الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 22:02

الشيخ رأفت عويضة: كفاكم تبذيرا في الأعراس

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 10/04/15 14:45,  حُتلن: 08:59

الشيخ رأفت عويضة:

موضوع الاعراس في مجتمعنا العربي والطيبة كجزء من هذا المجتمع بحاجة الى اعادة نظر وترشيد واصلاح

بدلا من أن تكون الأعراس فرحة وسعادة اصبحت مع الاسف الشديد تشكل عبئا ماليا وسببا للإزعاج والخطر عند الكثير

هنالك الكثير من الشكاوى والحالات التي تحول فيها الفرح الى ترح، فحتى لا يحدث ذلك لا بد من عملية اصلاح وترشيد وبالذات في موضوع الاعراس والتبذير

تطرق امام مسجد بلال بن رباح في مدينة الطيبة الشيخ والمربي رأفت عويضة اليوم في خطبة صلاة الجمعة الى موضوع الاسراف في الاعراس مطالبًا بوقف اطلاق المفرقعات النارية والرصاص خلال المناسبات المختلفة، وتحديد النقوط، حيث وجه نصائح عديدة للمواطنين لأخذها بعين الاعتبار ولرفع الوعي والارشاد.

وقال الشيخ رأفت عويضة حول هذه القضايا: "موضوع الاعراس في مجتمعنا العربي والطيبة كجزء من هذا المجتمع بحاجة الى اعادة نظر وترشيد واصلاح لأنها بدلا من أن تكون فرحة وسعادة اصبحت مع الاسف الشديد تشكل عبئًا ماليًا وسببًا للإزعاج والخطر عند الكثير. هنالك الكثير من الشكاوى والحالات التي تحول فيها الفرح الى ترح، فحتى لا يحدث ذلك لا بد من عملية اصلاح وترشيد وبالذات في موضوع الاعراس والتبذير، فاعراسنا مع الأسف اصبحت مليئة بتلك المظاهر أي الاسراف والتبذير وتحولت الى مكان للتقليد والمباهاة والمحاكاة، لذلك اقترح مجموعة من النصائح التي تصلح لأن تكون مبادرة لاصلاح الاعراس".

الاقتراحات في موسم الاعراس
اما الاقتراحات التي تحدث عنها الشيخ رأفت عويضة فكانت على الشكل التالي: "اولا فيما يتعلق بليالي العرس التي تصل الى اكثر من اسبوع والتي اصبحت ترهق كاهل العريس واهله عندما يقدموا في كل ليلة ما لذ وطاب من اصناف الطعام، لذلك لا بد من تقليل عدد ايام الليالي والعودة الى حالة التواضع كما كان في الماضي.
ثانيا : قضية المبالغة في النقوط الذي يقدم للعرسان، صحيح اننا نساعد العريس على تكاليف الزواج واعبائه عندما نقدم النقوط وهي عادة حسنة، لكن المبالغة فيها تحولها الى عبء ايضا على البعض وخاصة اولئك الذين سيسددون ما قدمه لهم العريس دفعة واحدة، وان لم يكن دفعة واحدة فبتقسيط، فعندما يأتي لسداد هذا الدين هو لا يستطيع، فهذا سيصعب عليه الحياة والامور.
ثالثا: من المظاهر التي يظهر فيها الاسراف وينبغي ان يتم تغييرها، هي قضية "طلعة العروس" التي يدعى اليها الرجال عموما من الاقرباء وغيرهم، ويضطرون للتنقيط، فقد ينقط الشخص مرتين العروس والعريس، وهذا الامر بحد ذاته عبء مالي وبالذات في موسم الاعراس، لذلك اقترح ان يتم قصر "طلعة العروس" فقط على المحارم لا اكثر ولا اقل.
رابعا: ايضا من المظاهر التي يجب ان تهذب والتي تشكل خطورة وهي قضية المفرقعات واطلاق الرصاص في الاعراس، فالمفرقعات تكلف آلاف الشواقل واطلاق الرصاص يسبب مخاطر كبيرة، وهنالك حالات كثيرة ثبت فيها هذا الامر، لذلك ان الاوان لان نتوقف عن اطلاق المفرقعات وعن اطلاق الرصاص، كما ادعوا الى مقاطعة والانسحاب من كل عرس يقوم الاهل فيه او اصحاب العريس بإطلاق الرصاص".

ترابط اجتماعي
ومضى قائلا: "هذه النصائح والتوجيهات كما قلت ستساهم بصورة او بأخرى بإصلاح العرس حتى تعيد للعرس بهجته المتواضعة والترابط الاجتماعي بدلا من أن يتحول الى عبء اقتصادي مقلق يحتاج الى ميزانية خاصة في كل موسم من مواسم الاعراس".


الشيخ رأفت عويضة
 

مستمرون في هذا المشوار
وفيما اذا سيأخذ المواطنون تلك النصائح بعين الاعتبار قال الشيخ عويضة: "صحيح اننا نادينا في هذا الموضوع انا شخصيا وائمة المساجد والحركة الاسلامية ودعونا في اصلاح الاعراس في الماضي، ونحن مستمرون في ذلك، وقد لا يكون بالنسبة التي نرجوها، فعلى سبيل المثال في قضية "طلعة العروس" نلمس بأن هنالك اختصار، كذلك نشعر بان البعض اصبح يقلل من عدد الليالي لكن ليس بصورة كافية. اتوقع ان يكون التجاوب أكبر، وخاصة أنّ هنالك نية لأن نحوّل هذا الموضوع لمبادرة ندعوا فيها الى اجتماع عام للمواطنين وخاصة من يهمهم الامر لنوقع معا وثيقة بنقاط الاصلاح والترشيد المطلوب حتى نخرج بها متفقين الى الشارع الطيباوي على امل ان تجد لها آذانًا صاغية وأن تحظى بالقبول، مع قناعتي بان الاغلبية الساحقة من الناس تؤمن بضرورة اصلاح الاعراس، ولكن من يكون كبش الفداء؟ هذه هي المشكلة وقضية التقليد والمحاكاة، لذلك لا بد من عمل جماعي منظم في هذا الموضوع، لخلق راي عام والصحافة يمكن ان تساهم بشكل ايجابي في هذا المشوار".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
237420.91
BTC
0.52
CNY