الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 20:02

وحدة فلك في المدرسة المعمدانية


نُشر: 17/11/06 19:18

في اجواء بهيجة جرى الاسبوع الماضي 11/11/2006 افتتاح وحدة الفلك في المدرسة المعمدانيّة في التاصرة ، في احتفال شمل محاضرة وبرنامجًا خاصًّا بمشروع التميّز العلمي المعمول به في المدرسة.



استهلّت البرنامج عريفة الحفل المعلّمة كيتي مرجيّة ،  بالترحيب بالطلاب وذويهم والحاضرين . ثمّ توالت كلمات الترحيب من المدير العام للمدرسة المحامي بطرس منصور الذي أشار في كلمته إلى أنّ المدرسة كانت دائمًا تعمل بإيحاء الشعار القائل "السماء هي الحدود" ، واليوم يختبر الطلاب ذلك حرفيا اذ يستخدمون  الإمكانيّات التي تضعها المدرسة أمامهم ليصلوا في المعرفة إلى الفلك والأجرام السماوية وأكد على ضرورة مرافقة القيم السماوية للتقدم العلمي. كذلك تحدّث مدير المدرسة الدكتور أسامة معلّم عن أهميّة افتتاح وحدة الفلك الخاصّة ، واستخدام جهاز التلسكوب المتطور جدا ليوضع في المدرسة لاستخدام الطلاب. كما أعلن د. أسامة معلّم  أن البروفيسور عدي نصر ، وهو محاضر في قسم الفيزياء الفلكيّة في التخنيون، سيكون مشرفًا على وحدة الفلك في المدرسة وتقديم الاستشارة للمعلّمين والطلاب. كما شكر د. أسامة معلّم طلاب برنامج التميّز العلمي من صفوف التو اسع الذين شاركوا في مشروع "جيلدور" القطري  ونالوا جائزة بقيمة 13000 شيكل  لحصولهم على المركز الثالث في إسرائيل وذلك في أول مره تشارك المدرسة في هذه المسابقة. وأشاد أيضا بدور معلّمتي المشروع علا معلّم وربى كردوش ، وجهودهما الجمّة في سبيل إنجاح الطلاب في مشروع "جيلدور" خاصّة ، وبرنامج "التميّز العلمي" عامّة.



وذكر ان النجاح الذي لاقاه مشروع التميّز العلمي في المدرسة المعمدانيّة حدا بالمسؤولين عن البرنامج إلى تطبيقه في المدرسة من الصف الخامس حتى الحادي عشر . وهذا يجعل المدرسة المعمدانيّة ، المدرسة الوحيدة في إسرائيل,عربا ويهودا, التي يُنفّذ فيها برنامج التميّز العلمي كاملا في فئات صفوف كثيرة وشاملة. يذكر أن المشروع يهدف لتنمية التفكير الرياضي والعلمي ويشمل ايضا مشروع "فلسفة العلوم" لطلاب الفيزياء في الصفوف الثانوية والذي يدمج بين العلوم ومراحل تطورها وبين الفلسفة والتحليل والنقد. وألقى السيّد شفرير ، المسؤول عن مشروع التميّز العلمي في الشمال، كلمته مهنّئًا المدرسة بإنجازاتها العديدة في هذا المشروع ,وقام مع د. أسامة معلّم والمعلّمتين علا معلّم وربى كردوش بتسليم شهادات التخرّج من مشروع "التميّز العلمي" على الطلاب المشاركين بعد أن قدّم الطالبان حنّا خليل وسيرين عفيفي تقريرًا موجزًا عن الجهاز الذي اخترعه الطلاب لإبعاد الطيور عن المطارات، والذي أهّلهم لنيل الجائزة الثالثة في مسابقة "جيلدور" القطريّة.





 ثمّ ألقى السيّد أيمن فاهوم كلمته عن لجنة أولياء أمور الطلاب، التي عملت بشكل فعّال لاقتناء جهاز التلسكوب مع بنك مركنتيل وأهالي الطلاب. وقد هنّأ بدوره المدرسة على كلّ الإنجازات القيّمة التي تحرزها في مجالات علميّة متنوّعة بما في ذلك حصول نسبة عالية جدا من الطلاب على شهادات الامتياز في امتحانات البجروت، وهي من النسب  الاولى في البلاد ككل. بعدها قدمت الطالبة نور سعد معزوفة كلاسيكيه شجيه على البيانو لاقت استحسان الجمهور. ثم االقى البروفيسور عدي نصر، الأستاذ والباحث في الفيزياء الفلكيّة في التخنيون ، محاضرة بمرافقة الشرائح المحو سبة عن المجرات والكواكب  وأنواعها والانفجار الكبير وعمّا يكشف لنا من مجرّات في الفلك من خلال التلسكوبات المتطوّرة في الفضاء الخارجي. في النهاية انتقل الحضور لمعاينة جهاز التلسكوب المتطور الجديد ثمّ معاينة ما حضّرته مجموعات من الطلاب، من محطات عرضت فيها فعاليات وألعاب تفكير وتجارب علميّة ضمن برنامج التميز العلمي.



مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242287.45
BTC
0.53
CNY