الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 06:02

طلاب من المثلث: نطالب بإلغاء البجروت في رمضان وكفى استهتارًا بنا

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 05/06/15 11:49,  حُتلن: 16:34

 طالبة من قلنسوة:

أستغرب من سياسة وزارة المعارف كيف يسمحون لأنفسهم من إجراء امتحانات خلال شهر رمضان هذا يدلّ على مدى استهتارهم بنا وعدم اهتمامهم بنجاحنا لو أنّ هذا الوضع في الوسط اليهودي لتمّ إلغاء الامتحانات

المحامي فؤاد سلطاني:

لا بدّ أن نقف وقفة واحدة أمام سياسة وزارة المعارف العنصريّة حتّى لا يتمّ إجراء امتحانات بجروت خلال شهر رمضان

كمال عطيلة:

خلال السنوات الماضية تقدّم طلاب الوسط العربي لامتحانات البجروت أيضًا في شهر رمضان الفضيل وبناء على تعليمات الوزارة وبالتعاطف والشعور مع الطلاب الصائمين يتمّ إضافة 30 دقيقة على المدّة المحدّدة للامتحان

طالب طلّاب من الوسط العربي من وزارة المعارف عدم اجراء امتحانات بجروت خلال شهر رمضان، مشيرين " إلى أنّ هذه الخطوة تمسّ بمشاعرهم الدّينية وقد تضرّ بتحصيلاتهم بسبب عدم التّركيز في مواد الامتحانات نتيجة الصوم".

مراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب تحدثت مع عدد من الطلبة الذين وضّحوا آرائهم حول الموضوع.
طالب من سكان الطيبة قال: "لا يعقل إجراء امتحانات بجروت خلال شهر رمضان، فمن الصعب علينا التركيز في مادة الأسئلة من شدّة التّعب بسبب الصوم. على وزارة المعارف أن تراعي مشاعرنا في هذا الشهر الفضيل لا أن يتعاملوا معنا بأساليب غير إنسانية".


المحامي فؤاد سلطاني

طالبة من قلنسوة قالت: "أستغرب من سياسة وزارة المعارف كيف يسمحون لأنفسهم من إجراء امتحانات خلال شهر رمضان. هذا يدلّ على مدى استهتارهم بنا وعدم اهتمامهم بنجاحنا لو أنّ هذا الوضع في الوسط اليهودي لتمّ إلغاء الامتحانات، بينما نحن الطلاب العرب يتمّ التعامل معنا بطرق عنصريّة وغير مقبولة بتاتًا. آن الأوان لأن نتصدّى لهذه السياسية التي تمسّ بمشاعرنا وبتحصيلاتنا".

طالب آخر من الطيرة قال: "لا بدّ أن نقف وقفة واحدة أمام سياسة وزارة المعارف العنصريّة حتّى لا يتمّ إجراء امتحانات بجروت خلال شهر رمضان. أنا شخصيًّا تحدّثت مع طلاب من الذين تقدموا لامتحانات البجروت في شهر رمضان خلال العام الماضي وحدّثوني كم أنّ الصّوم أثّر على تركيزهم وتحصيلهم لذلك يتوجّب إلغاء الامتحانات فورًا".

رئيس الاتحاد القطري للجان أولياء أمور الطّلبة المحامي فؤاد سلطاني قال: "نحن نرفض وبشكل قطعي إجراء امتحانات بجروت خلال شهر رمضان، وللأسف الشديد وزارة المعارف لا تأخذ بعين الاعتبار المناسبات العربية والاسلامية وتسمح لنفسها بإجراء امتحانات في شهر رمضان الأمر الذي سيؤثر على نتائج البجروت". وقال ايضا: "لقد أبرقنا رسالة عاجلة لوزارة المعارف وطالبنا معالجة الأمر".

تعقيب وزارة المعارف
وجاء تعقيب من الناطق بلسان وزارة المعارف كمال عطيلة: "امتحانات البجروت – الموعد الصيفي تجرى عادة في أشهر (أيّار، حزيران وتمّوز). الطّلاب يتقدّمون للامتحانات بـ147 موضوع ومجال معرفة. خلال السنوات الماضية تقدّم طلاب الوسط العربي لامتحانات البجروت أيضًا في شهر رمضان الفضيل، وبناء على تعليمات الوزارة وبالتعاطف والشعور مع الطلاب الصائمين يتمّ إضافة (30 دقيقة) على المدّة المحدّدة للامتحان. هذا العام شهر رمضان الفضيل سيحلّ علينا في أواسط شهر حزيران ويستمر حتّى أواسط شهر تمّوز ويشمل 7 مواعيد امتحانات". وأضاف عطيلة قائلًا: "بالنسبة لامتحان اللغة العبريّة (والذي تقرّر في أعقاب الغاء الامتحان السابق بسبب تسريبه)- موعد الامتحان فورًا بعد الانتهاء من برنامج امتحانات البجروت (الموعد الصيفي). بناءً على توجّه الطلاب الذين طلبوا إجراء الامتحان في أسرع موعد ممكن، ولكي تستطيع الوزارة أيضًا نشر العلامات في وقت يسمح للطلاب التّسجيل لمعاهد التّعليم العالي. ويشار بأنّ هذا القرار تمّ بالتنسيق والحوار مع ممثّلي الوسط العربي" كما جاء في تعقيب الوزارة.

مقالات متعلقة