الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 11 / مايو 07:02

أولمرت مستعد للتفاوض حول شبعا

العرب
نُشر: 19/06/08 21:56

* اولمرت: "هذه المفاوضات يجب أن تجرى من أجل تطبيق القرار الدولي رقم 1701"

* الولايات المتحدة  تتوسط بين إسرائيل ولبنان لحل مسالة مزارع شبعا لتقوية الحكومة اللبنانية المعتدلة برئاسة فؤاد السنيورة ولدفع المفاوضات السلمية بين إسرائيل ولبنان


أبدى رئيس الحكومة الإسرائيلية إيهود أولمرت إستعداده لبحث قضية مزارع شبعا اللبنانية في إطار مفاوضات سلام شاملة ومباشرة مع لبنان. ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن أولمرت قوله:" إن هذه المفاوضات يجب أن تجرى من أجل تطبيق القرار الدولي رقم 1701".
ونقلت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس الشروط الإسرائيلية الخاصة بالمفاوضات حول مزارع شبعا إلى بيروت خلال زيارتها للبنان الأسبوع الماضي.
ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي إسرائيلي أن الولايات المتحدة " تتوسط بين إسرائيل ولبنان لحل مسالة مزارع شبعا سعيا منها إلى تقوية الحكومة اللبنانية المعتدلة برئاسة فؤاد السنيورة وإنها تسعى كذلك إلى دفع المفاوضات السلمية بين إسرائيل ولبنان إلى الامام".



وكان مجلس الأمن الدولي تبنى في شهر آب من العام 2006 بالإجماع القرار 1701 الذي يدعو إلى وقف كامل للعمليات القتالية في لبنان الذي تعرض لحرب إسرائيلية استمرت 33 يوما متواصلة أوقعت أكثر من ألف شهيد لبناني.
ويطالب القرار حزب الله بالوقف الفوري لكل هجماته، وإسرائيل بالوقف الفوري لكل عملياتها العسكرية الهجومية وسحب كل قواتها من جنوب لبنان.
كما دعا القرار الحكومة اللبنانية لنشر قواتها المسلحة في الجنوب بالتعاون مع قوات الطوارئ الدولية التابعة للأمم المتحدة (يونيفيل) وذلك بالتزامن مع الإنسحاب الإسرائيلي إلى ما وراء الخط الأزرق كما دعا إسرائيل ولبنان لدعم وقف دائم لاطلاق النار وحل بعيد المدى.
وفيما يتصل بمنطقة مزارع شبعا اللبنانية يطلب القرار الدولي من السكرتير العام للأمم المتحدة أن يقدم إلى المجلس اقتراحات خلال ثلاثين يومًا بعد مشاورات مع الفرقاء المعنيين بشأن اجراء ترسيم دقيق للحدود اللبنانية مع إسرائيل.

مقالات متعلقة