الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 19:02

تصريحات بلير تثير موجة من الغضب

سعيد عدوي
نُشر: 19/11/06 10:22

اثارت تصريحات رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير الاخيرة والتي تتعلق بالعراق عاصفة كبيرة في المجتمع البريطاني، حيث أقر بلير في احدى المقابلات الصحفية مع قناة الجزيرة باللغة الانجليزية أن الغزو الأمريكي-البريطاني كان "كارثة"، وطالب زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار منزيس كامبيل رئيس الحكومة بتقديم اعتذار إلى شعبه.


توني بلير - وضح موقفك!

وقال كامبيل في حديث لوكالة الأنباء البريطانية "وأخيراً تقبل رئيس الوزراء فداحة قرار التدخل العسكري في العراق، لا يمكن للأمر أن يكون على نقيض ذلك فيما أصبحت إستراتيجية الفشل واضحة". وتابع حديثه "إذا تقبل رئيس الوزراء أن الأمر كان "كارثة" فقطعاً هو مدين للبرلمان والشعب، الذي قدم له ذرائع مضللة، بالاعتذار".
بلير لم يستخدم كلمة "كارثة" خلال المقابلة، لكنه اتفق مع اقوال مقدم البرنامج الشهير، ديفيد فروست، حين قال ان التدخل الغربي في العراق جاء بمثابة "الكارثة". وأيده بلير قائلاً "بالفعل، أترى الآن لماذا أقول للشعب أن الأمر صعب في العراق؟..أنه ليس بالصعب لبعض الأخطاء في التخطيط، بل لأن هناك إستراتيجية معتمدة - القاعدة والمسلحين السنة من جهة، والعناصر المدعومة من إيران والمليشيات الشيعية من جهة أخرى، مما خلق وضعاً تشتت فيه رغبة الأغلبية في السلام أمام رغبة الأقلية في الحرب".

المعارضة البريطانية تستغل الموقف 
وعلى صعيد المعارضة، بادرت المعارضة البريطانية لاستخدام التعليق كدليل على اعتراف بلير في نهاية المطاف بفشل إستراتيجيته في الشرق الأوسط. كما اهتمت وسائل الاعلام بالامر، وخصصت  الصحف البريطانية مساحات واسعة للقضية، ومن ابرز العناوين جاء في صحيفة الـ "ديلي تلغراف" حيث كان العنوان البارز "غزو العراق كارثة.. بلير يعترف لقناة عربية". وجاء في صحيفة "الصن" الأكثر رواجا في بريطانيا: "رئيس الوزراء طوني بلير يعترف بأن حرب العراق أصبحت "كارثية".

مقالات متعلقة