الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 05:02

مفتشو وكالة الطاقة يبدأون مهمتهم

العرب
نُشر: 22/06/08 14:13

* الرئيس السوري بشار الاسد :"" لدينا اتفاق مع الوكالة الدولية والحديث عن مواقع اخرى ليس ضمن هذا الاتفاق".


يبدأ فريق تفتيش تابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم مهمة في الاراضي السورية للتحقق من مزاعم بناء سورية لمفاعل نووي سري.
ويتكون فريق التفتيش من اربعة مفتشين فقط، يستغرق عملهم ثلاثة ايام فقط تبدا الاحد وتنتهي الثلاثاء، وسينحصر عملهم في منطقة موقع " الكبر" فقط الذي قصفته المقاتلات الاسرائيلية في أيلول/سبتمبر الماضي، في واحدة من الضربات التي احاطت بها السرية .
وكان الرئيس السوري بشار الاسد قد قال في الاسبوع الماضي " لدينا اتفاق مع الوكالة الدولية والحديث عن مواقع اخرى ليس ضمن هذا الاتفاق".



ويقول دبلوماسيون انه حتى ايام قليلة من زيارة المفتشين، لم يكن من الواضح ما اذا كان سيسمح لهم بان يحملوا معهم الرادار الذي يتمكن من التنقيب تحت المبنى الذي شيدته سوريا فوق انقاض المبنى المدمر.
ويأمل المفتشون في فحص بقايا انابيب المياه التي كانت تؤدي الى الموقع ومصنع للضخ قريب من موقع " الكبر" في محاولتهم للبرهنة على ما اذا كان المفاعل السوري يشبه طرز المفاعلات النووية لكوريا الشمالية كما تقول الولايات المتحدة.
وكانت الصور التي كشفت عنها الولايات المتحدة، والتي قيل ان اسرئيل حصلت عليها من داخل المفاعل، توضح ان قلب المفاعل كان قيد الانشاء، حسبما ذكر المسؤولون الامنيون الامريكيون.



الا ان المسؤولين الامريكيين قالوا ان المنشأة لم تكن قيد التشغيل بعد، وان المفاعل لم يكن به وقود تشغيل. وقالت الولايات المتحدة ان الصور اوضحت التشابه بين المنشأة السورية ومفاعل كوريا الشمالية في يونجبيون.

مقالات متعلقة