الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 13:02

أبو غوش: جمعية أكاديميي أبو غوش تنظم يوم التوجيه الأكاديمي والمهني

كل العرب
نُشر: 13/04/15 21:43,  حُتلن: 22:02

تم توزيع استمارة "اعرف ما هو ميولك!" التي طورتها جمعية أكاديميي أبوغوش حيث تعطي مؤشرًا عن الميول الأكاديمية للطالب لتساعده في اختيار موضوع الدراسة الأقرب والأكثر ملائمة له

تواجد أكثر من أربعين أكاديمياً من طلاب جامعيين وخرّيجين من قرية أبوغوش ممثلين عن مواضيع دراستهم وتخصصاتهم المختلفة والمتنوعة

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن يوسف محمود جبر رئيس جمعية أكاديميي أبو غوش جاء فيه: " خصصت جمعية أكاديميي أبوغوش، يوم الخميس الماضي 09.04.15 كيومٍ للتوجيه الأكاديمي والمهني لطلاب المرحلة الثانوية في قرية أبوغوش وقرى المنطقة المجاورة، عين رافة وعين نقوبا".



وأضاف البيان أنّه: "افتُتِح اليوم بكلمات ترحيبية في "مكتبة أبوغوش العامة"، استهلّ الشاب يوسف محمود رئيس جمعية أكاديميي أبوغوش اليوم بكلمة ترحيبية وإعطاء لمحة عن الأهداف والمشاريع التي قامت بها الجمعية في القرية، وخصوصًا مشروعها الأخير وهو افتتاح المكتبة العامة، ويوم التوجيه المهني الأول. كما أكد على أهمية هذا الحدث لا سيما وأنّ الطالب يحتاج إلى المرافقة والتوجيه قبل بداية مشواره التعليمي، وقد تقدم بالشكر إلى كل من إدارة المدرسة والمجلس المحلي على تعاونهم مع الجمعية والأكاديميين الذين تطوّعوا وتجنّدوا لإنجاح هذا الحدث التربوي الهادف".

وتابع البيان:"تلتها كلمة الدكتور فؤاد إبراهيم عن إدارة مدرسة أبوغوش الثانوية، الذي تطرق إلى دور المدرسة في مساعدة الطلاب خلال مسيرتهم التعليمية. ثم تبعتها كلمة لرئيس مجلس أبوغوش المحلي الأستاذ عيسى جبر الذي تحدث بدوره عن المساعدات التي يقدمها المجلس للطلاب الأكاديميين، وعن المنح والبعثات وعن التعاون مع الجمعية لأجل افتتاح المكتبة العامة".

وأورد البيان أنّه:"قد تخلل البرنامج محاضرة للطلاب قدمها المستشار الأكاديمي لطلاب العرب في جامعة بار ايلان الدكتور رفعت سويدان كانت بعنوان "كيف تختار موضوع تعليم مناسبا لك"، تحدث عن أهمية اختيار موضوع تعليم ملائما لسوق العمل ومتطلباته والاطلاع على كافة المعلومات المحيطة بالتخصص قبل بداية التعليم، والصعوبات التي يواجها الطالب العربي في أول سنة دراسية، وكيفية تخطيها، كما وعرض قائمة واسعة من المنح التي يمكن للطالب الحصول عليها في مسيرته التعليمية. وقد تخللت المحاضرة نقاشًا وتفاعلًا من قبل الطلاب أثارت حماسهم وشدّت انتباههم لجوانب عدّة". وأضاف البيان أنّه :"هذا وتم توزيع استمارة "اعرف ما هو ميولك!" التي طورتها جمعية أكاديميي أبوغوش، حيث تعطي مؤشرًا عن الميول الأكاديمية للطالب لتساعده في اختيار موضوع الدراسة الأقرب والأكثر ملائمة له. أما الفقرة الأهم فكانت في ساحة المدرسة (مدرسة أبوغوش الثانوية) حيث تواجد أكثر من أربعين أكاديمياً من طلاب جامعيين وخرّيجين من قرية أبوغوش، ممثلين عن مواضيع دراستهم وتخصصاتهم المختلفة والمتنوعة، توزعوا على ما يقارب الـثلاثين محطة، ليعطوا الطلاب من خبرتهم في الحياة الجامعية، ونبذة عن المواضيع التي يدرسونها بالجامعات والكليات، وليجيبوا عن كل الاستفسارات التي تدور بخاطرهم".

واختتم البيان أنّه: "تم اختتام اليوم بتقديم هدية رمزية، لتعبر للطلاب على أنّ الجمعية حريصة بمتابعة موضوع التوجيه الأكاديمي. وكان هذا بعد إجراء قرعة اشترك فيها كل الطلاب المشاركين في هذا اليوم، حصلت على هذه الجائزة الطالبة لانا عبدالرحمن. وتجدر الإشارة إلى أنّ جمعيّة أكاديميي أبوغوش هي جمعية مستقلة غير ربحيّة تضم نخبة من الأكاديميين والأكاديميات والمثقفين الذين يسعون إلى متابعة القضايا التربوية، الثقافية، الاجتماعية، والاقتصادية، وكل قضية مهمّة آنية مستعجلة أو غير مستعجلة تخص أبناء القرية، ومعالجتها قدر الإمكان وحسب الوسائل المتاحة وفق منهج حضاري ومدروس. تعمل الجمعية على تثقيف الشباب والشابات، وبث روح التطوع في نفوس أبنائها، عن طريق محاضرات توجيهية وتثقيفية، جولات ورحلات هادفة، إحياء مناسبات، تقديم عروض، إنشاء مكتبات وإقامة منتديات ثقافية. وأخيرًا تمتاز الجمعيّة بالشفافية والوضوح والاستقلالية ولا تنتمي لأي فئة أو حزب سياسي ومؤسسة حكومية وتنتهج مبدأ الحوار في نقاشها دون فرض رأي على الآخر"، إلى هنا نصّ البيان.
 

مقالات متعلقة