الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 00:02

إنطلاق مهرجان "بطوفنا" الاول ضمن فعاليات يوم البيئة العالمي يوم 5 حزيران

أمين بشير -
نُشر: 03/06/15 15:17,  حُتلن: 15:34

الدكتور حسين طربية- مدير اتحاد مدن لجودة البيئة حوض البطوف:

المهرجان ما هو الا خطوه اولية في الاتجاه الصحيح لتوطيد علاقة المزارع العربي بارضه من اجل الحفاظ على الارث الطبيعي والزراعة التقليدية التي هي جزء هام من تراثنا

هنادي هجرس- مديرة المهرجان:

يهدف مهرجان "بطوفنا" الى جعل هذه التظاهرة تقليداً وموعداً سنوياً يساهم في تنمية المنطقة زراعياً وسياحياً واقتصادياً وبيئياً وثقافياً وذلك لدعم المزارعين والحفاظ على الأرض.

برنامج مهرجان "بطوفنا" الاول سيستمر على مدار ثلاثة ايام من الخميس 04.06.2015 ولغاية السبت 06.06.2015

وصل إلى مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن إتحاد مدن جودة البيئة ومجلس عرابة المحلي، جاء فيه:"يوم البيئة العالمي هو يوم البطوف في قرى حوض البطوف، هو يوم المزارع العربي، ويوم المرأه التي تجاهد في الحقل. اتحاد مدن لجودة البيئة حوض البطوف بالتعاون مع المجلس المحلي عرابة يطلق قريبا مهرجان "بطوفنا" الاول وذلك تحت عنوان "يدا بيد لإحياء سهل البطوف".


الدكتور حسين طربية مدير اتحاد مدن لجودة البيئة حوض البطوف

وزاد البيان:"الدكتور حسين طربية مدير اتحاد مدن لجودة البيئة حوض البطوف قال:"لقد كان سهل البطوف من أخصب السهول في البلاد وهو غني بالمياه الارتوازية ولكن لا تتوفر فيه طرق لتصريف المياه الفائضة ولا طرق ري مناسبة، ما يجبر المزارعين للاعتماد على الزراعة البعلية (زراعة من دون ري وتعتمد على مياه الأمطار).  كذلك تنقص المزارعين الخبرة والدعم المهني والمادي للاستمرار في اعتمادهم على الزراعة كمصدر معيشة، فمن المهم تدعيم المزارعين مهنيا وماديا ومساعدتهم على الانتظام يساعهم على تسويق منتوجاتهم كماركة زراعية متميزة, هذا بجانب استمرار في العمل للحصول على مخصصات مياه للري وادخال اصناف جديدة لتحصيل دعم حكومي للمشروع". وتابع :"إن المهرجان ما هو الا خطوه اولية في الاتجاه الصحيح لتوطيد علاقة المزارع العربي بارضه من اجل الحفاظ على الارث الطبيعي والزراعة التقليدية التي هي جزء هام من تراثنا".

وضاف البيان:"من جانبها صرحت الانسة هنادي هجرس، مديرة المهرجان:"يهدف مهرجان "بطوفنا" الى جعل هذه التظاهرة تقليداً وموعداً سنوياً يساهم في تنمية المنطقة زراعياً وسياحياً واقتصادياً وبيئياً وثقافياً وذلك لدعم المزارعين والحفاظ على الأرض. برنامج مهرجان "بطوفنا" الاول غني جدا ويوفر سلسلة فعاليات مميزة لكل افراد العائلة منها "سوق بطوفنا" (بسطات منتجات زراعية)، ورشات بطوفنا: العاب ترفيهية، حكواتي، تطريز وسلال قش، البومة صديقة المزارع ، بناء طابون من طين، الزراعة المستدامة ، نباتات بطوفنا البرية بالإضافة للعروض الفنية: دبكة ورقصات شعبية , رقص صوفي، كونسريت "لقاء بين الشرق والغرب" وغيرها الكثير من المفاجآت على مدار ثلاثة ايام من الخميس 04.06.2015 ولغاية السبت 06.06.2015".

وإختتم البيان:"مهرجان بطوفنا الاول هو خطوة هامة لإحياء سهل البطوف واطلاق ماركة تجارية محليه وعالمية تحت اسم "بطوفنا" حيث تشمل مجموعة من منتجات ومحاصيل بجودة عالية ووفق معايير زراعية رفيعة لتطرح في الاسواق المحلية والعالمية". الدكتور حسين طربية وجه دعوة لأهالي حوض البطوف والمناطق المجاورة بالمشاركة في فعاليات المهرجان وأضاف:"الهدف من تنظيم المزارعين في سهل البطوف هو الحفاظ على الارض وإحياء السهل ليصبح مصدر رزق ودعم للمنطقة كلها"، إلى هنا نص البيان .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
241645.35
BTC
0.53
CNY