الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 19:02

امريكا مستعدة للتفاوض مع ايران


نُشر: 16/11/06 08:25

أبدت الحكومة الأمريكية رغبتها لمناقشة الوضع في العراق مع إيران، وقال ديفيد ساترفيلد أحد مستشاري وزارة الخارجية الأمريكية، للجنة تابعة لمجلس الشيوخ، ان توقيت المباحثات لا زال قيد البحث.
ويشار الى ان الرئيس الأمريكي جورج بوش كان قد أعطى انطباعا في وقت سابق بأنه لن يجري محادثات مع ايران بهذا الشأن. وقال بوش هذا الأسبوع ان على ايران ايقاف نشاطاتها النووية قبل أن تستطيع الانضمام الى طاولة المفاوضات مع الولايات المتحدة. ولكن البيت الأبيض كان قد قال في وقت سابق انه مستعد للتفكير في النظر الى النزاع في العراق من زاوية مختلفة تتضمن التحدث الى ايران وسوريا. ويعتقد ان فكرة التحدث الى ايران وسوريا قد جاءت من لجتة دراسات العراق وهي لجنة شكلها الكونجرس لمراجعة السياسة الأمريكية في العراق.


الرئيس جورج بوش

وقد أخبر ساترفيلد اللجنة ان اجراء محادثات مع سوريا غير وارد قبل أن تغير سياستها بعد ان اتهمها بالضلوع بالارهاب والتطرف.
وقال مستشار بوش لشؤون الأمن القومي ستيفين هادلي انه يجري مراجعة للسياسة الأمريكية في العراق لصالح البيت الأبيض.
من ناحية اخرى، صرح جون أبي زيد قائد أركان القوات الأمريكية في الشرق الأوسط انه لا يعتقد ان زيادة أو تخفيض عدد القوات الأمريكية العاملة في العراق سيساعد على تهدئة الوضع. وقال أبي زيد أنه لا زال متفائلا ان الوضع في العراق يمكن أن يستقر وأضاف انه يعتقد ان بامكان الولايات المتحدة تسريع وتيرة تدريب القوات العراقية بحيث ينتهي ذلك خلال العام القادم. ولم يستطع أبي زيد تحديد الوقت بالضبط ولكنه أكد ان ذلك سيكون خلال 12 شهرا.
يذكر ان لجنة مجلس الشيوخ تجتمع للمرة الأولى منذ حصول الديمقراطيين على أغلبية في المجلس في انتخابات التجديد النصفية، وقال محللون ان هزيمة الجهوريين هي بسبب عدم رضى الناخبين الأمريكيين عن الحرب في العراق.

مقالات متعلقة