الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 15:01

تقارير: تقديم مشروع قانون لتحديد ولاية رئيس الحكومة الإسرائيلية

كل العرب
نُشر: 29/05/15 17:20,  حُتلن: 20:39

موقع القناة السابعة للتلفزيون الاسرائيلي:

وزير المواصلات يسرائيل كاتس (الليكود) هو من يقف خلف طرح هذا المشروع

تداول هذا الموضوع بتحديد ولاية رئيس حكومة اسرائيل جاء في الوقت الذي يبحث حزب "الليكود" تغيير قانون الانتخابات الداخلية في الحزب والتي قد يتم تأجيلها لستة شهور قادمة وفقا لبعض مصادر الحزب

أفادت تقارير صادرة عن وسائل إعلام إسرائيلية أنّ "مسؤولين من حزب "الليكود" يسعون إلى طرح مشروع قانون جديد، تحدد بموجبه ولاية رئيس الحكومة الاسرائيلية"، ونوّهت التقارير أن هدف مقترحي مشروع القانون هو الاستعداد لتولي منصب رئيس حزب "الليكود" ومنع استمرار نتنياهو في هذا المنصب، بحسب التقارير.


 يسرائيل كاتس وبنيامين نتنياهو

ووفقًا للإعلام الإسرائيلي فإن "وزير المواصلات يسرائيل كاتس (الليكود) هو من يقف خلف طرح هذا المشروع"، بحسب تقرير موقع القناة السابعة للتلفزيون الاسرائيلي، الذي تم نشره اليوم الجمعة. وتابعت التقارير أنّه سيتم طرح مشروع القانون من قبل أعضاء كنيست من أحزاب الائتلاف الحكومي الحالي، ويدور الحديث عن تحديد ولاية رئيس حكومة اسرائيلي لثماني سنوات أو لثلاث حكومات فقط.

وأوردت التقارير بأن "تداول هذا الموضوع بتحديد ولاية رئيس حكومة اسرائيل جاء في الوقت الذي يبحث حزب "الليكود" تغيير قانون الانتخابات الداخلية في الحزب، والتي قد يتم تأجيلها لستة شهور قادمة وفقا لبعض مصادر الحزب".

الجدير ذكره أنّ عضو الكنيست ميراف ميخائيلي من حزب "العمل" كان قد قدمت قبل أكثر من 6 شهور مشروع قانون يحدد ولاية رئيس وزراء اسرائيل، معتبرة القانون الحالي يمس الديمقراطية بشكل كبير، ويستطيع شخص واحد قيادة اسرائيل والتربع على الهرم السياسي لفترة زمنية كبيرة، ما يقرب الدولة الى المملكة وليس "دولة ديمقراطية"، وكان مشروع القانون الذي تقدمت به يحدد ولاية رئيس الحكومة لفترتين فقط.

أخيرًا، يشار بأن القانون الحالي المعمول به في إسرائيل لا يحدد أي فترة زمنية لرئيس حكومة اسرائيل، ويمكن ان يتولى أي قائد حزب سياسي رئاسة الحكومة الاسرائيلية لاكثر من دورة، في حال تم انتخابه من الحزب الذي ينتمي له ويحقق نتائج في انتخابات الكنيست تتيح له تشكيل الحكومة، وفقًا للقانون الإسرائيلي. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
243220.24
BTC
0.53
CNY