارية في صباح اليوم التالي بدعوة الطلاب الفائزين بالكأس والأستاذ عاهد كناعنة لمكتبه شاكرًا إيّاهم بأجمل كلمات الشكر والدعم والتشجيع وتم تقديم باقة زهور لكل منهم تعبيرًا أوليًا عن تقدير المدرسة للإنجاز التاريخي لهذه الكوكبة من الطلاب الرائعين، ورد الطلاب بتقديم الشكر والامتنان على تقدير المدرسة لهم ولإنجازهم ووعدوا بتحقيق المزيد من الإنجازات على الصعيد القطري مستقبلًا. 

مقالات متعلقة