الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 21:02

وفاة أسطورة كرة القدم بوشكاش


نُشر: 18/11/06 11:00

توفي أسطورة كرة القدم المجري ولاعب ريال مدريد فيرنك بوشكاش في أحد مستشفيات العاصمة بودابست يوم الجمعة عن سن تناهز 79 عاما بعد صراع طويل مع المرض.
وكان بوشكاش من أفضل لاعبي الكرة على مر العصور. وقد حقق الفوز بالكثير من البطولات المحلية في المجر وإسبانيا إضافة إلى فوزه بكأس أوروبا ثلاث مرات مع نادي ريال مدريد الأسباني.
وقاد بوشكاش منتخب بلاده في عصره الذهبي في الخمسينيات قبل حصوله على الجنسية الاسبانية وانضمامه لصفوف نادي ريال مدريد.
وكان بوشكاش، بعد حصوله مع المنتخب المجري بالميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية لعام 1952، ضمن تشكيلة المنتخب المجري التي فازت على انجلترا في عقر دارها بنتيجة 6-3 عام 1953 وكان أول منتخب أجنبي يفوز على انجلترا في ملعب ويمبلي بلندن. كما فازت المجر مجدد على انجلترا في بودابست بحصة سبعة أهداف مقابل هدف واحد وكانت أفضل فريق في دورة 1954 لكأس العالم في سويسرا، إلا أن إصابة بوشكاش جعلت المنتخب المجري يخسر المباراة النهائية أمام ألمانيا
وانضم بوشكاش إلى صفوف نادي ريال مدريد ليصنع إلى جانب ألفريدو دي ستيفانو أمجاد النادي الإسباني ويقوده إلى مكان الصدارة والألقاب المحلية والقارية.  وقد سجل أربعة أهداف من أصل الأهداف السبعة التي فاز بها الريال على إنتريخت فرانكفورت في مباراة نهائية تاريخية في هامبدن بارك عام 1960 وفاز ببطولة كأس أوروبا ثلاث مرات مع الريال. وسجل بوشكاش لريال مدريد 512 هدفا في 528 مباراة وحصل على الجنسية الأسبانية عام 1962 ليتمكن من اللعب مع منتخبها الوطني في دورة كأس العالم للسنة نفسها.



وفي عام 1972، اعتزل بوشكاش اللعب وراح يشرف على تدريب أندية كروية في مناطق مختلفة من العالم ومن بينها نادي ياناتونايكوس اليوناني الذي قاده إلى نهائي بطولة كأس أوروبا عام 1971.
وأحرز بوشكاش في مشواره الكروي 83 هدفا خلال 84 مباراة دولية لعبها لمنتخب المجر. وظل هذا العدد من الأهداف رقما قياسيا حتى وقت قريب إلا أن هذا الأداء لا يزال واحدا من أفضل الانجازات على مستوى العالم.
ومع اقتراب القرن العشرين من نهايته اختار الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم بوشكاش رابع أفضل لاعب على مستوى العالم. وأدخل بوشكاش إلى المستشفى عام 2000 مصابا بتصلب الشرايين ثم اكتشف بعد ذلك إصابته بأمراض الشيخوخة.

 

مقالات متعلقة

Got