الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 23:02

الطيرة: إلغاء مارثون بسبب تهديد المنظمين لإشراك النساء

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 02/04/15 19:15,  حُتلن: 23:02

العداءة حنين راضي- احدى المشاركات في تنظيم السباق:

يؤسفنا وصول مثل هذه التهديدات فمثلما يتم تنظيم سباقات للرجال أيضا يحق للنساء سباقات مشابهة

هذا لا يعني بأننا تنازلنا عن السباق بل قمنا بتأجيله فقط، ويوم غد الجمعة سوف نسافر بحافلتين لإجراء سباق في شاطئ بولج

سامر خاسكية - المسؤول عن النادي الرياضي للسباقات:

لقد قمنا بكافة التجهيزات للسباق الا أنه قبل ثلاثة ايام من موعده بدأت تصل الينا تهديدات تطالب بابطال المشروع والسبب يعود الى مشاركة النساء

الشيخ نسيم محاميد:

إقترحت على المنظمين بأن يكون سباق النساء داخل الملعب البلدي بدلا من الشارع لكن لم نرى اي تجاوب

نرفض أن تشارك نساؤنا في مثل هذه السباقات كونها لا تتلائم مع ديننا الحنيف وأنا شخصيا مصر على رأيي ولا أرى فيه أي خطأ بل هو يصب في مصلحة النساء والفتيات

الشرطة:

بالفعل تم تأجيل الماراثون بسبب أن قوات الشرطة التي خصصناها لهذا اليوم لا تكفي لحماية المشاركين وخاصة في ظل الخلافات القائمة وقريبًا سندرس الموضوع مرة اخرى حتى يكون التنظيم جاهزًا من كافة الجوانب 

أثار موضوع تنظيم ماراثون "سباق التسامح والوفاء"، الذي كان من المتوقع أن يقام يوم غد الجمعة في مدينة الطيرة، جدلاً لدى أوساط دينية عارضت الفكرة من أساسها، بسبب مشاركة نساء وفتيات في السباق، على حد قولهم. وفي أعقاب الاعلان عن السباق تلقى المنظمون تهديدات مفادها أنه "إذا لم يتم إلغاء المشروع فسوف يعرقلون مسيرتهم". كما أن هنالك أشخاص نشروا عبر صفحات التواصل الاجتماعي بأنهم "سوف يؤذون المشاركات في السباق"، وغيرها من العبارات والتهديدات الأخرى.


العداءة حنين راضي

جدير بالذكر أنه أشرف على تنظيم السباق النادي الرياضي للسباقات بالتعاون مع بلدية الطيرة، وقد حصل السباق على كافة الترخيصات من قبل الشرطة ونجمة داوود الحمراء، الا أن الشرطة والجهات المنظمة قررت تأجيله بسبب التهديدات.

تهديدات مخيفة
وفي حديث مع العداءة حنين راضي، وهي احدى المشاركات في تنظيم السباق، قالت:" بعد أن تم تنظيم السباق تفاجئنا بتهديدات وصلتنا بسبب نية عدد من النساء المشاركة في السباق، حيث ذكروا في تهديداتهم أن "نساء كثيرات سحضرن السباق بلباس ضيق". وفي الحقيقة هذه التهديدات اقلقتنا جدًا، وقد توجهنا بها الى الشرطة وابلغناهم لما تعرضنا له، وعليه تقرر عدم اجراء السباق يوم غد الجمعة". وأضافت:" يؤسفنا وصول مثل هذه التهديدات، فمثلما يتم تنظيم سباقات للرجال، أيضا يحق للنساء سباقات مشابهة. صحيح أننا تلقينا تهديدا لكن هذا لا يعني بأننا تنازلنا عن السباق بل قمنا بتأجيله فقط، ويوم غد الجمعة سوف نسافر بحافلتين لإجراء سباق في شاطئ بولج".

سامر خاسكية المسؤول عن النادي الرياضي للسباقات قال:" لقد قمنا بكافة التجهيزات للسباق، الا أنه قبل ثلاثة ايام من موعده بدأت تصل الينا تهديدات تطالب بابطال المشروع، والسبب يعود الى مشاركة النساء. أنا شخصيا لا ارى بأننا أشرفنا على برنامج سيء بل هي خطوة ايجابية، كان الهدف منها اشراك المواطنين في برامج ايجابية، لكن في نهاية الامر قررنا تأجيل الفعالية حتى يتم تصعيد الامور اكثر".

وفي تعقيبه، قال نائب رئيس بلدية الطيرة وليد ناصر:" قمنا بالحصول على كافة التراخيص اللازمة لهذا الماراثون، والشرطة بدورها خصصت 35 شرطيا لمرافقة السباق، والبلدية حضرت رجال أمن وصل عددهم الى 40 شخصا، لكن في الايام الاخيرة سمعت أصوات نادت بإلغائه، بادعاء أن "هذا السباق سيتسبب بحضور النساء بلباس غير متواضع، علمًا أننا آخر من نسمح بأن يكون اللباس غير متواضع، وخاصة في ظل هذه الايام التي نرى فيها ارتفاعًا في نسبة العنف". وتابع قائلا:" بعد أن وصلت للشرطة معلومات حول التهديدات، فقد قررت تأجيل الماراثون، بسبب أن عدد القوات التي كان من المقرر أن ترافق السباق لا يكفي لحماية المشاركين، في حال وقوع اي خلل لا سمح الله، وعليه فقد تم تأجيل المشروع وليس إبطاله".

السباقات لا تتلائم مع ديننا الحنيف
من جهته، قال الشيخ نسيم محاميد:"إقترحت على المنظمين بأن يكون سباق النساء داخل الملعب البلدي بدلا من الشارع، لكن لم نر اي تجاوب، اذ أننا نرفض أن تشارك نساؤنا في مثل هذه السباقات كونها لا تتلائم مع ديننا الحنيف، وأنا شخصيا مصر على رأيي ولا أرى فيه أي خطأ بل هو يصب في مصلحة النساء والفتيات".

تعقيب الشرطة
وقالت مصادر مطلّعة في الشرطة:" بالفعل تم تأجيل الماراثون، بسبب أن قوات الشرطة التي خصصناها لهذا اليوم لا تكفي لحماية المشاركين، وخاصة في ظل الخلافات القائمة، وقريبًا سندرس الموضوع مرة اخرى حتى يكون التنظيم جاهزًا من كافة الجوانب".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
241203.90
BTC
0.53
CNY