الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 14:01

تنظيم نشاطات مختلفة شهر "الثقافة الفلسطينية" في الكليّة الأرثوذكسيّة في حيفا

كل العرب
نُشر: 01/04/15 14:14,  حُتلن: 14:20

من نشاطات شهر الثقافة في مجال المسرح: عرض مسرحيّة "لحالي لبالي" في مسرح الميدان لدعم المسرح الفلسطيني لقاء مع الفنان الشامل سليم ضو سرد من خلاله محطات هامة في تطور المسرح الفلسطيني وفي مسيرته الفنيّة

عممت الكليّة الأرثوذكسيّة في حيفا بيانا وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "نظـّمت الكليّة الأرثوذكسية العربيّة في حيفا خلال الشهر المُنصرم نشاطات مختلفة لطلابها تحت عنوان "شهر الثقافة الفلسطينية"، ارتأت من خلاله تعزيز نهجها المستمر بإحياء الرموز الثقافيّة، التراثيّة والقوميّة الفلسطينيّة وتذويتها لدى الأجيال الناشئة".



واضاف البيان: "ومن نشاطات شهر الثقافة، في مجال المسرح: عرض مسرحيّة "لحالي لبالي" في مسرح الميدان لدعم المسرح الفلسطيني، لقاء مع الفنان الشامل سليم ضو سرد من خلاله محطات هامة في تطور المسرح الفلسطيني وفي مسيرته الفنيّة، عرض مسرحية "كابوتشينو في رام الله" للفنانة سلوى نقارة والتي ناقشت دور المرأة الفلسطينية في المجتمع والسّياسة، وعرض مسرحيّة "إضراب مفتوح" لسليم ضو".

وتابع البيان: "في مجال الشعر والأدب: لقاء مع الشاعر مروان مخول حيث استمع الطلاب لقسمٍ كبيرٍ من أشعاره ولشرحٍ عن الشعر الحديث، معرض للكتاب لدار "راية" للنشر، ولقاء الأديب سلمان ناطور والذي تحدّث عن الثقافة الفلسطينيّة وأدبائها مثل إبراهيم طوقان وغسّان كنفاني. في مجال السينما: عرض فيلم "داخل الأسوار" للمخرج عصام بلان والذي يصوّر واقع مدينة عكا والصعوبات التي يواجهها سكانها العرب، وعرض فيلم "شجرة ليمون" الذي يسرد قصة معاناة الفلسطينيّين في ظل الاحتلال وإقامة الجدار الفاصل ومعاناة المرأة الفلسطينية بالذات ولقاء ومحاورة سهى عراف كاتبة السيناريو للفيلم. في مجال الموسيقى، الرسم والإبداع: استضافة معرض للتطريز الفلسطيني، استضافة رلى خوري والتي قدمت محاضرة عن تاريخ الفنّ الفلسطيني وأبرز أعلامه كإسماعيل شموط، سليمان منصور، عبد عابدي، خالد حوراني ونبيل عدناني ورسوماتهم الشهيرة، وعرض موسيقي وشرح عن الموسيقى الفلسطينيّة قدمتهما فرقة "ثلاثي الفارابي"، إضافة لمعرض رسومات لطلاب من الكليّة وهم نورا نصير، مفلح درويش، عدن حداد، كارين عكاوي ويارا جابر".

وجاء في البيان :"هذا وشملت نشاطات شهر الثقافة العديد من اللقاءات والمحاضرات منها: محاضرة قدمتها د. هالة بشارات حول التّعامل مع الأقليّة الفلسطينيّة في إسرائيل وقوانين التمييز والعنصريّة، محاضرة قدّمها د. جوني منصور حول القرى المهجّرة وخاصة تلك المحيطة لمدينة حيفا، عرض محاضرة عن القرية المهجّرة الكويكات من قبل الطالبة أسيل غضبان، لقاء مع نائلة زيّاد بمناسبة يوم الأرض حيث روت الأحداث التي عاشتها مع الراحل توفيق زيّاد وأعطت نبذة عن زيّاد الشاعر والمناضل السياسي، محاضرة مع جعفر فرح مدير مركز "مساواة" حول يوم الأرض، ومحاضرة عن يوم الأرض قدمها الطالب باسل إغبارية والطالبة ليان كردي، أيضا، قام الطلاب بتبنّي مواضيع مختلفة لها علاقة بالثقافة الفلسطينيّة وبناء مضامين وإبداعات حولها، كلّ حسب شريحته. مثلا، شريحة التواسع تمحور عملها حول القرى المهجرة، شريحة العواشر حول المسرح والسينما، شريحة الحوادي عشر حول العادات والتقاليد وشريحة الثواني عشر حول الأدب والشعر. امتاز طلاب صفوف التواسع بشكل لافت بإبداعاتهم، ونخص بالذكر كل من الطلاب والطالبات سحر معلّم، مناي حمود، شيراز بهلول، ريما حشمة، لمى ريناوي، كرين سلامة، لينا معلم، مهدي علي، نيروز أبو داهش، مي رمضاني، سمر بلان، رشا يونس، فراس خرعوبة، يزن زيد، رنا غريفات وريما زحالقة، والذين قاموا بإعداد مواد نصيّة، صور ولوحات، شرائح، قصائد مغناة، أفلام وثائقيّة وألعاب محوسبة عن بعض القرى المهجّرة، تاريخ فلسطين، شعراء وأدباء فلسطينيين خدموا القضية بعطائهم وفنّهم، امتاز شهر "الثقافة الفلسطينيّة" بالمضامين الغنيّة والمتنوّعة وبإبداعات طلاب الكليّة الذين امتازوا دائمًا وأبدًا بوعيهم وحسّهم الوطنيّ وباعتزازهم بثقافتهم وتراثهم" بحسب البيان.

مقالات متعلقة