الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 09:02

نتسيرت عيليت: وقفة احتجاجية للمواطنين العرب بسبب انعدام الكتب العربية

من : انور
نُشر: 17/05/15 20:07,  حُتلن: 08:09

نظمت مجموعة من الناشطات والناشطين العرب من حيّ جبل سيخ "هار يونا" في نتسيرت عيليت مساء يوم الاحد ،"ساعة قصة" للأطفال العرب، في الحديقة العامة للحيّ. 


وبادرت المجموعة لعقد هذه الفعالية تنديداً بموقف إدارة البلدية المعارض لإضافة كتب وخدمات مكتبية باللغة العربية في المكتبات العامة في المدينة، من ضمنها ساعة قصة باللغة العربية.كما اختارت المجموعة عقد الفعالية في الحديقة العامة في الحيّ، لقربها من المركز الجماهيري "جرين"، والذي يضم أحدث المكتبات العامة تجهيزاً في المدينة. واكد المنظمون ان الفعالية "ساعة قصة" للأطفال العرب هي عبارة عن وقفة احتجاجية ثقافية، تؤكد على وجود المواطن العربيّ في الحيّز العام، وعلى إصراره في الحفاظ على لغته الأم.

وفي حديث مع المواطن هاني سلوم من سكان مدينة نتسيرت عيليت قال :" الالاف المواطنين العرب يسكون في مدينة نتسيرت عيليت ونحن لاول مرة نقوم بهذه الفعالية لانه لا يوجد اي اطار للمواطنين والاطفال العرب واذا ما احتجنا اي شيء فينبغي علينا الذهاب الى مدينة الناصرة وايضا مئات الطلاب يذهبون للتعلم في الناصرة بسبب عدم وجود مدرسة عربية وحتى المكتبات العربية لا يوجد بها كتب باللغلة العربية مع انها تحتوي على كتب بالانجليزية والروسية وحتى الفرنسية وحتى انه لا يوجد اي لافتات باللغة العربية ، وكان كان هنالك توجه لمديرة المراكز الجماهيرية واخبرتنا ليس لديها اي مانع وعندما عرض على البلدية تم رفضه ". واضاف هاني سلوم :" يجب ان يكون هنالك برامج ثقافية للمواطنين العرب وايضا قمنا بتقديم التماس الى المحكمة من اجل ايجاد حل للامر ونحن نأمل ان يحكم القاضي مع الحق الطبيعي لنا ".

وقالت المحامية راوية حندقلو :" الحراك الجماهيري لنا كمواطنين عرب مهم جدا وهو الخطوة الاولى لاحقاق حقوقنا والمطالبة في المساواه بين العرب واليهود ونحن ايضا شركاء في الحيز العام والحيز العام يجب ان يكون مشترك للعرب واليهود وهذه هي الخطوات الاولى والمكتبة ليست الموضوع الوحيد فهنالك مواضيع عدة ". واضافت المحامية راوية حندقلو :" عدم وجود كتب بالعربية في المكتبات يجعلنا اقل كسكان من الدرجة الثانية فالقراءة والتربية هي جزء اساسي من مجتمع ديموقراطي ونحن نفتقد الى هذه الامور في نتسيرت عيليت فالحياه الثقافية والتربية للعرب منعدمه في المدينة ".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.82
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
245862.14
BTC
0.53
CNY