الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 09:02

الحاخام ملكيؤور في كفر قرع


نُشر: 16/11/06 19:06

 " بعد عشرات الاعوام لاهمال التعليم العربي، حان الوقت ان تقوم الحكومة بايجاد الحلول للنهوض بجهاز التعليم العربي"


حل عضو الكنيست الراب ميئخائيل ملكيؤور رئيس لجنة المعارف في الكنيست يرافقه عددا من مساعديه  على جهاز التربية والتعليم في كفرقرع، وكان في استقباله رئيس المجلس زهير يحيى والعديد من اعضاء المجلس ومدراء الاقسام ورئيس مجلس بسمة عارة رياض كبها ومركز التفتيش العربي في لواء حيفا في وزارة المعارف عرسان عيادات. واقيمت جلسة عمل تم خلالها التداول في السبل والطرق لتطوير العلاقات ما بين قرية كفرقرع وجهاز التربية والتعليم مع لجنة المعارف البرلمانية، والمشاكل واحتياجات التعليم في القرية، والمشاكل العامة التي تعصف بجهاز التعليم في المجتمع العربي.





رئيس المجلس زهير يحيى  قدم لمحة شاملة وواسعة عن جهاز التربية والتعليم في  القرية، والانجازات المشرفة و نسبة الاكاديميين والمتعلمين في القرية مشيرا الى إن آخر الاحصائيات تشير الى إن نسبة الاكاديميين في صفوف قرية كفرقرع وصلت هذا العام الى نسبة 12% من نسبة عدد السكان. واكد يحيى:" النسبة بلا شك تاتي لاهتمام العائلة القرعاوية بتعليم وتثقيف ابنائها وهذه شهادة فخر واحترام لكل فرد، على الرغم من عدم وجود الميزانيات وشح تواجدها والوصول اليها وفي ظل التقليصات في وزارة المعارف الى إن المجلس، رصد مليون ونصف شيقل لافتتاح السنة الدراسية الجديدة، ونضع التعليم في سلم اولوياتنا". واضاف يحيى:" رغم ذلك، الا انه ما زال الكثير من العمل الجاد في سبيل المضي بسلك التربية والتعليم وتطويره، الامر بالطبع بحاجة الى الميزانيات والعناية اكثر من قبل وزارة المعارف ويجب على الدولة ووزارة المعارف رعاية وتبني سياسة تفضيلية للوسط العربي في مجالات التربية والتعليم".



من جهة اخرى اثار زهير يحيى امام الراب ميخائيل ملكيؤور قلقه وقلق الوسط العربي جميعا لاخر الاحصائيات والدراسات والتي تشير الى إن نسبة التسرب في جهاز التربية والتعليم في الوسط العربي وصلت الى نسبة 10% وهذه النسبة بلا شك انها مقلقة وانها بحاجة الى دراسة موضوعية خاصة وجذرية بحيث طالب زهير يحيى الراب ميخائيل الى عقد جلسة عمل طارئية للجنة المعارف في الكنسيت وذلك بمشاركة جميع الاطراف المعنية من الوسط العربي والجهات المسؤولة في وزارة المعارف في الدولة وذلك في سبيل دراسة هذه الاحصائيات والدراسات ووضع خطة عمل مسؤولة ومدروسة في سبيل ايجاد الطرق والوسائل للحد من هذه الظاهرة الخطيرة .



 وقال الراب ميخائيل ملكيؤور رئيس لجنة المعارف البرلمانية:" خلال زيارتي واطباعي الاولي يتضح إن قرية كفرقرع  منتجة ومصنعة للتربية والتعليم، رغم ذلك اطلعت عن كثب على الكثير من الامور والتي بحاجة الى علاج مهني وموضوعي وحتى تدخل من قبل لجنة المعارف في الكنيست. لذا ساقوم بدراسة جميع لامور التي طرحت وساعمل جاهدا في سبيل دعم جهاز التعليم في القرية". واضاف  النائب ملكيوؤر:" إن زيارتي لقرية كفرقرع  تاتي في اطار جولاتي للبلدات العربية وذلك في سبيل التقرب والتعرف عن قرب على سلك التربية والتعليم في الوسط العربي بغية العمل على دعمه وتطويره ورصد الميزانيات. اما بالنسبة لظاهرة التسرب من المدارس في الوسط العربي هذا مؤشر خطير ومثير للقلق، وهو ضوء احمر لدى الجهات الحكومية المسؤولة، وكذلك قيادات المجتمع العربي، ويجب العمل معا على محاربة هذه الظاهر. حان الوقت وبعد عشرات السنوات من الاهمال إن تعمل دولة اسرائيل على  اصلاحات وتطوير جهاز التربية والتعليم في الوسط العربي، واتباع سياسة تفضيلية من ناحية رصد الميزانيات".



وقام الوفد  بزيارة ميدانية للتطلع عن قرب على جهاز التربية والتعليم في  القرية، وزار اعضاء الوفد المدرسة العربية اليهودية ثنائية اللغة ومن ثم المدرسة الابتدائية "أ"،  بحيث اطلوا على سير العملية التعليمة ومختلف البرامج التعليمية والتربية في المدارس .

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237037.21
BTC
0.51
CNY