الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 15 / مايو 09:01

إدراج اسرى فلسطينيين بصفقة التبادل

العرب
نُشر: 22/06/08 20:03

* نصر الله يطالب بإطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين مقابل الجنديين الأسيرين، وأولمرت يصر على مبدأين أساسيين: أن تجرى الصفقة بمرحلة واحدة وليس بعدة مراحل، وأن لا تشمل أسرى فلسطينيين


يطالب حزب الله اللبناني في إطار صفقة تبادل الأسرى بإطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين مقابل الجنديين الأسيرين. وقد أبلغت الحكومة الإسرائيلية بذلك في لقاء المبعوث الإسرائيلي الخاص، عوفر ديكيل، مع الوسيط الألماني غرهارد كونراد الأسبوع الماضي في برلين.
وكانت قد بحثت هذه المطالب اليوم في جلسة أمنية خاصة عقدت في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود أولمرت. وكانت الحكومة الإسرائيلية قد أعربت مرارًا عن معارضتها لإطلاق سراح أسرى فلسطينيين في إطار صفقة التبادل، وعللت هذا الرفض بأن خطوة من هذا النوع من شأنها أن تعزز شعبية حزب الله في الشارع الفلسطيني والعربي.



وأوضحت المصادر أن أولمرت كان يصر طوال الفترة التي تلت حرب لبنان على مبدأين أساسيين: أن تجرى الصفقة بمرحلة واحدة وليس بعدة مراحل. وأن لا تشمل أسرى فلسطينيين.
وأكدت المصادر أن أولمرت بدأ بإجراء مشاورات لعقد جلسة للمجلس الوزاري المصغر(السياسي الأمني) لبحث مطالب حزب الله.
من جانب آخر دعا مسؤولون في الاستخبارات الإسرائيلية إلى الإعلان عن الأسيرين الإسرائيليين لدى حزب الله، أنهم ليسا على قيد الحياة ومكان دفنهم غير معروف. وأفاد المسؤولون حسب دلائل جمعت مؤخرًا فإن هناك إحتمال كبير جدًا بأن الجنديين قتلا خلال عملية الأسر.

مقالات متعلقة