الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 09:02

أم الفحم تحيي الذّكرى الـ39 ليوم الأرض الخالد بأمسية وطنية سياسية

كل العرب
نُشر: 30/03/15 18:15,  حُتلن: 18:25

 
أم الفحم تحيي الذّكرى الـ39 ليوم الأرض الخالد في امسية شهدت مشاركة واسعة

الأمسية تميّزت بالحضور الجماهيري الواسع والمتنوّع الذي شمل جميع التّيارات والأطياف السّياسية، القياديّة الأدبيّة الإجتماعية والفكريّة الفحماويّة

كان لافتًا حجم المشاركة الشّبابيّة والنّسائيّة في مشهد وحدويّ رائع وقف فيه أهالي المدينة فيه انتصارًا لقضايا الأرض والمسكن


نظّمت بلدية أم الفحم والمركز الجماهيري واللجنة الشعبية أمس الأحد أمسية وطنيّة، سياسيّة وثقافيّة إحياءً للذّكرى الـ39 ليوم الأرض في قاعة المناسبات بالمركز الجماهيريّ. افتتحت الأمسية بتلاوة عطرة من القرآن الكريم تلاها على مسامع الحضور السّيد عبد المنعم فؤاد، ثمّ أعلن عريف الحفل السّيد مريد فريد بدء فعاليّات الأمسية وبكلمة خاطب بها الحضور الكبير سرد فيها أهم المحطات التي مرّت فيها ذكرى يوم الأرض وتحدّث عن دور مدينة أم الفحم ورجالاتها في صناعة أحداث هذا اليوم التّاريخي.

ثمّ كانت كلمة البلدية والمركز الجماهيري التي ألقاها الشّيخ خالد حمدان – رئيس بلدية أم الفحم، رحّب من خلالها بجميع الحضور الذي جاء في هذا اليوم ليؤكد تمسّكه بالأرض ودعى إلى ضرورة إحياء ذكرى يوم الأرض قولاً وعملاً من خلال التّواصل مع الأرض وخدمتها والحفاظ عليها.
بعد ذلك كانت كلمة الحركة الإسلامية التي ألقاها الشيخ نائل فواز – رئيس الحركة الإسلاميّة المحليّة شدّد فيها على أهمية هذه المناسبة الوطنيّة موضحًا أنّ ديننا يحثنا على الحفاظ على الأرض، وأدرج مجموعة من الأحاديث التي توضّح مدى اهتمام الدّين بموضوع الأرض ووجوب الحفاظ عليها.
تلى ذلك كلمة للسيد محمد هاني طميش – رئيس لجنة الدّفاع عن أراضي الرّوحة أبدى من خلالها العلاقة بين قضية الأرض التي يناضل من أجلها العرب في هذه البلاد منذ عقود رابطًا ذلك بقضيّة أراضي الرّوحة التي لا تزال تمثل شاهدًا على مدى الظّلم الذي لحق بالسّكان العرب بهذه الدّولة نتيجة سياسيّة المصادرة الممنهجة التي لا تزال الدّولة تنتهجها حتى اليوم.

كلمة أخرى كانت لعضو الكنيست السيد جمال زحالقة شدد فيها على أهميّة الحفاظ على الوحدة الوطنيّة التي حقّقتها الجماهير العربيّة بالدّاخل لأنّها هي الضّمان الأفضل للحفاظ على الأرض والوجود، وأضاف أنّ سياسيّة المصادرة لا يمكن أن تستمر لأنّ الجماهير تمهل ولا تهمل.
أما السّيد رجا إغبارية – أمين عام حركة أبناء البلد، تحدّث عن الدّور التّاريخي لحركة أبناء البلد في أحداث يوم الأرض وعن الدّور الذي لا زالت تقوم به هذه الحركة من أجل الاستمرار بالدفاع عن قضيّة الأرض.

وفي الختام كانت كلمة لعضو الكنيست إبن مدينة أم الفحم الدّكتور يوسف جبارين الذي أثنى على الحضور الكبير والمتنوّع من جميع التّيارات والأطياف الفحماويّة مؤكدًا أنّه مهما كان الاختلاف بيننا كأحزاب وحركات، إلّا أنّ قضية الأرض تبقى هي القضيّة الأساس التي نجمع عليها ونتوحد وراءها.
هذا وقد تخلّل الأمسية العديد من الفقرات الفنّيّة الهادفة حيث قدمت جوقة المركز الجماهيري بقيادة الفنان نزار شايب جبارين نشيد "موطني"، بالإضافة لقصيدتين وطنيّتين ألقتهما كل من الطّالبة ليان محمد عصام جبارين، والشّاعرة إبتسام أبو شقرة محاميد تحدثتا فيهما عن قيمة الأرض. وأيضًا تمّ تقديم عرض مسرحيّ هادف للفنّان وافي زيتاوي – من مسرح الميادين قدّم من خلاله عرض مميز ورائع لاقى إعجاب وتصفيق الحضور. ويذكر أنه تم تنظيم معرض لوحات فنية راقية ومعبرة لمجموعة من الفنّانين الفحماويّين، وهم: الفنّان فؤاد إغبارية، الفنّانة سينا العال، الفنّانة نداء سعادة، والفنّانة صفاء محاجنة، أيضًا قامت مؤسّسة يوسف الصّديق بعرض رسومات وصور من أعمال الأسرى وأعدّت المعرض الفنّانة ليلى أبو حسين إغبارية.
من الجدير بالذّكر أنّ الأمسية تميّزت بالحضور الجماهيري الواسع والمتنوّع الذي شمل جميع التّيارات والأطياف السّياسية، القياديّة، الأدبيّة، الإجتماعيّة، والفكريّة الفحماويّة. كما وكان لافتًا حجم المشاركة الشّبابيّة والنّسائيّة في مشهد وحدويّ رائع وقف فيه أهالي المدينة فيه انتصارًا لقضايا الأرض والمسكن.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.02
EUR
4.70
GBP
217467.75
BTC
0.52
CNY