فنانين

ليدي- AVE MARIA لباسل خليل في مهرجان كان
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

ليدي- فيلم AVE MARIA لباسل خليل في مهرجان كان السينمائي

 
ولد باسل خليل في الناصرة من أب فلسطيني وأم بريطانية ودرس الماجستير في الأكاديمية السينمائية الأسكتلندية


ليدي- يشارك في مهرجان كان السينمائي ال فيلم الروائي القصير AVE MARIA للمخرج باسل خليل، وذلك في مسابقة الأفلام القصيرة، التي يتنافس فيها 9 أفلام، حيث انطلق الفيلم في عرضه العالمي الأوّل بدورة المهرجان التي أجريت فعالياتها خلال الفترة 13-24 أيار 2015.


باسل خليل

وخلال 14 دقيقة، يقدّم الفيلم قصة نمط ال حياة الصامت الذي تعيش به 5 راهبات في دير منعزل بالضفة الغربية، ويختل هذا النظام عندما تتعرض عائلة من المستوطنين الإسرائيليين لحادث خارج أسوار الدير في بداية يوم السبت الذي يمتنع فيه اليهود عن استخدام الأدوات التكنولوجية، مثل الهواتف، وسط راهبات نذرن أنفسهن للصمت.

عنوان الفيلم AVE MARIA مأخوذ من صلاة قديمة باللغة اللاتينية وتعني "السلام عليك يا مريم"، وهو من بطولة ماريا زريق، هدى الإمام، شادي سرور، روث فرحي، مايا كورين، رنين بشارات- اسكندر وماريا دي بينا. وقد شارك باسل خليل في تاليف الفيلم بالتعاون مع دانيل يانيز.

وقد وُلد ونشأ باسل خليل في الناصرة من أب فلسطيني وأم بريطانية، ودرس الماجستير في الأكاديمية السينمائية الأسكتلندية، وعمل منتجاً تلفزيونياً في لندن، بينما كان يقوم بتطوير أول سيناريو طويل له بعنوان أسبوع غزاوي، وهو سيناريو روائي كوميدي شارك فيه في مختبر تورينو السينمائي، وورشة الراوي لمؤلفي السيناريو التابعة لـمعهد ساندانس السينمائي. وعمل باسل مساعد مخرج ثان في فيلم "يد الهية" (2002) مع المخرج الكبير إيليا سليمان، ثم قدم أول أعماله كمخرج من خلال الفيلم القصير :"انتقام البينغ بونغ" في 2005، ثم الوثائقي إعادة الثأر بالعام التالي.

وقد قامت بإنتاج فيلم AVE MARIA شركة Incognito Films بباريس، بالتعاون مع Flying Moon Filmproduktion، وبدعم من صندوق مؤسسة روبرت بوش ستيفتونغ الالمانية.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
كان باسل خليل