الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 15:02

خلافات حول قرار البلدية بهدم الشيكونات في الطيرة - أصحاب البيوت: لن نخرج

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 04/04/15 19:53,  حُتلن: 12:37

المواطن عبد اللطيف سلطاني :

أنا وزوجتي نعيش في بيت ملك لنا وقد بذلنا جهدًا كبيرًا وخسرنا أمولا طائلة حتى قمنا بترميم البيت ليصبح صالحا للسكن ولا أعرف كيف تسمح البلدية لنفسها أن تخطو بمثل هذه الخطوة التي يمكن أن تدمر حياتنا

المواطن محمود حجاج - صاحب شقة سكنية في الشيكونات:

قمت بشراء شقة سكنية في الشيكونات منذ سنوات طويلة واليوم اطالب بتعويضي مقابل الهدم حيث انني لا يمكن أن أوافق على اوامر الهدم بدون أن يتم التوصل معنا لإتفاق حول التعويض"


مرشح رئاسة البلدية الأخيرة - محمد منصور :

نطالب ادارة البلدية توضيح هذا الامر للمواطنين ونطلب اطلاعهم على حيثيات المشروع وما هو التخطيط لما بعد الهدم وخلاله

غريب أن أرى هجومًا من ادارة البلدية وعلى رأسها رئيسها عندما قلنا اننا مع أعاده بناء الشيكونات حتى نحفظ لاصحاب الحقوق حقوقها فأين الخطأ في هذا؟

عضو البلدية - حسني سلطاني :

هناك محاولة تضليل في قضية الشيكونات تمحور نقاش في البلدية حول ضرورة دعوة اصحاب البيوت والاملاك والوصول لاتفاق يضمن حقوقهم وكيفية تعويضهم قبل الشروع بالهدم حيث حصل خلاف لأن البلدية تنوي الهدم بدون تعويض

تعقيب بلدية الطيرة:
استمراراً لقرار بلدية الطيرة السابق تمّ التوقيع على أوامر هدم الشيكونات وتوزيع أوامر الأخلاء للمواطنين الذين يقطنون داخلها ويأتي هذا القرار إثر تقديم شهادات مهنيّة من قبل مهندسين وخبراء مُختصين تقضي بأن مبنى الشيكونات خطير جداً ويهدد حياة المواطنين والسكان

ستقف إلى جانب كل من له حق في هذه القضيّة وبغض النظر عن الموقف القانوني لقضية أصحاب الشقق وتعويضاتها من أجل تحصيل حقوقهم المهدورة على مر السنوات السابقة

بلدية الطيرة ليست بحاجة إلى موعظة من أحد للحفاظ على حقوق أصحاب المباني وتدعو إلى الكفّ عن التحريض على رئيس البلديّة

تعيش العائلات التي تقطن في شيكونات الطيرة حالة من القلق والخوف بعد أن أصدر رئيس البلدية المحامي مأمون عبد الحي، أوامر اخلاء للبيوت من اجل هدمها. وقد رفض اصحاب البيوت الفكرة من اساسها، مطالبين تعويضهم مقابل هدم البيوت، خاصة وأن قسم من الوحدات السكنية هي ملك لمواطنين قد قاموا بشرائها منذ سنوات، والقسم الاخر عبارة عن بيوت تسكنها عائلات بالإيجار، وهناك شقق سكنية اخرى خالية تماما من السكان.



موقع العرب وصحيفة كل العرب التقى ببعض أصحاب البيوت في الشيكونات، الذين تحدثوا عن قضية اوامر الهدم والاضرار التي قد تنجم عنها في حال عدم تعويض العائلات.


المواطن عبد اللطيف سلطاني وزوجته 

أوراق تثبت ملكية البيت
المواطن عبد اللطيف سلطاني وزوجته يعيشون في شقة سكنية في الشيكونات، والتي قاموا بشرائها منذ سنوات، ولديهم اوراق تثبت ملكية البيت، وقد قال سلطاني في حديثه لموقع العرب وصحيفة كل العرب:"في الحقيقة أكاد لا أصدق بأن بلدية الطيرة أرسلت لنا أوامر هدم للشيكونات، فأنا وزوجتي نعيش في بيت ملك لنا، وقد بذلنا جهدًا كبيرًا وخسرنا أمولا طائلة حتى قمنا بترميم البيت ليصبح صالحا للسكن، ولا أعرف كيف تسمح البلدية لنفسها أن تخطو بمثل هذه الخطوة التي يمكن أن تدمر حياتنا". وتابع قائلا:" البلدية اتخذت قرارا دون أن تتحدث معنا مسبقا، فأنا شخصيا لا أعارض عملية الهدم، لكن كان من المفروض على البلدية دعوة اصحاب البيوت والتحدث اليهم حول القضية لنقول رأينا في الموضوع، لا أن يتم ارسال مكاتيب لنا عن طريق الشرطة لابلاغنا بالأمر، وهنا نؤكد بأننا لن نخرج من بيوتنا اذا لم لم يتم تعويضنا، فنحن من سكان الطيرة ويتوجب على البلدية احترامنا وتقدير مشاعرنا، فنحن لا يمكن أن نوافق على مثل هذه الخطوة اذا لم يتم تعويضنا بكل الخسائر". وأضاف :"أنا وزوجتي كبار في السن ونعاني من ظروف صحية التي لا تحتمل أن نواجه مثل هذه القضية الغريبة، وآمل أن تكون هنالك حلول جذرية حتى نتخطى هذه المرحلة بأمان".

ظروف قاسية
زوجة عبد اللطيف سلطاني قالت للعرب.نت:" ماذا سيحصل لنا اذا هدم بيتنا، وكيف سنتصرف في مثل هذه الظروف القاسية، فمنذ أن استلمنا امر الهدم والاخلاء ونحن نعيش في ظروف نفسية صعبة ونكاد لا نستوعب ما يحصل من حولنا، هذا الامر بالنسبة سيبقينا في الشوارع بدون مأوى".

التوصل لإتفاق
المواطن محمود حجاج وهو صاحب شقة سكنية في الشيكونات قال في حديثه لمراسلتنا:"قمت بشراء شقة سكنية في الشيكونات منذ سنوات طويلة، واليوم اطالب بتعويضي مقابل الهدم، حيث انني لا يمكن أن أوافق على اوامر الهدم بدون أن يتم التوصل معنا لإتفاق حول التعويض". وتابع:"بلدية الطيرة أصدرت قرارات ولم تتحدث معنا بتاتا، مع أنه في مثل هذه الظروف كان الاجدر بها أن تجلس معنا لتخبرنا عن الخطوات التي خططت لها دون علمنا، ومع كل ذلك سنقف بالمرصاد أمام هذه الاوامر حتى يتم تعويضنا".


محمد منصور

منصور: على البلدية أن تقوم بتعويض أصحاب المباني

مرشح رئاسة البلدية الأخيرة - محمد منصور قال تعقيبًا على القضية:"بلدية الطيرة قامت بتوزيع أوامر بهدم بيوت في الشيكونات، وكما ورد سابقا في تقارير اخيرة أن أعضاء المعارضة ونائب الرئيس حسني سلطاني طلبوا خلال جلسة بلدية عقدت قبل شهر تقريبا القيام بتعويض اصحاب المباني المتضررة والوصول لحلول معهم تضمن لهم حقهم المادي وكذالك القيام بإيجاد مساكّن بديلة للعائلات التي تسكن هناك حتى ان تستلم البيت البديل ، لذا نطالب ادارة البلدية توضيح هذا الامر للمواطنين ونطلب اطلاعهم على حيثيات المشروع وما هو التخطيط لما بعد الهدم وخلاله".  وتابع:" غريب أن أرى هجومًا من ادارة البلدية وعلى رأسها رئيسها عندما قلنا اننا مع أعاده بناء الشيكونات حتى نحفظ لاصحاب الحقوق حقوقها، فأين الخطأ في هذا. والغريب في الامر اتهام رئيس البلدية لنا بالتحريض الدموي ضده. عن اي تحريض تتكلم؟. هل أنتم الوحيدون ممن يرون مصلحه البلد، او أنكم تحرمون علينا حتى الكلام او المساءلة؟، ولكننا مصرين أن نعرف ما هي خطتكم اتجاه الشيكونات، فإن كان لديكم اجابة أطلعونا عليها، فنحن ايضا من سكان الطيرة ويهمنا مصالح اَهلها، ولا تنسوا اننا نمثل اكثر من نصف سكانها".


حسني سلطاني

محاولة تضليل
من جهته عقّب عضو البلدية حسني سلطاني قائلًا:" هناك محاولة تضليل في قضية الشيكونات، لذلك من الضروري توضيحها، ففي الجلسة المذكورة تمحور النقاش حول ضرورة دعوة اصحاب البيوت والاملاك والوصول لاتفاق يضمن حقوقهم وكيفية تعويضهم قبل الشروع بالهدم، حيث حصل خلاف بأن البلدية تنوي الهدم بدون تعويض. نعم نحن نعارض هذا الموقف الذي يتنكر لحقوق اصحاب البيوت، موقفنا واضح: يجب التوصل الي اتفاق مع اصحاب البيوت قبل الشروع بالهدم، وأن لا نتصرف كسلطة غاشمة همها الهدم ومن بعدي الطوفان، يعني بإختصار دعوة اصحاب البيوت والاتفاق معهم وبعدها الشروع بالهدم".


رئيس بلدية الطيرة - مأمون عبد الحي

تعقيب بلدية الطيرة
من جانبها فقد اصدرت بلدية الطيرة بيانا جاء فيه "استمراراً لقرار بلدية الطيرة السابق، تمّ التوقيع على أوامر هدم الشيكونات وتوزيع أوامر الأخلاء للمواطنين الذين يقطنون داخلها، ويأتي هذا القرار إثر تقديم شهادات مهنيّة من قبل مهندسين وخبراء مُختصين تقضي بأن مبنى الشيكونات خطير جداً ويهدد حياة المواطنين والسكان، وبناء عليه قام رئيس بلدية الطيرة باستخدام صلاحياته القانونية والتوقيع على أوامر هدم وإزالة مباني الشيكونات. كذلك تمّ التوقيع على أوامر بإخلاء جميع الساكنين المتبقين داخلها وتوزيعها عليهم حفاظاً على حياتهم المعرضة للخطر في كل لحظة".
وأضافت البلدية في التعقيب:" إننا في بلدية الطيرة نؤكد المحافظة على أرواح وحقوق جميع المواطنين اصحاب المساكن، ونستهجن محاولات البعض بالتباكي على قضية أصحاب الشيكونات، ومحاولتهم صرف النظر عن الخطر الذي يهددهم ويهدد المنطقة بأسرها لتبقى القضية عالقة لأجل غير مسمى، أين كانوا هؤلاء على مر السنين السابقة، ولماذا لم يتذكروا هذه القضية إلا عندما اتخذنا قراراً بإزالتها. أنّ التحدي الأكبر اليوم أمام البلدية يتمثل بتوفير ميزانيّة ضخمة تقارب لثمانية مليون شاقل، من أجل الهدم وإزالة الردم، وبلدية الطيرة لن تألو جهداً في سبيل تحقيق هذا الأمر، وستقف إلى جانب كل من له حق في هذه القضيّة، وبغض النظر عن الموقف القانوني لقضية أصحاب الشقق وتعويضاتها، من أجل تحصيل حقوقهم المهدورة على مر السنوات السابقة، وبلدية الطيرة ليست بحاجة إلى موعظة من أحد للحفاظ على حقوق أصحاب المباني، وتدعو إلى الكفّ عن التحريض على رئيس البلديّة، أنّ القرار أصبح ساري المفعول وسيتم تنفيذه من أجل مصلحة البلد ومصلحة ساكنيه" بحسب ما ورد من بلدية الطيرة. 


أمر إخلاء البيت الذي تسلمه عبداللطيف سلطاني


محمود حجاج


الشيكونات التي صدر بحقها أمر هدم

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.99
EUR
4.64
GBP
236302.27
BTC
0.51
CNY