الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 22:02

هدنة بين عائلتي مرضي وابو خيط من الطيرة بعد خلاف دامٍ إستمر لسنوات

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 07/06/15 23:19,  حُتلن: 13:09

الشيخ مالك الحريري من المبادرين للهدنة :

بعد ايام سيحل علينا شهر رمضان المبارك، وهذه فرصة جيدة لان نأتي الى هنا من اجل انهاء الخلافات بين العائلتين

جميعنا سئمنا من اعمال القتل والعنف، وكما يسمعون مواطني هذه الدولة عن الاحداث السلبية، نريد ان نطلعهم ايضا على الخطوات الايجابية التي نسعى اليها من اجل تهدئة الخواطر وانهاء شلال الدم الذي استمر مدة سنوات طويلة


شارك العشرات من اهالي مدينة الطيرة ووجهاء جاهة الصلح في هدنة الشرف بين عائلتي مرضي وابو خيط، بعد خلافات دامية بدأت منذ سنوات وراح ضحيتها 11 شخصا من الجانبين، والتي كان اخرها مقتل احمد مرضي (58 عامًا) داخل ملعب كرة القدم، وابن شقيقه مرضي مرضي (28 عامًا) الذي قتل بجانب بيته.

 

هذا وقد بادر للهدنة وجهاء من الوسط العربي وهم الشيخ مالك الحريري، رئيس بلدية أم الفحم السابق الشيخ هاشم عبد الرحمن، ومدير جمعية الاصلاح الشيخ خيري اسكندر، والشيخ هارون، وقد توصلت جاهة الصلح مع العائلتين الى هدنة مدتها ثلاثة اشهر، حيث وقعت الاطراف المتخاصمة على شروط الهدنة والتي كتب فيها ما يلي "بعد التوكل على الله وثم جهود الخيرين فقد اتفق الطرفات ال مرضي وجماعتهم، وال خيط وجماعتهم على هدنة شرف بينهما لمدة ثلاثة اشهر. هدنة وشاملة وتامة نحافظ بها على عهدنا بعدم المساس بالأرواح والاعراض والاموال". كما جاء في الوثيقة:" نطمع بتوفيق الله ثم ببركات الايام الفضيلة رمضان الخير والاشهر الحرم ان نحافظ على هذه الهدنة لمدة ثلاثة اشهر بكفالة جاهة الصلح الكريمة، وعلى ذلك نوقع نحن ال خيط وجماعتنا وال مرضي وجماعتنا وتوقع جاهة الصلح الكريمة".

انهاء الخلافات
الشيخ مالك الحريري قال امام الحضور:" بعد أيام سيحل علينا شهر رمضان المبارك، وهذه فرصة جيدة لان نأتي الى هنا من اجل انهاء الخلافات بين العائلتين، فجميعنا سئمنا من اعمال القتل والعنف، وكما يسمعون مواطني هذه الدولة عن الاحداث السلبية، نريد ان نطلعهم ايضا على الخطوات الايجابية التي نسعى اليها من اجل تهدئة الخواطر وانهاء شلال الدم الذي استمر مدة سنوات طويلة".ثم قال:" بعد جهود مكثفة نجحنا لان نصل الى هدنة بين العائلتين، وسنواصل مشوارنا بأذن الله حتى نصل للصلحة الكبيرة. نحن واثقون بان العائلتين سوف تنفذ شروط الهدنة التي تقررت، وان الاوان الان فتح صفحة جديدة حتى يعود الجميع للحياة الطبيعية".

جدير بالذكر أن سكان مدينة الطيرة يعانون في الاونة الاخيرة من مظاهر العنف والقتل، وقد بادرت البلدية وجهات اخرى لتنظيم مظاهرات وفعاليات اخرى لمحاربة تلك الافة لكن دون جدوى.

أحد الاشخاص من الاطراف المتخاصمة قال:"أنا سعيد جدا لهذه الهدنة، وامل أن تنتهي الخلافات، فقد انتظرت هذه اللحظة حتى يزيل الخطر عن الجميع ويعود الامن والاستقرار لنا. اوجه في هذه المناسبة مناشدة كل الاطراف المتخاصمة بانهاء الخلافات فيما بينهم، فهذه هي الطريق الوحيدة التي يمكن ان تاخذنا لبر الامان".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242234.57
BTC
0.53
CNY